فوتوغرافيا

photographia 8 Dec 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

كيف تعمل هذه الكاميرا ؟

     بعد عدة سنوات من ممارسة التصوير، هناك حضور كبير للثقة بالنفس يشعر بها المصور، فقد اكتسب العديد من المهارات والحيل والمعلومات عن طرائق التصوير وفنونه وأسراره، وأنواع الكاميرات والعدسات، وتقنيات تحرير وتعديل الصور والتلاعب الرقميّ، بالإضافة لظروف التصوير المناسبة من حيث الإضاءة والمؤثرات وغيرها. عندما تصل لهذه المرحلة من القوة المعرفية والمهارية، تجدُ نفسك قادراً على المشاركة في أي حديثٍ عن الفوتوغرافيا، والتعبير عن رأيك وتجربتك بكل ثقةٍ وتأثير.

.

photographia 1 Dec 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

صور .. قبل النوم 

       علاقة التصوير بالمشاعر علاقةٌ قديمةٌ مُتجدِّدة، تناولناها من عشرات الزوايا والمواقف والتجارب، ومؤخَّراً تحدَّثنا عن قيمة إسعاد الناس كونها من أسمى رسائل الكاميرا، وطرحنا سؤالاً واسعاً هو (كمصور.. ما الذي تستطيع فعله لإسعاد الناس؟) وطرحنا عدداً من الاقتراحات والأفكار والقصص التي يتم تنفيذها يومياً على مستوى العالم من قبل مصورين يهتمون بإسعاد البشر من خلال إبداعات عدساتهم.

photographia 24 Nov 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

إتيكيت الصورة .. ثقافةٌ جميلةٌ تتوسَّع

        هل شاهدتَ رجلاً مُسنَّاً في أحد مراكز التسوق يحمل الهاتف المحمول أو الكاميرا في وضعية التصوير ؟ ويحاول التقاط صورٍ لزوجته التي تبتسمُ لزوجها وتحاول تعديل أسلوب وقفتها أمام عدسته مبديةً سعادتها بالمكان الذي يقومون بزيارته .. وبخلفية الصورة التي احتارت كثيراً قبل اختيارها، هل ستواصل طريقك بينهما كالمُعتاد ؟ أم تُجري تعديلاً بسيطاً في خط سيرك تجاه اليمين أو الشمال لتفادي إعاقة التقاط الصورة ؟ 

photographia 17 Nov 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

أساطير الأرض .. حقيقة في حضور العدسة

         منذ نعومة أظفارنا رافقتنا العديد من الأساطير التراثية المختبئة وسط القصص التي كانت تُسرَدُ على أسماعنا، تارةً بقصد التسلية وتاراتٍ بمقاصد أخرى منها زرعُ القِيَم والأفكار وإيصال العِبَر والفوائد. مع الوقت وفي حضور النضج والإدراك تَكشَّفت لنا حقيقة أن نسبةً كبيرةً من تلك القصص كانت من مَحضِ الخيال.

أرض الواقع لها رأيٌ مُغاير، فمهما اختلف الناس في تصديق بعض الأساطير أو تكذيبها، يتفقُ الجميع على لغةٍ واحدةٍ ترتبطُ بالحقيقة بعلاقةٍ وثيقة. إنها الكاميرا التي تسافر إلى أقصى مجاهل الأرض لتعودَ لنا بالمفاجآت المدهشة، وتُثبِتَ لنا بالدلائل القاطعة أن بعض الأساطير لا زالت تعيشُ على ظهر هذا الكوكب.

photographia 10 Nov 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

إسعاد الناس .. من أسمى رسائل الكاميرا !

                بعيداً عن التعريفات المتعدَّدة للسعادة، والفلسفات القديمة والمتجدَّدة والحديثة التي تحاول قولبة مفهوم السعادة بطريقتها ووضعه في قفصٍ ذهبيّ يناسبها، وتسطيح كافة المفاهيم الأخرى التي تختلف معها في نوع القفص وأبعاده ومكان وجوده .. الكاميرا لديها أساليب مُبسَّطة المفهوم مُعقَّدة الآلية والتنفيذ، تستطيع من خلالها اكتشاف  دلائل مباشرة على السعادة، وعلى رأس هذه الدلائل "الابتسامة".

