فوتوغرافيا

9 فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

أحِط نفسكَ بصور أحبابك

   ما زال العالم يرزح تحت وطأة الضغوطات المستمرة من العام الماضي، بسبب تأثيرات الجائحة على مُعظم مفاصل الحياة في أغلب دول العالم. نوعية الضغوطات التي يعاني منها الأفراد تختلف من منطقةٍ لأخرى ومن شخصٍ لآخر حسب العديد من العوامل التي تتدخّل في تشكيل شكل وقوة وتأثير الضغط ونتائجه المختلفة.

8.Photographia 21 Feb 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الجَمَال .. لكل عينٍ "باركود" خاص بها

     دعونا نعترف بأن حاسة البصر لدى الموهوبين بالفطرة في مجال التصوير، تُعلن عن تميّزها عن الناس الاعتياديين، أو بمعنى أصح الموهوبين في مجالاتٍ أخرى، في وقتٍ مُبكّر من سنوات العمر. فهناك من الآباء من يلحظون وجود ذاكرةٍ بصريةٍ مذهلةٍ لدى أبنائهم في أعمارٍ صغيرة ! ومنهم من يلمسون تشكّل ذوقٍ بصريّ خاص لأطفالهم منذ نعومة أظفارهم، فهم من خلال تفاعلهم اللطيف ذو التعبيرات اللفظية المحدودة، قادرون على إبداء الدهشة والإعجاب ببعض الصور أو اللوحات، والنفور والاستياء من البعض الآخر.

7.Photographia 14 Feb 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الصور .. رسائلُ محبةٍ وعطاءٍ عاطفيّ لا مُنتهى له

  في مناسبة يوم الحب التي تصادف تاريخ اليوم من كل عام 14 فبراير، يختلفُ الناس في تفاعلهم مع المناسبة وفي أهدافهم الشعورية والإنسانية التي يرغبون بتحقيقها. ومهما اختلفت طرق التفاعل وتنوَّعت فهي تتقاطع في إيصال رسالةٍ أو رسائل لشخصٍ أو أشخاص ذوي قيمةٍ عاطفيةٍ وإنسانيةٍ عظيمة. 

6.Photographia 7 Feb 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

عفوية صناعة الثقة .. بعدسة أبٍ مصريّ

  انتشرت قصة "أشرف مرعي" وحظيت باحتفاءٍ وحضورٍ واسعين على منصات التواصل الاجتماعيّ وعددٍ من أهم وسائل الإعلام المصرية والعربية. القصة كانت التالية بعد الصورة، فقد انتشرت صورةٌ عفويةٌ للأب "أشرف مرعي" وهو يسجّل بكاميرا موبايله فيديوهات لنجله "عبدالله" حارس مرمى نادي "أسمنت حلوان" المصري، وهي عادةٌ دأب عليها منذ انتقال الابن من المنوفية للقاهرة ليلعب حارساً أساسياً في النادي، حيث يقطع ما يقارب 100 كيلومتر ليدعم ابنه في تحقيق حلمه، وهو الحلم الذي زرعه الأب واعتنى به منذ طفولة ابنه لصناعة الثقة كما يجب.

5.Photographia 31 Jan 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

صور صحافية فائزة تختصر حكايات طويلة

    منذ بدء صناعة التصوير في العالم، وفئة التصوير الصحافيّ تحتفظ بكامل بريقها ورونقها، بل تزداد مع الأيام حيويةً وتأثيراً وحضوراً، وتفرض نفسها رقماً صعباً ضمن فئات التصوير الكلاسيكية والحديثة. ورغم الحداثة التي طالت أغلب عناصر صناعة الصورة الفوتوغرافية في العالم، لم ينجح شخص أو فكرة من سرقة جزء بسيط من سطوة الصورة الصحافية في وقت حدوثها.

