فوتوغرافيا

 

6.Photographia 16 Feb 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

مبدعون لا يريدون الفوز ! – الجزء الثاني

  استكمالاً لحديثنا الأسبوع الماضي عن فئة الفائزين المباشرين، الذين خسروا في الأمتار الأخيرة، سباق الوصول لمنصة تتويج الفائزين في الدورة التاسعة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، تلك المنصة التي ستتزيَّنُ بأروع الأعمال الفائزة وسعادة أصحابها واحتفاء الجميع بهم، في الحفل الختاميّ في أوبرا دبي في 10 مارس القادم.


 

5.Photographia 9 Feb 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

مبدعون لا يريدون الفوز ! – الجزء الأول

  على بُعد شهرٍ من موعد الحفل الختامي للدورة التاسعة من جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والذي سيشهدُ مهرجاناً مُستحقاً للفرح أبطاله هم الفائزون بمحاور الدورة الأربعة، الأسرار التي نودُّ إفشاءها لكم اليوم هي بخصوص الفائزين أنفسهم الذين ستتعرَّفون عليهم في العاشر من مارس القادم في أوبرا دبي.


 

5.photographia 2 Feb 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

التقييم والتحكيم لدورة "الماء" – الجزء الخامس

   ذات يومٍ خلال دراستها في الثانوية العامة، جلست "كريستينا ميترماير" مع زميلاتها يستمعون لحديثٍ عن الفرص الوظيفية في علوم البحار، بينما تركيزها كان مُنصَبّاً على الصور الرائعة المعروضة على الشاشة. كانت تدركُ حينها أن شغفها مرتبط بالمحيط. لكن مسقط رأسها في "كويرنافاكا" وسط المكسيك، لم يكن قريباً من أية مُسطَّحاتٍ مائية ! لقد أراد والدها لها أن تكون محاسبةً مثله، أما جدَّتُها فأرادت تزويجها، إلا أن والدتها، وهي مختصةٌ في علم النفس، أخبرتها بأنها يجب أن تَتبَعَ حلمها.


 

4.photographia 26Jan2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

التقييم والتحكيم لدورة "الماء" – الجزء الرابع

  نسلِّطُ الضوء اليوم على المُحكِّم الخامس في لجنة التحكيم للدورة التاسعة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والتي كانت بعنوان "الماء"، إنه المصور والمؤلِّف الفرنسي "فرانسوا إيبيل". عَمِلَ "إيبيل" كمديرٍ لمؤسسة "هنري كارتييه بريسون" منذ عام 2017، وقد بدأت قصته مع التصوير الفوتوغرافي بين عاميّ 1983 و1985، حينما أدار معارض FNAC آنذاك. وفي العام 1985، أوصى به "جان لوك مونتيروسو" الذي تعاون معه في فيلم Mois de la Photo في مهرجان Les Rencontres De La Photographie في آرل، فرنسا، 

3.photographia 19 Jan 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

التقييم والتحكيم لدورة "الماء" – الجزء الثالث

  نسلِّطُ الضوء اليوم على المُحكِّم الرابع في لجنة التحكيم للدورة التاسعة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والتي كانت بعنوان "الماء"، إنه المصور والمؤلِّف والمخرج السينمائيّ "روبن مور" من المملكة المتحدة، وهو بالإضافة لذلك ناشطٌ في ميدان الحفاظ على البيئة، ظهرت صوره على صفحات مطبوعاتٍ شهيرة مثل مجلة ناشيونال جيوغرافيك والإيكونوميست ونيوزويك والإيسكواير، بالإضافة لتزيين جدران معارض الفنون الجميلة في ناشيونال جيوغرافيك.

2.photographia 12 Jan 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

التقييم والتحكيم لدورة "الماء" – الجزء الثاني

   "كاثي موران" هي نائب مدير قسم التصوير في ناشيونال جيوغرافيك، وأول رئيسة تحرير لمجلة مشاريع التاريخ الطبيعي، حيث قامت بتحرير أكثر من 350 قصة للمجلة، والعديد من الكتب للجمعية الجغرافية الوطنية، بما في ذلك النساء المصورات في مجلة National Geographic ، وThe Diaries Diaries - An Illustrated Life in the Bush ، ومؤخراً كتاب Tigers Forever. 
سَبَقَ لكاثي أن قامت بتحرير الصور الفوتوغرافية لكلٍ من "أفضل 100 صورة للحياة البرية" و"الحياة البرية .. أفضل صور العام". كما قامت مؤخراً بدور القيِّم الفنيّ لمعرضٍ أقيم في متحف الجمعية الجغرافية الوطنية بعنوان "أفضل 50 صورة للحياة البرية"، و

1. photographia 5 Jan 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

التقييم والتحكيم لدورة "الماء" – الجزء الأول

     تابع المصورون والمهتمون خلال الفترة الماضية بدء أعمال التحكيم للدورة التاسعة للجائزة "الماء"، محور الاهتمام الرئيسي بمراحل التحكيم الأربع، كان أعضاء لجنة التحكيم الذين سنلقي عليهم الضوء في هذه الأجزاء.

هيثم فتح الله عزيزة، من مواليد الموصل العراقية العريقة، نشأ في بيئةٍ متضوِّعةٍ بروائح الورق والحبر، فوالدهُ وجَدُّهُ كانا يعملان في مجال الطباعة منذ عام 1918. انتقل مع عائلته إلى بغداد وأكمل فيها دراسته الثانوية والجامعية وتخرَّجَ من كلية العلوم قسم الفيزياء، 

photographia 29 Dec 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

صورتي أجمل بكثير من صورتك !