ومن أروع تجارب توظيف الكاميرا في مهمة الإسعاد، مبادرةٌ تحدَّثنا عنها سابقاً، وهي "كاميرات محمد بن راشد للسعادة" في دائرة جمارك دبي، لرصد مدى ارتياح وسعادة المتعاملين، 

photographia 3 Nov 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

خيال بصري .. استشراف مستقبل العلاقة مع الصورة

       مالذي يمكن أن يحدث مستقبلاً في صناعة التصوير الفوتوغرافيّ؟ عجلة التطوّر التقني لن تتوقف عن إثارة الدهشة، تارةً بتحقيق إنجازاتٍ متوقَّعة .. وتارةً باجتراح عجائب مذهلة لم يكن ليصدِّقها أحد.

سنتحدَّث عن بعض المفاهيم البصرية المستقبلية التي قد نجدها يوماً ما وقد أصبحت واقعاً جاهزاً للاستخدام بين أيدينا. بعض المفاهيم تجاوزت مرحلة "الخيال" ودخلت مرحلة "التجارب" مثل الكاميرا المرنة الخالية من العدسات والمرايا والتي يعمل على تصميمها أحد الباحثين في معهد كاليفورنيا، وكاميرا العدسات اللاصقة والتي يتم وضعها بشكل مباشر على العين البشرية، فقد حصلت "سامسونج" بالفعل على براءة هذا الاختراع المُبهر.

photographia 27 Oct 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

تجربة الماضي لا تملك عدسة المستقبل !

   5 أيام تفصلنا عن إغلاق المشاركات في الدورة التاسعة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والتي تحمل "الماء" عنواناً ومحوراً رئيساً لها، ويندرج تحتها أيضاً محور "ملف مصور" والمحور العام بشقَّيه الملوّن والأبيض والأسود، ومحور التصوير بالهاتف المحمول.

آلاف المصورين المبتدئين من مختلف ثقافات العالم، من حديثي الانضمام لعالم التصوير، يحملون اعتقاداً سلبياً تتفاوت درجة حضوره في عقولهم ! مفاده أن المسابقات الكبرى يفوز بها المصورون الكبار فقط ! 

photographia 20 Oct 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الصورة في خدمة العلم والعلماء

    هل سمعتم عن صورةٍ بعنوان "ذرةٌ واحدةٌ في فخٍ حديديّ"؟
.. بحسب "مؤسسة دبي للمستقبل" فالصورة يظهرُ فيها ذرة "سترونشيوم" واحدة قطرها لا يتعدى 215 مليار جزء من الميليمتر، وينيرها ليزر ساطع. الصورة التقطها عالم الفيزياء "ديفيد نادلينجر" في مختبر جامعة أوكسفورد بمساعدة قطبين كهربائيين وحقلٍ مغناطيسيّ وليزر قوي مستخدماً كاميرا تقليدية وتعريضٍ ضوئيّ طويل، وقد فازت صورته بمسابقة التصوير العلميّ التي نظّمها مجلس الأبحاث الهندسية والعلوم الفيزيائية للعام 2018.

photographia 13 Oct 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الصورة .. تُحيلُ خريفَ بيروت ربيعاً – الجزء الخامس

     عرضنا في المقالات السابقة للأيام الستة الأولى التي شهدناها من مهرجان بيروت للصورة، وننصح أنفسنا وكل مهتم بمتابعة باقي المعارض عبر موقع المهرجان وقنوات التواصل الاجتماعي التابعة له، أو الحضور شخصياً، فالمعارض الباقية ليس بأقل إمتاعاً وقيمة ممّا مَرَرنا عليه في الأيام الأولى، إضافة إلى أنها تمتد على خمسة مواقع خارج بيروت العاصمة.

