فوتوغرافيا

photographia September 03فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- التصوير والمحتوى الرقمي العربي - الجزء الأول  

وفقاً للعديد من الدراسات والتقارير، فالمحتوى العربي على شبكة الإنترنت متراجعٌ بشكلٍ ملحوظ، حيث يبلغ عدد صفحات المحتوى العربي على الإنترنت قرابة 660 مليون صفحة فقط منذ إنشاء شبكة الإنترنت أي ما يعادل نسبة 0.89% من محتوى شبكة الإنترنت والتي يبلغ متوسط مجموعها ما يقارب 74.5 مليار صفحة!

هل تعلمون أن مواقعنا ومطبوعاتنا ومدوّناتنا العربية يكاد يكون جُلّ محتواها مترجماً أو منسوخاً أو مسروقاً (مستعاراً دون إذن وحتى دون الإشارة للمصدر) والكثير من المطبوعات الشهيرة التي سعدنا بصدورها بلغة الضاد كانت لديها آمال وطموحات ﺑﺄن يتحول محتواها من المترجم والمنقول إلى الوطني / العربي/ الإقليمي ولكن ما الذي حال بينها وبين ذلك الهدف؟

 

photographia August 27فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
-  العلاقة بين الفكرة والنتيجة  

التذمّر من النتائج المخيّبة للآمال خصلة لا يخلو منها فنانٌ أو مبدعٌ خاصة في مرحلة البدايات، والتي تشهد حماساً كبيراً وتوقاً مشتعلاً للنجاح، الأمر الذي يضاعف من حجم ونوعية النتائج المتوقعة! وهنا تكون الصدمة موجعة للمجتهدين! والتساؤلات المحبطة عن أسباب عدم توفّر النتائج المطلوبة! ومما يزيد الطين بِلّة تسمية هذه النتيجة بالفشل!

استعجال النتائج الإيجابية أمرٌ طبيعيّ، لكن يجب أن يقابل ذلك تقاربٌ مع الواقع ولو بالحد الأدنى. إذ أن نوعية المجهود عنصرٌ أساسيّ في صناعة النجاح وليس حجم المجهود فقط! 

photographia August 20فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
الجوائز الخاصة ورتل الانتظار
   

تناولنا في عمودنا السابق فلسفة الجوائز الخاصة في الجائزة وكيف كان سعيها لتكريم المبدعين وهم بين ظهرانينا قبل أن يُغيّبوا عن الوجود، وتصادف الأمر أن المنيّة وافت عَلَماً من الأعلام العاملين في قطاع الفوتوغرافيا والذي غادرنا في الشهر الفائت عن عمرٍ تجاوز القرن بعامٍ ونيّف.

إنه السيد "جون موريس" الذي أنفق عمره محرراً للصور لدى العديد من مجلات وصحف العالم؛ وعَمِلَ عن قربٍ وعن بعدٍ مع مئات المصورين؛ وامتدت مسيرته كمحرر صور مع مجلة لايف (Life) اللندنية خلال الحرب العالمية الثانية حيث تولى مسؤولية التغطيات الصحفية لغزو فرنسا في العام 1944 وكان مصدر صوره الأيقونة "روبرت كابا" الذي يُعدّ أفضل مصور حروبٍ في التاريخ. 

photographia August 13فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
الجوائز الخاصة .. احتفاءٌ بجواهر العطاء
   

من الأمور المؤسفة والشائعة في مجتمعاتٍ عدة، أولئك المبدعون الذي نالوا ما يستحقون من تكريم بعد أن غادرونا! جائزة حمدان بن محمد للتصوير كان لها في هذا المقام رأيٌ آخر، فمنذ الدورة الثانية حين استحدثت هذه الجوائز الخاصة، كانت رؤيتها أن عدداً من المشتغلين بالتصوير ممن ما زالوا بين ظهرانينا يستحقون أن نقف لهم بإجلالٍ وإكرام، وأن نضع لهم القبعة ونَربِتَ على أكتافهم شاكرين ومقدّرين لجهودهم.