4.Photographia 24 Jan 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

صورة "التعاطف الحاني" تكسب الجوائز والقلوب

     ليس لدى المصورين أدنى فكرة عن صورتهم الناجحة القادمة، والمحترفون منهم يدركون ذلك تماماً مهما بلغت درجة خبرتهم ومهارتهم ومعرفتهم. قد يبذلون الكثير من الوقت والجهد في تحويل فكرةٍ لامعةٍ مدروسةٍ لعملٍ فنيّ يمتلك مقوّمات النجاح حسب رؤيتهم، وعند تنفيذ العمل وعرضه، يجده الجمهور "عادياً" وحتى التغطيات الإعلامية والتفاعلات الاجتماعية تكون "عادية" خلافاً للتوقعات. بينما قد يجد أحدهم نفسه أسيراً لشغفه المشتعل سريعاً وفقاً لمعلومةٍ وَرَدَتهُ ليعلن حالة التأهّب القصوى لكل حواسه استعداداً لصورةٍ فريدة.

52.Photographia 17 Jan 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الحصة المدرسية القادمة .. تصوير – الجزء الثالث

      تحدثنا في الجزء الثاني من هذه السلسلة عن مخرجات حصة "التصوير"، والقيمة المضافة القيّمة التي أضافتها السنوات الست الماضية من الشراكة التي نفَّذنا خلالها ما يقرب من 12 برنامجاً مختلفاً، واستفاد منها ما يقرب من 150 شاباً وشابة، وسنستخدم هذه السلسلة لتسليط الضوء على بعض البرامج التي أحدَثَت أثراً يستحق الإشادة. 

بدأنا ببعض نتائج برنامج تصوير الوجوه، واليوم سنعرجُ على برنامج التصوير المقرّب "الماكرو" الذي قادهُ بكل اقتدار المصور الشاب الإماراتيّ العالميّ "يوسف الحبشي". ولمن لا يعلم اختصاص يوسف نقول بأنه من القِلَّة العربية التي تخصَّصت في التصوير المقرّب وتحديداً تصوير الحشرات، وللأمانة فإن هذا البرنامج لَفَتَ انتباه القائمين على البرنامج من شركائنا في هيئة المعرفة والتنمية البشرية وليس المتدربين فقط. 

51.Photographia 10 Jan 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الحصة المدرسية القادمة .. تصوير – الجزء الثاني

      تحدثنا في الجزء الأول من هذه السلسلة عن الشراكة بين وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة وإحدى الشركات العالمية الرائدة في ميدان التصوير، واستخدمنا خبر تلك الشراكة لنتناول موضوعاً حاز على اهتمام الجائزة منذ تأسيسها، فكيف كانت البداية؟

منذ أكثر من ست سنوات، دخلت جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي في شراكةٍ مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية في برنامج يحمل اسم "أندية السبت"، وما زلنا نحافظ على هذه الشراكة المستمرة وننمّيها عاماً بعد عام، والسبب هو إيمان الجائزة بأن "العلم في الصغر كالنقش على الحجر".

50.Photographia 03 Jan 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الحصة المدرسية القادمة .. تصوير – الجزء الأول

منظومات التعليم في دول العالم على رأس القائمة التي تُوليها الحكومات والمنظمات الدولية اهتماماً بالغاً، لما لها من عظيم الأثر على كافة مفاصل الحياة الحضارية وصناعة مستقبلٍ أفضل، كما أن تلك المنظومات تكاد تكون الأسرع تطوّراً في العديد من دول العالم.

دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول الرائدة في تطوير منظومة التعليم ورفدها بكل الأدوات الحديثة والأساليب المبتكرة، ووزارة التربية التعليم تلعب دوراً بارزاً وناجحاً في مزامنة العملية التعليمية في الدولة مع مستجدات العصر من جميع الزوايا والأبعاد.

49.Photographia 27 Dec 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

يوبيل ذهبي إيطالي تحت العناية المركَّزة

     شَهِدَت وحدة العناية المركَّزة في إحدى المستشفيات في مدينة "فيرمو" بإقليم "ماركي" في إيطاليا، حدثاً إنسانياً مؤثّراً يمتزج فيه الأمل مع الألم، وتلتقي المعاناة مع الفرح في مناسبةٍ ذاتُ مشاعر متضاربة، حوّلتها العدسة ومبادرة الممرّضة "روبرتا فيريتي" إلى حدثٍ ذو إثارةٍ عاطفيةٍ جذّابة جعلته حديث الناس على منصات التواصل والإعلام لفترةٍ من الزمن. فقد أصيب زوجان إيطاليان بفيروس كورونا ودخلا المستشفى لتلقي العلاج وبلغت بهم المعاناة بوضعهما على أجهزة التنفّس الصناعيّ.