فريق مهرجان بيروت للصورة في دورته الأولى بدأ العمل منذ اليوم الثاني للمهرجان بالتخطيط والعمل للدورة الثانية، 

photographia 6 Oct 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الصورة .. تُحيلُ خريفَ بيروت ربيعاً – الجزء الرابع

     وصلنا مع مهرجان بيروت للصورة إلى يومه الخامس، وكان الموعد هذه المرة في معرضٍ من معارض بيروت الداخلية (كاب غاليري) وساقَ المهرجان فيه تُحفاً من عدن اليمنية أتبعها بمعارض يمكننا وصفها بالفلسفيّة التي تنقل للمشاهد رؤىً خاصة بالمصورين منها ما يخصّ العشق وترجماته المختلفة وحب الوطن من زوايا جديدة. ثم يحط المهرجان بنا في ساحة فنانةٍ تلتقطُ الفوضى وتُجسِّدُ بنفسها موضوع الصورة وصانعتها في الوقت عينه مشابهةً في عملها هذا مصورة عالمية شابة هي "بروك شادن". ينتقل بنا المهرجان إلى معرضٍ جسَّد التجرّد لدى البشر عندما يوضعون في ظروف خاصةٍ وبيئةٍ معزولة لترى فيه عجباً، وتمرّ بمعرضٍ يلمس مشاعرك الإنسانية بأطيافٍ بين ما كان وما لم يكن، 

photographia 29 Sep 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الصورة .. تُحيلُ خريفَ بيروت ربيعاً – الجزء الثالث

في اليوم الثالث من مهرجان بيروت اختلفت القصة وأخذت منحىً جديداً، فالمعرض كان جريئاً في موضوعه ويطرح قضايا تحتاج إلى تحرّكٍ سريع وعملٍ دؤوب، المعرض نَقَلَ للناس حالة سجون لبنان من خلال فن التصوير، وهذا يُحسب لمن دعم إنجاز هذا المشروع ولمن أتاح له الفرصة بأن يرى النور وبكل تأكيد ستُحسب للمصور وكل من سانده حتى أصبح مشروعه معرضاً مُقاماً على الأرض.

لكن إن كان لهذا المعرض أن يقرعَ ناقوس الخطر ليسمعَ أصحابُ الشأن بالحال ويهمّوا إلى وضع حلولٍ لها، هنا وهنا فقط .. سنؤمن بأن الصورة حرّكَت مياهاً راكدة وجلبت الخير لشريحةٍ من البشر كانت قضيّتُهم في غياهب الجُبّ بعيدةً عن العيون والقلوب

photographia 22Sep 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الصورة .. تُحيلُ خريفَ بيروت ربيعاً – الجزء الثاني

"الثقافة حقٌ للجميع .. وليست حكراً على النخبة" كان هذا أحد الشعارات غير المباشرة التي استمتع بها الجمهور في النسخة الأولى لمهرجان بيروت للصورة، في سبعة عشر موقعاً داخل العاصمة اللبنانية وفي خمسة مواقع أخرى على امتداد التراب اللبناني من جنوبه إلى شماله (صيدا وصور وبعلبك وطرابلس وحمّانا).

في الافتتاح الرسمي الذي اختار المنظّمون له موقعاً أمام مقر الحكومة، وفي ساحة الحمّامات الرومانية الأثرية، قدَّمَ المعرض الأول صوراً تحت عنوان 1919 ليكشف للزائرين والمهتمين صوراً عمرها 100 عام أو يزيد توثّقُ لأحداثٍ وأشخاصٍ وأماكن لربما كان من الصعب على هذا الجيل أن يراها أو يتخيّل شكلها قبل قرنٍ من الزمان،

photographia 15 Sep 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الصورة .. تُحيلُ خريفَ بيروت ربيعاً

    بمجهوداتٍ مشكورة، أطلقت "جمعية مهرجان الصورة – ذاكرة" بالتعاون مع "اتحاد المصورين العرب" و"دار المصور" في بيروت، النسخة الأولى من "مهرجان بيروت للصورة" بمشاركة 122 مصوراً فوتوغرافياً من  25 دولة من مختلف قارات العالم. هذه النسخة التي تَقَدَّمَ للمشاركة فيها 678 مصوراً ومصورة، من 36 جنسية، يقيمون في 41 دولة من العالم، حيث أرسلوا 3884 عملاً فوتوغرافياً، اختارت لجنة مختصة منهم 600 صورة.