فوتوغرافيا

photographia April 21 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

التصوير الجوي .. كيف نرى العالم من الأعلى ! - الجزء الثاني

  بعد أن تجوّلنا الأسبوع الماضي بين أفياء الأعمال الإبداعية الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في محور "التصوير الجوي بالفيديو"، ضمن الدورة الثامنة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، وتعمّقنا في قصص تلك الأعمال وتأثيرها الكبير على حضور الحفل الختامي وعلى مشاهديها من مجتمعات المصورين، نصل معكم اليوم للفائزين بالمركزين الرابع والخامس في هذا المحور.

photographia April 14 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

التصوير الجوي .. كيف نرى العالم من الأعلى ! - الجزء الأول

  من أبرز القضايا التي شغلت الحضور في كواليس الحفل الختامي للدورة الثامنة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، الكيفية التي ستظهر بها الأعمال الفائزة بمحور "التصوير الجوي بالفيديو"! فالجميع لديهم اطّلاع جيد على التصوير بالدرون وقدرات الكاميرا من خلاله، لكن وجود أرضيةٍ تنافسيةٍ دولية لهذه المقاطع أمرٌ يرفع من مستوى التوقعات من حيث جودة المقاطع الفائزة ونوعية التناول الإبداعيّ فيها.

photographia April 7 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الأمل .. لغةٌ عالميةٌ تعتمدُ ترجمة الصورة

  في كواليس الحفل الختامي للدورة الثامنة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، وقبل بدء الحفل، أبدى عددٌ كبيرٌ من الحضور فضولهم وتشوُّقهم لمعرفة الأعمال الفائزة بمحور "الأمل"، وتحدَّث البعض عن أهمية تعزيز مفهوم الأمل على الصعيدين الثقافيّ والفنيّ لما تحملهُ الترجمات الفنية الإبداعية من تأثيراتٍ عابرةٍ للمحيطات قابلةٍ للتفاعل مع جميع الحضارات والشعوب.

photographia March 31 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

ملف مصور.. باقةٌ من القصص المدهشة ! - الجزء الثاني

   سلّطنا الضوء في الأسبوع الماضي على الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في محور "ملف مصور" أحد أبرز محاور الدورة الثامنة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، فتناولنا عمل المصور الفلسطينيّ "هيثم نور الدين" الذي حصد المركز الأول، وعمل المصور الكنديّ "بول نيكلين" الفائزبالمركز الثاني، وعمل المصور الأوكرانيّ "يفن ساموتشينكو" الفائز بالمركز الثالث.

photographia March 24 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

ملف مصور.. باقةٌ من القصص المدهشة ! - الجزء الأول

لم تكن مشاعر الفائزين في محاور الدورة الثامنة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، لتتسع لتوصيف الكلمات، إذا كان يوم الثلاثاء 12 مارس 2019، حدثاً فارقاً بالنسبة لهم، فقد صعدوا منصة التتويج في دار الأوبرا بدبي، بسبب فرادة أعمالهم وتقييماتها المرتفعة من قبل لجنة التحكيم.

من أبرز المحاور التي أدهشت أعمالها الفائزة الحضور ومجتمعات المصورين في كل مكان محور "ملف مصور" حيث بات جليّاً أن مستويات الأعمال المشاركة في هذا المحور، تتطوّر عاماً بعد عام. 

 

111.photographia March 17 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

سفراء "الأمل" .. قصةُ أمسيةٍ غيَّرت حياة أصحابها

  لم يكن يوم الثلاثاء الماضي 12 مارس 2019، يوماً كباقي الأيام، خاصةً لمن جرّبوا الصعود على منصة التتويج في دار الأوبرا بدبي، لأنهم استحقوا الفوز بسبب روعة أعمالهم الإبداعية التي عَكَسَت مفهوماً برّاقاً وتركت معانيها عميق الأثر على الحضور.

كانت أمسيةً عنوانها "الأمل" ولغتها الاحتفاء بالفوز وإهدائه لمستحقيه ممّن بذلوا الجهد الذهنيّ والفكريّ والجسديّ وواصلوا محاولاتهم الحثيثة سعياً للتميّز والفرادة وإنتاج أعمالٍ بصريةٍ مدهشة، وكان لهم ذلك.

 

112.photographia March 10 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

منتدى الصورة .. إيجابية تبادل الخبرة والمعرفة

   بعد غدٍ الثلاثاء، ستستضيف دار الأوبرا بدبي، احتفالاً ضوئياً أنيقاً، زاخراً بروائع الالتقاطات البصرية، التي استحقّت التقدير والتكريم، لتحظى بلقب "فائز" في محاور الدورة الثامنة للجائزة، والتي كانت تحت عنوان "الأمل".

في حال استخدمنا خاصية "التقريب" لتتضّح لنا الصورة أكثر، سنلاحظ أن الحفل الختامي، يحتوي على عطاءاتٍ مختلفةٍ عن مجرّد إعلان أسماء الفائزين وتكريمهم. على مدار المواسم السبعة السابقة، كان هناك مجتمعٌ فوتوغرافيّ مميّز يظهر حاملاً معه حواراتٍ ونقاشاتٍ كان لها عميق الأثر على الفائزين من مختلف المحاور. 

 

111.photographia March 3 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الحصاد .. وأنواع البذور !

    أيامٌ قليلةٌ تفصلنا عن الحفل الختامي للدورة الثامنة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والتي كانت تحت عنوانٍ نابضٍ بالحياة قدّمته للمصورين لاستفزاز قريحتهم الفوتوغرافية ورؤاهم البصرية الإبداعية، إنه مفهوم "الأمل"، وبجواره المحاور الأخرى المُكمّلة لأركان الموسم الثامن، وهي محور "ملف مصوّر" والمحور العام بشقّيه "الملوّن والأبيض والأسود" والمحور الخاص بالفيديو والمتمثّل بالتصوير الجوي.

