فوتوغرافيا

photographia 11 August 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الذعر .. من رحلةٍ بلا صور !

    فصل الصيف يقفُ شاهداً على النسبة الأعلى من امتلاء ذواكر الهواتف الذكية والكاميرات على اختلاف طُرُزِها وقدراتها بآلاف الصور، ذلك أنه الفصلُ المُفضّل للإجازات والرحلات، أي أنه التوقيت الذي تتمُّ فيه أغلب عمليات الاستكشاف خلال العام. وعندما يكتشفُ الإنسان بيئةً جديدة ويشعر بمشاعرَ جديدة تتولّد لديه الحاجة للتوثيق، توثيق المكان الذي اكتشفه والتفاصيل الموجودة فيه، توثيق وجوده فيه في عدة أوقات ولدى ممارسة عددٍ من الأنشطة والمغامرات، توثيق الصحبة والأشخاص الذين التقى بهم وربما الأشخاص الذي تعرّف عليهم وأضافهم لقائمة أصدقائه.

photographia 4 August 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

"عوالم صغيرة" تصعدُ بها عدسةٌ إماراتيةٌ إلى العالمية

     "عوالم صغيرة" هي الكلمة المفتاحية عندما نريد الحديث عن التصوير المُقرّب (الماكرو كما هو متعارف عليه في عوالم المصورين)، فهي جائزةٌ بلغت من العمر 43 عاماً ولم يسبق أن فاز بها عربيّ سوى صاحب العدسة الإماراتية الفتيّة – يوسف الحبشي الفائز بـ"جائزة الشخصية الفوتوغرافية الواعدة"في الدورة الثامنة للجائزة.

photographia 28 July 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الكيوي الآسيوي يُعلِّمُ الفوتوغرافيا للعالم

      الكيوي الأشهر يكون نيوزيلندياً، أما أن يكون آسيوياً في الوقت عينه فهذه الصفة لا تنطبقُ سوى على المصور الرائع والمُدرِّب المتفرّد وصاحب الإنتاج الغزير في الكتب التعليمية والتوثيقية والتاريخية في ميدان الصورة والفوتوغرافيا – الفائز بجائزة "صُنَّاع المحتوى الفوتوغرافي" في الدورة الثامنة للجائزة "توم آنج".

photographia 21 July 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الفيلُ في الغرفة .. فوتوغرافياً

      لم يقترب أحد من مملكة الحيوانات البرية كما فعل المصور البريطاني "تيم فلاك"، فقد ارتبط بالبيئة الطبيعية ومافيها من مخلوقات بشكلٍ كبير، لكنه في وقتٍ لاحق، ابتكر فكرةً قد تبدو غريبةً للوهلة الأولى، ألا وهي استضافة الحيوانات المختلفة في استديو التصوير، للاقتراب من ملامحها وتفاصيلها وخصائصها بعيداً عن بيئتها المعتادة، ومن يطّلع على أشهر أعماله، يجد أنه من المستحيل التقاط هكذا صور في الطبيعة.

photographia 14 July 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الطريقة الأفضل لتعلُّم التصوير .. هي أنت !

   التصوير مع صبيحة كل يوم يكتسبُ أراضٍ جديدة، ونعني بذلك الانتشار الهائل المتسارع يوماً بعد يوم في كل بقاع المعمورة. لقد أصبح من الصعب جداً أن تنبش عن مجالٍ من مجالات الحياة ليس للصورة فيه مكان ! التداخل البصريّ مع أبجديات الحياة اليومية اكتسب صفة الشمولية بكل جدارة.

فن التصوير من شدة تعرّضه للتوسّع استطاع الخروج من دائرة الأصل نفسها بشكلٍ جزئيّ ! فلم يعد التصوير كله فناً ! هناك الملايين ممّن يصورون بشكلٍ يوميّ غير عابئين بأي معيارٍ فنيّ لتصويرهم ! بل هم يلتقطون الصور لإنجاز أعمالٍ ما وتسهيل حياة الناس. 

photographia 7 July 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

التنمية المستدامة .. بعدسات مصوري العالم

    ماهو المستوى الثقافي والإدراكي للمصورين حول العالم ؟ كيف نقيس مدى الوعي والنضج المعرفي للمشتغلين في مهنة الفوتوغراف ؟ كيف يمكن لمصورٍ مبدعٍ أن يكون مُنتِجاً بشكلٍ أكثر أهمية من الآخرين ؟ هل نستطيع أن نعتبر المصورين المخضرمين على نفس الدرجة من الأهمية بعد سنوات العمل الطويلة ؟

هذه الأسئلة الجدليّة لا يُوجد لها إجاباتٍ نموذجية ! ومن غير المنطقي أن نُخضعها لتقييم الصواب والخطأ ! فهي تعتمد على مناسبتها وطبيعة توظيف الجواب حسب السياق المطلوب. لكن من البديهيّ أن تثيرَ فينا عصفاً ذهنياً فنياً شائكاً، مُفرزِةً عدداً من المفاصل الفنية التي يُمكن الاعتماد عليها لتثمين القيمة البصرية للصور والمصورين، ومن أبرز تلك المفاصل .. أهمية القضية ونسبة التأثير فيها.

photographia 30 June 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

كابوس الرتابة .. السبب هو تكرار المشهد !

