فوتوغرافيا

photographia March 18 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

- أمسية "اللحظة" .. التفوّق في الإدهاش

كانت أمسية الإثنين الماضي 12 مارس 2018، مفترق طرقٍ مفصليّ متوقّع في حياة 25 فائزاً بمحاور الدورة السابعة من جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والتي كانت تحت عنوان "اللحظة". حيث الفوز بإحدى أهم مسابقات التصوير في العالم حدثٌ لا يتكرّر كثيراً في حياة عشّاق العدسة المستديرة.

إلا أن هذه الأمسية كانت كريمةً بالمفاجآت، متفوّقة في الإدهاش وحبس الأنفاس، بدءً من عرض الصور الفائزة بالمحاور الثانوية للدورة السابعة، المحور العام بشقّيه الأبيض والأسود، ثم الملفات البصرية ذات الجمال الآسر في محور "ملف مصوّر، قصصٌ تُروى"، وصولاً لمقاطع الفيديو الفائزة بمحور "الفاصل الزمني – تايم لابس" التي سرقت القلوب وانتزعت صيحات الإعجاب من الجمهور ذو الذائقة البصرية العالية صعبة الإرضاء.

photographia March 11 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

- روائع "اللحظة" تطلّ على العالم من أوبرا دبي

لم يكن يوم الإثنين 12 مارس 2018، يوماً عادياً في حياة مجموعةٍ من المصورين، هواةً ومحترفين، حيث كانت كل لحظةٍ في هذا اليوم قيمتها ومعناها وإرباكها الخاص.

مساء الغد هو موعدٌ خاص لقلب الموازين وتغيير المسارات، إنه المساء الثريّ بالإشعاعات السحرية التي تغازل خطوط الزمن وتنتزع منها لحظاتٍ مفصليةٍ خالدة كفيلة بجعل حياة الفائزين مختلفة تماماً .. لحظات فارقة مرصّعة بألماس الفرح المشوبِ بالتوتّر .. قبل صعود المسرح واستلام الجائزة، للحياة شكلٌ ما .. وبعد التكريم وارتباط الاسم باللقب .. وبأحد المراكز الفائزة .. للحياةٍ خواصٌ مختلفة.

photographia March 5 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

-  كيرتيش .. المؤسّس والشاعر – الجزء الثاني

   الجمع بين التوثيق الصحفي والتشكيل الفني الجميل، أمرٌ نادر الحدوث في أوساط المصورين، ندرةٌ من المصورين فقط نجحت فيه. لقد كان هو ذلك المصور الصحفي الذي يُقدّم وثيقةً بصريةً دامغةً حاسمة وجميلةً مُفعمةً بالإحساس في نفس الوقت !! وربما تكون هذه من أسباب تلقيبه بـ"شاعر الصورة". كان كيرتيش من المجدّدين الذين طرقوا باب التجريب وأبدعوا فيه إبداعات كثيرة ! مثل اختصاره بعض الصور في تفاصيل صغيرة فيها دون إظهار الوجوه المعتادة آنذاك.

عُرِفَ عنه شراؤه لأول كاميرا بمجرّد حصوله على عمل، ومن صوره الأولى التي وجدت طريقها للنشر واشتهرت كثيراً، صورة الشاب الذي يغفو في مقهى في بودابست عام 1912. قام بإصدار مجموعةٍ من الكتب البصرية منها "أطفال" عام 1935 و"باريس كما أراها" و"أصدقاؤنا الحيوانات" عام 1936 و"60 عاماً من صور كيرتيش" عام 1972.

photographia Feb 26 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

-  كيرتيش .. المؤسّس والشاعر – الجزء الأول

     من يتبحّر في سيرة المصور المجريّ المولود عام 1894 في بودابست، يجد نفسه أمام سيرةٍ بصريةٍ فريدةٍ من نوعها، تركت العديد من البصمات على فن التصوير وعلى كبار فنّانيه أيضاً، الأمر الذي قاد عدداً من نقّاد الصورة ومؤرخيها لاعتباره "مؤسّساً للفن الفوتوغرافي الحديث"، حيث قال عنه المصور الشهير "هنري كارتيه بريسون": نحن جميعاً مدينون له بشيءٍ ما.

إنه أندريه كيرتيش، المولودُ بعينٍ بصريةٍ حاذقةٍ بالفِطرة دون وجود كاميرا، وحاسةٍ تشكيليةٍ خاصة قال عنها بنفسه: إن الحاسة التشكيلية وُلِدَت معي ! لقد كان يرى ماحوله ويتصوّر في الحال كيف ستظهر الأشياء في الصورة. نشأ في مجتمعٍ مختلطٍ مع الغجر وكان له منهم التوق للتغريد خارج السرب وإعادة تأطير القواعد بدلاً من اتباعها كما هي،  

photographia Feb 18 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

-  التكرار .. حقيقة بحاجة لمشرط التجميل !

         بات التصوير جزءً أساسياً من يومها، حتى أن طريقة استخدامها لعينيها طغت عليها الكثير من مواصفات العدسة، بالذات فيما يتعلّق بالتحكّم بالتركيز البؤري ! إنها مُفرطة النشاط بالغة الحيوية والحماسة تكاد العدسة لا تفارقها في البيت والشارع والعمل وفي الرحلات أيضاً. من الأمور اليومية التي اعتادتها أن تشارك جديدها مع متابعيها على وسائل التواصل الاجتماعي بنَهَمٍ كبير وتنقل لهم كافة نتاجاتها البصرية.