 

photographia February 24 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

جائزة "دريسدن" للسلام لـ"فتاة النابلم"

     عندما نسمع اسم "كيم فوك" قد لا تمنحنا ذاكرتنا أية صورٍ مباشرة ! لكن "فتاة النابلم" أشهر من أن تتجاهلها الذاكرة، فهذه الفتاة كانت في التاسعة من عمرها، عندما تعرّضت قريتها لهجومٍ بقنابل النابلم المحرّمة دولياً، التي أحرقت ملابسها ومساحةً واسعةً من جسدها فركضت هاربةً من هذا الجحيم وهي تصرخ (نونغ كوا .. نونغ كوا) حار جداً .. حار جداً.

الصورة انتقلت للعالم عبر عدسة مصور أسوشيتد برس "نيك أوت" الذي نال جائزة بوليتزر عام 1973 بفضلها. لكن "فوك" ظلّت تعاني من حروقها الشديدة التي اعتقد الأطباء أنها ستُنهي حياتها، حتى عام 1982 حيث تمكّنَتَ من الحركة بشكلٍ طبيعيّ مرةً أخرى.

 

photographia February 17 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الإنسانية .. من مُكوّنات العدسة ! - الجزء الثالث

تحدّثنا الأسبوع الماضي عن المصورين الذين يبادرون بصناعة الحلول من خلال ابتكار أفكارٍ خلاّقة ومشاريع مؤثرة تصنع فارقاً إنسانياً في حياة العديد من الناس.

سنتحدّث عن مساحةٍ خاصة، تتقاطع فيها الإنسانية مع الجرأة والشجاعة والتضحية أيضاً، فبعض المصورين الصحفيين قدّموا خدماتٍ جليلةٍ للإنسانية، بدافعٍ من حسّهم العالي بالواجب تجاهها. خاطروا بحياتهم عشرات المرات، بعضهم فقد حياته والبعض الآخر تلقّى إصاباتٍ خطرة، فقط لينقلوا للعالم مرارة الحقيقة، وبشاعة الاعتداء على إنسانية الإنسان في العديد من الحروب والنزاعات وأعمال العنف والتطرّف المختلفة. 

photographia February 10 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الإنسانية .. من مُكوّنات العدسة ! - الجزء الثاني

تحدّثنا الأسبوع الماضي عن المصورين الذين يعتبرون الإنسانية من مُكوّنات العدسة، ويعملون بتواترٍ يوميّ لصناعة فارقٍ في حياة الناس.

إن تردّي الأوضاع الإنسانية في عددٍ من بقاع العالم، واقعٌ مريرٌ يفرض نفسه ويتفوّق على محاولات التجاهل أو التأطير، ومحاولات الدعم الإنساني تواجه أكواماً من العقبات والتحدّيات. من الواجبات التي يؤديها المصور في هذه الظروف هو استقصاء الحقائق وتنقيتها من شوائب الشائعات والأقاويل العشوائية، ونقل الصورة الصادقة والشاملة لكل تفاصيل المعاناة، كما أن المصور المحترف يحظى بعقليةٍ خبيرةٍ قادرةٍ على تحديد نطاقات النشر المُجدية لانتزاع أفضل ما يمكن من تفاعلاتٍ وتأثيراتٍ مُسبّبة للتداول الواسع وصناعة الرأي العام.

photographia February 3 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الإنسانية .. من مُكوّنات العدسة ! - الجزء الأول

مع إشراقة كل صباح، هناك مصورون ومصورات يستيقظون على نداءٍ داخليّ عميق الفكرة والمفعول، يجهّزون عدساتهم ويعاينون خططهم اليومية ثم ينطلقون بهدفٍ واحد، تطويع مهاراتهم الفوتوغرافية في التقاط صورٍ تفيضُ بالوجع ومشاهدَ غارقة في متاهات الألم، يختارون الصور الأكثر تعبيراً عن الحالة المأساوية التي يعيشها البعض والتي تعكس طبيعة المعاناة التي يتعرّضون لها .. ثم ينتقلون للمرحلة الأهم، منح الأجنحة المناسبة للصورة لتسافر في كل مكان صانعةً الأثر المتزايد وحاجزةً مكانها ضمن قضايا الشأن العام، محاولةً قدر الإمكان أن تكون على رأس الأحاديث المتداولة بين الناس لفترةٍ من الزمن.ي المجرّدة أستطيع رؤيته والتدقيق في تفاصيله وتحليلها وتخيّل العديد من التعديلات التي يمكن أن تطرأ عليها !

photographia January 27 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

مذكرات مهندس لا يحب التصوير!

رغم علاقته الوطيدة بالإبداع البصري، إلا أنه يعتقد أن التصوير مجرّد هواية مُسليّة، وأن التصوير الاحترافي ماهو إلا مبالغة تم اعتمادها عالمياً ضمن العديد من الهوايات الأخرى. كانت تعليقاته اللاذعة تستفز زملائه المصورين خاصة عندما يعرضون له بعض الصور لنفس الموضوع فيكون رده: أين الإبداع في تصوير مبنى مكتمل البناء من عدة زوايا ؟

جميع محاولات زملائه لإقناعه بتجربة التصوير باءت بالفشل، وكان رده دوماً: لا سبب يدعوني لالتقاط صورةٍ لمنظرٍ معين !! أنا بعيني المجرّدة أستطيع رؤيته والتدقيق في تفاصيله وتحليلها وتخيّل العديد من التعديلات التي يمكن أن تطرأ عليها !