48.Photographia 20 Dec 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

دع صورتك تدعم حالة التعافي في الكوكب

     وَصَلَ لمسامعكم أو وَقَعَت أعينكم بالتأكيد في الفترة الأخيرة، على ما يفيد بارتفاع نسبة القلق والتوتر والاكتئاب بين سُكَّان العالم، المعلومات والتقارير والإحصاءات تُنشَرُ بشكلٍ شبه يوميّ، ومعها باقاتٌ من النصائح من المتخصّصين تحمل السُبُل المُثلى للتعامل مع هذه الأوضاع وطرق طلب المساعدة، والتحذيرات من الانجراف وراء بعض الوصفات غير المتخصّصة المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ.

أفادت وكالة الإحصاءات الرسمية في بريطانيا بأن معدلات الاكتئاب تضاعفت تقريباً في البلاد منذ أعلن الإغلاق أواخر مارس نتيجة لوباء كورونا، وبحسب دراسةٍ أجرتها كلية الدراسات العليا في جامعة هارفارد، فإن 61% من أولياء أمور الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و6 و7 سنوات في ولاية "ماساتشوستس" أكّدوا أنهم شعروا "بالتوتر والقلق" بسبب الوباء.

47.Photographia 13 Dec 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

عندما يهدأ اللون .. تستيقظ المشاعر !

   أصحاب فلسفة التصوير المستندة لأصولٍ تاريخيةٍ مرتبطةٍ بتأسيس الفكرة وماهية بداياتها، يعتبرون اللون دخيلاً على أصالة المبدأ ! فالعدسات التي أعلنت للعالم بدء حقبةٍ جديدةٍ من التاريخ، لم تضعه في الحسبان. لكن في المقابل من يرى أن التطوير والتحسين من أرقى عوامل صناعة الحضارة الحديثة وبناء المستقبل، لذا فهم يُصنِّفون اللون كإضافةٍ نوعيةٍ فنيةٍ من ناحية، وأداة تقاربٍ مع الواقع من ناحيةٍ أخرى.

إن المحور العام، بشِقَّيه (الأبيض والأسود والملوَّن) الذي تُطلقه جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئيّ، في هذه الدورة، لهو فرصةٌ خاصةٌ لذوي التوجّهات الفنية العامة، أصحاب الذوق الشخصيّ في الأعمال الفوتوغرافية التي ترفض الانصياع لقوالب محدَّدة أو أُطُرٍ جامدةٍ مُلزِمة. 

46.Photographia 6 Dec 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

أيها الناس .. هذه صور قصتي !

     على مدار السنين التي تفاعَلَت فيها أبصارنا يومياً مع آلاف الصور، نذكرُ جيداً عدداً من الصور التي تسبَّبت في تحريك حواجبنا مُعبّرةً عن مزيجٍ من الدهشة والتركيز   والبحث عن "الخلاصة الذهنية"، التي يحتاجها المخ لمنح تلخيصٍ معينٍ لأي فكرةٍ يراها، ليقوم بتخزينها بتلك الصيغة في مخازنه المعقّدة.

لا خلاف في بلاغة الصورة في الوصف والتعبير وإطلاق معنىً أو أكثر في وجه المتلقي لتتركه يستمتع بتفاعلاته الشخصية مع الصورة، لكن عندما يُقرعُ جرس المقارنة، تنحاز نسبةٌ عُظمى من جمهور الفوتوغرافيا لصالح التفاصيل الأكثر والمعرفة الأغنى والمعنى الأكثر اكتمالاً والمتجسّد في "ملف المصور"، ذلك الملف الذي تُفضِّله العديد من المعارض وينحاز له كبار المحرّرين في كبريات المواقع والمطبوعات العالمية.