    يعلمُ المشتغلون بالفنون البصرية أن عامل الإلهام له دورٌ جوهريّ في أساسيات ممارساتهم الفنية، والإلهام بحد ذاته حقلٌ ذو جذورٍ معرفيةٍ وفلسفيةٍ واسعة، فهو يكاد أن يكون عقلاً مستقلاً داخل عقل الإنسان ! هذا العقل المجازيّ له توصيفاتٌ خاصة وتضاريسٌ دقيقة تختلف تماماً من شخصٍ لآخر ! من خلال التجربة والنتائج يكتشفُ كل مبدع أن هناك خصائص معينة لاستحضار الإلهام واستقبال ذبذباته، وتحويلها لقطعٍ متصلة تتمّ معالجتها على عدة مراحل ليظهر لنا بعدها العمل الإبداعيّ بكامل إشراقته.

photographia 23 June 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

قبل وبعد .. لسعاتٌ حضاريةٌ تعرفها الكاميرا

    الزمنُ عنصرٌ قابلٌ للطيّ في عُرف الكاميرا، فالصورة ذات صلاحيةٍ ممتدّةٍ غير خاضعةٍ لتاريخٍ معيّن. فاعليتها قادرة على اختراق الإطار الزمنيّ لأي مرحلة لتحقيق أهدافها وإيصال رسائلها. من القضايا المحسومة في عالم الفوتوغرافيا أن الصور تحمل العديد من القصص والمعاني والأفكار والتفاصيل، وعندما تصل الصورة للمشاهد يرى فيها ما لا يراه الآخرون ! العمق الفلسفيّ والمعرفيّ وحتى الجَمَاليّ المُستقى من الصورة يختلف من شخصٍ لآخر حسب عوامل عديدة.

photographia June 16 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

رقمنة الفوتوغراف.. توثيق الذاكرة

    من أهم المشروعات التي تجتمع تحت مظلتها الثقافة والفنون مع التأريخ وحفظ التراث ودراسة الحضارات، مشروع رقمنة الصور الفوتوغرافية في المنطقة، والذي تستكمله المؤسسة العربية للصورة، تلك المؤسسة غير الربحية التي تمتلك أرشيفاً يُعتبر هو الأهم في منطقة الشرق الأوسط.

المؤسسة من خلال مشروعها الذي تبلغ كلفته 255 ألف دولار، ستطلق أكثر من 22 ألف صورة من 81 مجموعة مختلفة، ضمن الدفعة الأولى من أرشيفها الذي يحوي حوالي 500 ألف صورة، نصفه يعود لمصورين هواة. 

photographia 9 June 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

احذر .. أمامك كاميرا ! - الجزء الثاني

     لقد حقّقت الكاميرا في العصر الحديث قفزاتٍ تجاوزت طموحات المؤرّخين والمفكرّين، وحتى القائمين خلف صناعة التصوير نفسها. فقد رسّخت مكانتها أمام قوى الشر واستطاعت إيقاف حروب وكشف ألاعيب ونشر معاناة الناس في العديد من أصقاع العالم وصولاً لربط أصحاب المعاناة بصُنّاع الحلول والإشراف على استبدال الوجع بابتسامةٍ مشرقة.

نجحت الكاميرا على مدى مراحل تطوّرها، في تقديم نفسها خصماً مباشراً للكذب والإشاعة، وصديقاً وفيّاً لكل أصحاب النوايا الخيّرة والمشاريع التنموية والمبادرات الإنسانية الرامية لإسعاد الناس في كل مكان.

photographia 2 June 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

احذر .. أمامك كاميرا ! - الجزء الأول

    في عصور ما قبل الكاميرا، كان العالم مختلفاً في العديد من تفاصيله ومعطياته، كما أن الحقيقة فيه كانت تعاني من عدة قضايا. ولو استنطقنا لسان الحقيقة لكَشَفَ لنا العديد من الأسرار المنطوقة والعجائب المدهشة والتي قد تتجاوز قدرة العقل على الاستيعاب والتصديق.

لنذهب في جولةٍ مُعلَّقةٍ على حبال الخَيَال لنرى من خلالها ما كان يحدث في عصور ما قبل الكاميرا ! ستُطبع على جدران مُخيّلتنا عشرات الصور المنسوجة من وحي التاريخ المقروء أو المسموع، 

photographia May 26 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الذكاء الصناعيّ .. صديقٌ جديد للكاميرا

    مسيرة التطوّر التقني في صناعة التصوير العالمية لا تتوقّف مهما حقَّقت من إنجازاتٍ وأسبقيات، وجديد التقنية في هذا الصدد هو السبق الصينيّ في تطوير كاميراتٍ توظّف الذكاء الصناعيّ في التقاط صورة لإنسانٍ يبعد 45 كم. فقد نشرت مجلة ArXiv المتخصصة في أخبار الابتكارات العلمية والذكاء الصناعيّ، ورقةً بحثية للعالِم "تشنغ بينغ لي" تتحدّث عن كاميرا يمكنها اختراق الضباب الدخاني ومُعوّقات الرؤية بسبب التلوّث بتوظيف مزيجٍ من التصوير بالليزر وبرامج الذكاء الصناعيّ المتقدّمة..


photographia May 19 2019فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

كاميرات السعادة .. بلاغة الوجوه تكفي !

     منذ النشأة الأولى للفنون البصرية على ظهر هذا الكوكب، ومع موجات الدهشة والإعجاب والتشكيك والانتقاد المصاحبة لظهور أية ابتكاراتٍ بشريّة، كان هناك من يجيد قراءة ما وراء الأعمال الفنية، واضعاً شخوصها وأبعادها والظروف المحيطة بها وحتى مبتدعها، تحت مجهر التحليل والتنقيب والفحص الدقيق.

الأعمال الفنية ذائعة الصيت دوماً ما تُشعلُ فتيل الفضول تجاه مداراتها المرتبطة بالعمل حيناً، وحيناً تجاه تلك غير المرتبطة بالعمل .. وهذه الأخيرة يجد المتابعون فيها متعةً أكبر .. فهم يُعمِلُون عقولهم ومخيّلتهم على إيجادِ رابطٍ ما يربطها مع العمل بكل الوسائل، لإضفاء روح التشويق.