المتابع للحاصلين على الجوائز الخاصة في الدورات الخمس الماضية يرى أسماءً تحظى بتقدير الجميع وكان لهم فضلٌ وأثرٌ في مجال الفوتوغرافيا، من "ستيف ماكاري" وأيقونته الأفغانية إلى "سلجادو" صاحب الرسائل الإنسانية العظيمة قولاً وفعلاً. 

photographia August 6فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
اللحظة .. التحيز للمبدعين الهواة 
   

استقبل عشرات الآلاف من المصورين حول العالم أخباراً سارة منتصف الأسبوع الماضي، بانطلاق الموسم السابع من جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والذي تلعب فيه "اللحظة" دور البطولة كمحورٍ رئيس. اختيار هذا المكوّن الزمني فائق الدقة لم يأتِ من فراغ، فلطالما استهدفت الجائزة الهواة منذ تأسيسها بعددٍ من المسابقات والمواضيع والأفكار الساعية لتنمية مواهبهم وتعزيز احتكاكهم بمجتمعات المصورين والانخراط فيها، وبناء ثقتهم بمخرجاتهم الإبداعية ولعب دور المستشار في صقلها وتطويرها وتشخيص مواطن القوة والتميّز فيها من خلال الورش والمحاضرات والمنتديات وغيرها. 


photographia July 30فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
صراعٌ بصريّ .. بين الجدّ والحفيد    

تنهّد الجد وهو يحمل حقيبة جلدية ثم يضعها أمامه على المنضدة بحرصٍ شديد، لمعت عيناه عندما بدأت محتوياتها بالظهور أمامه، كان فيها مجموعةٌ من ألبومات الصور القديمة وقد علاها الغبار، تناول أحدها وقام بتنظيفه بمنديلٍ بعناية ثم بدأ بمطالعة صوره واحدةً تلو الأخرى بكل حب وتأمّل، يستعيد قصة كل صورة وكل الأحداث المرتبطة بها، فجأة لاحظ أن حفيده يلتقط بعض الصور له منذ برهة ! سأله مندهشاً: لم أسمع صوت الكاميرا ! أنت تدّعي التصوير لكنك لم تلتقط صوراً أليس كذلك ؟ فكان جواب الحفيد: جدّي ببساطة يمكنني إخفاء صوت الكاميرا كي أستطيع تصويرك خلسة في هذا المشهد الجميل، لم أشاهد هذه الابتسامة على وجهك منذ مدة !


photographia July 23فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
الكاميرا .. من معايير التوظيف !   

رافقتكم الجائزة على مدار عشرات المقالات في الحديث عن ارتقاء قيمة التصوير وتوسّع دور الكاميرا في الحياة اليومية على تنوّع مساحاتها عائلياً ونفسياً ومهنياً ورياضياً وحتى في الجوانب الطبية والاجتماعية والتعليمية والثقافية وغيرها، وتساءلنا معكم عن المجالات التي لم تمنح الصورة بعد دوراً رئيساً في صناعة الفارق فيها، واتفقنا معكم أن هذا بات نادراً جداً وفي طريقه للعدم.

حتى اللحظة لم تجد الصورة من يملك القدرة على كبح جماحها المتعاظم نحو التداخل مع مفردات الحياة، حتى باتت صديقة مُقرّبة للتفاعلات الإنسانية والتعبيرات البشرية المختلفة. الجديد في هذا الموضوع أن الصورة حقّقت نصراً جديداً على الصعيد الخَدَميّ في مجال الضيافة، 

photographia July 16فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
أرشيف الصورة ... ضرورة أم رفاهية - الجزء الثالث    

نصل اليوم لمرحلة البحث عن الحلول، المرحلة الأكثر إيجابيةً والتي يجب أن نسعى لها مجتمعين فاتحين باب الحوار كي نصل إلى حلٍ توافقيّ يكون نواةً لحماية أرشيف الصورة العالمية من الضياع ويترك لأجيالنا القادمة إرثاً قيّماً يستفيدون منه.

الكلمات المفتاحية للحل برأينا هي: المسؤولية المجتمعية للمُؤسسات، والتعهيد الجماعي، والتمويل الجماعي.

سنقوم بشرح مفاتيح الحل، ثم نجمع المتفرقات لنبني الصورة الكاملة، فما هي المسؤولية المجتمعية للمُؤسسات؟ هي شكل من أشكال التنظيم الذاتي للشركات الذي يدمج ضمن نموذج الأعمال، ويهدف إلى تبنّي المسؤولية عن أعمال الشركة وتشجيع إحداث تأثير إيجابي من خلال أنشطتها على البيئة والمستهلكين والموظفين والمجتمعات وأصحاب المصلحة وكافة الأعضاء الآخرين في المجال العام.

photographia July 9فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
أرشيف الصورة ... ضرورة أم رفاهية - الجزء الثاني    

نواصل ما بدأناه في الجزء الأول، وسنسوق مثالاً قد لا يُصدّقه البعض، لأن المؤسسات العملاقة العريقة قد لا تكون بين من نظنّه يعاني، ونعاني نحن معه في الإنسانية لما نفقده كل يومٍ من أرشيفه الذي يُوثّق للتاريخ  المصوّر للطبيعة والبشرية. نحن نُشير بكلامنا هذا إلى "الجمعية الجغرافية الوطنية" المعروفة باسم "ناشيونال جيوغرافيك" والتي تُعدّ مجلتها من أقدم المطبوعات العلمية المصوّرة على سطح البسيطة.