      مجتمعات الفنانين والمبدعين عموماً هي من المجتمعات النَشِطَة من حيث التفاعل خارجياً مع كل مستجدات الحياة مهما بَدَت عاديةً لغيرهم، والتفاعل داخلياً مع المُكوِّن الرئيسيّ لها، المبدعون والمبتكرون ذوي الحسِّ الفنيّ العالي والثراء المعرفيّ والإنتاج المتميّز سواءً كان غزيراً مُتدفِّقاً أم انتقائياً مُنضوياً تحت راية المزاجية.
التفاعل الداخليّ البشريّ في مجتمعات الفنانين، يكتظُّ بصورةٍ شبه يومية بعمليات التقييم الفنية، المبسّطة السطحية السريعة، وأيضاً العميقة التحليلية، وبين هذه وتلك تتطاير الآراء وتصطدم وجهات النظر ويدُبُّ الخلاف بين المتحاورين، وجميعهم يملكون الأدوات الفنية والعناصر المتكاملة التي تُعزِّز فكرتهم وتمنحها مصداقيةً عالية. 

photographia 22 Dec 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

صورة الملايين ! "سيلفي" بدقةٍ منخفضة !

      حتى تاريخ 15 أكتوبر 2019، لم تكن "جينيفر أنيستون" ضمن الحاضرين على تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير "انستغرام"، رغم شعبيتها الكبيرة على مستوى العالم. لكن ما حصل في هذا التاريخ لافتٌ للانتباه حقاً. لقد نَشَرَت نجمة مسلسل "الأصدقاء" صورتها الأولى على التطبيق بصحبة زملائها في المسلسل الشهير بطريقة "السيلفي"، إن الصورة المذكورة لم تكن بدقةٍ عالية ولم تنجح في تضمين الجميع ضمن إطارها بشكلٍ جيّد، لكنها حصدت 12 مليون إعجاب خلال يومٍ واحد من نشرها ! خلال هذا اليوم تابعها أكثر من 11.4 مليون شخص، وأصيب التطبيق بخللٍ تقنيّ بسبب الوتيرة المتسارعة، كما أنها دخلت موسوعة "غينيس" لأسرع وقتٍ للوصول إلى مليون متابع، وذلك خلال 5 ساعات و16 دقيقة.

photographia 15 Dec 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

 لقطةٌ خلال ثانية .. تُعيدُ الحقَّ والبسمة !

      الصورة ناقلٌ حيّ للحدث بجميع تفاصيله المتفاعلة مع الحواس البشرية، الصورة سفيرةٌ للحقيقة بعدة طرق وأساليب. للمصورين تجاه التعبير البصريّ عن الحقيقة، آراءهم وأفكارهم الخاصة، فمنهم من يعتبر وجود كاميرا بحوزته أياً كان نوعها .. يُلزِمُه بالتقاط أي أمرٍ هام، من حيث الناحية الجَمَالية أو الناحية التوثيقية. البعض الآخر يعتبر نفسه غير مؤهّل للتوثيق .. فتصوير الأحداث الهامة يعتبره قابعاً تحت تصنيف التصوير الصحفيّ !

.

photographia 8 Dec 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

كيف تعمل هذه الكاميرا ؟

     بعد عدة سنوات من ممارسة التصوير، هناك حضور كبير للثقة بالنفس يشعر بها المصور، فقد اكتسب العديد من المهارات والحيل والمعلومات عن طرائق التصوير وفنونه وأسراره، وأنواع الكاميرات والعدسات، وتقنيات تحرير وتعديل الصور والتلاعب الرقميّ، بالإضافة لظروف التصوير المناسبة من حيث الإضاءة والمؤثرات وغيرها. عندما تصل لهذه المرحلة من القوة المعرفية والمهارية، تجدُ نفسك قادراً على المشاركة في أي حديثٍ عن الفوتوغرافيا، والتعبير عن رأيك وتجربتك بكل ثقةٍ وتأثير.

.

photographia 1 Dec 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

صور .. قبل النوم 

       علاقة التصوير بالمشاعر علاقةٌ قديمةٌ مُتجدِّدة، تناولناها من عشرات الزوايا والمواقف والتجارب، ومؤخَّراً تحدَّثنا عن قيمة إسعاد الناس كونها من أسمى رسائل الكاميرا، وطرحنا سؤالاً واسعاً هو (كمصور.. ما الذي تستطيع فعله لإسعاد الناس؟) وطرحنا عدداً من الاقتراحات والأفكار والقصص التي يتم تنفيذها يومياً على مستوى العالم من قبل مصورين يهتمون بإسعاد البشر من خلال إبداعات عدساتهم.

photographia 24 Nov 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

إتيكيت الصورة .. ثقافةٌ جميلةٌ تتوسَّع

        هل شاهدتَ رجلاً مُسنَّاً في أحد مراكز التسوق يحمل الهاتف المحمول أو الكاميرا في وضعية التصوير ؟ ويحاول التقاط صورٍ لزوجته التي تبتسمُ لزوجها وتحاول تعديل أسلوب وقفتها أمام عدسته مبديةً سعادتها بالمكان الذي يقومون بزيارته .. وبخلفية الصورة التي احتارت كثيراً قبل اختيارها، هل ستواصل طريقك بينهما كالمُعتاد ؟ أم تُجري تعديلاً بسيطاً في خط سيرك تجاه اليمين أو الشمال لتفادي إعاقة التقاط الصورة ؟