تدخل إلى أرشيفهم القابع تحت مقرهم الرئيسي في العاصمة الأمريكية، ويلسعك البرد اللازم لإبطاء التفاعلات الكيميائية المدمرة للمواد المؤرشفة التي تقف في خط انتظارٍ طويل تنتظر دورها في عمليات الرقمنة التي قد تُطيل وجودها في هذا العالم وتضعها على قائمة المصادر المعرفية التي تصنع مستقبلنا أو تساهم في صنعه. 

photographia July 2فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
أرشيف الصورة ... ضرورة أم رفاهية - الجزء الأول

طالعتنا منذ أيام مقالة للزميل عبد الرحيم العرجان حول أرشيف مصورة فلسطين الأولى" كريمة عبود" وننصح جميع المتابعين بالمرور على تفاصيلها فهي من المقالات التي يجب ألا يُفوت المرء قراءتها بعقله وقلبه. وقد اخترنا البدء بهذه الإشارة لأنها كانت الحافز لإثارة هذا الموضوع " أرشيف الصورة هل هو ضرورة أم رفاهية؟".

نضع بين أيديكم المسألة ونقلّبها معكم من أكثر من جانب فنحن بحاجة للوقوف على هذه المسألة فالكثيرون غافلون عنها وعن أهميتها، أرشيف الصور التي تناولها الزميل العرجان تعود لمصورة فلسطين الأولى وهي تحتوي كنوزاً معرفية تنقل عادات وتقاليد وملابس وفلوكلور والكثير الكثير غيرها، لو لم يُقيض الزمان لهذا الأرشيف من يحفظه وينشره لاحقاً لضاع كل هذا الإرث أو جُلّه.

photographia June 25فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
مصر .. حكايات الصورة العربية - الجزء الثاني

كانت بداية التصوير الفوتوغرافي في مصر مطلع القرن الماضي، وبالتحديد عام 1903، حيث أقيمت حينها النسخة الأولى من "معرض التصوير الشمسي والراديو"، يُذكر أن النسخة الثانية من المعرض أقيمت عام 1933. وفي الأربعينات شهدت مصر افتتاح العشرات من الصالونات الفنية وصالات العرض البصرية، الأمر الذي كان من نتائجه تأسيس "الجمعية المصرية للتصوير الضوئي" عام 1947، وإقامة معارض سنوية تحت عنوان "الصالون الأهلى لفن التصوير الشمسي"، وبعضها تمّ تنظيمه مع بعض الدول الأجنبية التي سبقت البلدان العربية في مجال التصوير.

photographia June 18فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
مصر .. حكايات الصورة العربية - الجزء الأول

الصورة الفوتوغرافية من أصدق الشواهد على التاريخ ومايحتويه من زخمٍ حضاريّ وثقافيّ وإنسانيّ، وعلى جعبته الزاخرة بالأحداث والتحوّلات والشخصيات البارزة التي كان لها دورٌ جوهري في نسج الخيوط التي خاطَ منها التاريخ قصته الأصلية.

ومن الحكايات التي يرنو لها الفؤاد حكاية التصوير مع الوطن العربي. فقد كتب الكثيرون عن هذه الحقبة على أزمنةٍ متعاقبة، لكننا اليوم نعرض لكم مقتطفات من حكايات الصورة العربية في جمهورية مصر العربية.


photographia June 11فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
فريم" أهلاً بكم في سرعة الضوء"


ناقشنا في عددٍ من المقالات السابقة تسارع التطور في صناعة التصوير على مستوى العالم في مختلف المناحي، ومن ميادين التنافس بين عمالقة التكنولوجيا المُصنّعة للكاميرات، الأداء الفائق للكاميرات من حيث الدقة والوضوح والعديد من المعايير الأخرى.

لكن الأمر المستحيل الذي تمّ كسره، هو تصوير حركة الضوء بالغة السرعة !