في أحد الأيام لاحظت وجود تعليق على مجموعةٍ من صورها يحملُ انتقاداً واضحاً وقد حَظِيَ بتأييد الكثيرين من المتابعين، استفاقت من غفلتها التي حَجَبَتها عن الاهتمام بآراء الجمهور، لأن جُلّ انشغالها كان في التصوير منذ الصباح وحتى المساء ونشر الصور.

photographia Feb 4 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

-   صور فائزة على وجبة الإفطار

       يستيقظ ذلك الفتى فجراً، يستنشق عبير الصباح المنعش، يسمح للمياه بالانهمار فوقه لتغسل آثار الكسل وبقايا النعاس، وتمنحه طاقةً إيجابيةً كافية لتفاصيل هذا اليوم. وبما أن القهوة توأم الصباح ورفيقة المزاج الجميل، فقد كانت أول الواصلين على مائدة الإفطار الشهيّ.

بدأ تناول وجبة الإفطار بهدوء .. وعيونه تبحث عن تلك الشاشة التي ينتظر منها كل صباح وجبةً من نوعٍ خاص، وجبةً دسمة غنيّة بالطاقة الذهنية التي تقوم بتوسيع شرايين الخيال وإمداد العقل بفيتامينات البصيرة المتوقّدة. مايروق لهذا الفتى مشاهدته صباحاً مجموعة من الصور تنتمي لفئة واحدة ..

photographia Jan 28 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- التلوين .. يمنح الحياة للتاريخ البصري

      على عكس الاعتقاد السائد بأن الصور الملوّنة هي صاحبة الحظ الأقوى والحضور الأبرز، كان الواقع مخالفاً تماماً حينما بدأت الصور الملوّنة تعلن عن نفسها وتنتشر تجارياً، فعلى غرار العديد من التحديثات المختلفة التي طالت الممارسات الفنية والثقافية الكلاسيكية، لم يجد التصوير الملوّن من يرحّب به في الأوساط الثقافية والاجتماعية ! وهذه الحالة الفنية متوقعة تماماً بعد حدوث أي تغييراتٍ جذرية ! حيث يتم التصدي التلقائي لها بمسوّغ حماية الأصالة الفنية وصيانة الفكرة الأصلية للممارسة.

photographia Jan 14 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- اصطياد اللقطات الشهيرة – الجزء الرابع

      في هذا الجزء سنبحرُ في عمق الظروف غير المثالية التي تسبق التقاط صورةٍ شهيرة ! سنتدارسُ حقيقة أن الصور التي يأذن لها التاريخ بالدخول في أرشيفه .. ليس من عادتها منحُ مواعيد مسبقة !

يقول "ماكنالي": كنتُ أعمل على إنجاز عملٍ ما في مدينة أوغستا في ولاية جورجيا، وهذا يعني حتمية الحصول على صورةٍ لابن أوغستا الأشهر "جيمس براون". داومتُ على الاتصال بوكيله ستة أيامٍ متتالية إلى أن أيقنتُ أن الفرصة ستفوتني لا محالة. ثم أتاني ذلك الاتصال (لديك 20 دقيقة للوصول لوسط المدينة كي تحصل على مرادك) !

photographia Jan 7 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- اصطياد اللقطات الشهيرة – الجزء الثالث

    استكمالاً لعقلية "التفرّد" التي ينتهجها "ماكنالي"، نشارككم تجربته المشوّقة مع "إمباير ستيت" والصورة التي استحوذت تماماً على مخيّلته لدرجة تسلّقه منطقة القمة الخطرة 4 مرات لالتقاط صورةٍ يرجو في قرارة نفسه أن تكون مختلفةً تماماً حتى عن تلك الصورة المطبوعة في ذهنه، وهنا كانت اللقطة التي تُظهر عملية تغيير لمبة المصباح أعلى ذلك المبنى الشهير، والتي أشرقت ضمن أكثر من 500 صورة لنفس المشهد!

يقول "ماكنالي": كانت مستويات ضوء المصباح قد تقاطعت مع الأفق تقاطعاً إيجابياً، إنه الوقت المناسب 

photographia Dec 31 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- اصطياد اللقطات الشهيرة – الجزء الثاني

     من أبرز المحاور التي يجب أن نضعها نُصبَ أعيننا عند الإبحار في مساحاتٍ معرفيةٍ جديدة، التقاط الهوية العامة والفكر الأساسي لصاحب هذه المساحات، ليس بغرض حبسه في قفص الافتراضات المحدودة ! بل بدافع الفضول المفيد لمعرفة مايجول برأسه وكيفية استخدامه لحاسة البصر ونعمة البصيرة ! وأسلوبه في تصميم أهدافه التي يعتبر الوصول لها نجاحاً ! فالنجاح في مُعترك الفنون مهما كان ساطعاً لدى فريقٍ ما، فهو لدى فريقٍ آخر .. مجرّد وجهةُ نظر.

"جو ماكنالي" تَقَصَّدَ بتر تباين الأفكار والتناولات لفِكرهِ من خلال تحديد نقطة انطلاقه البصرية بوضوحٍ شديد، فهو كمصور لا يربط الصورة الـمُعبِّرة عنه بمكانها أو زمانها أو الأشخاص الظاهرين فيها ! 

photographia Dec 24 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- اصطياد اللقطات الشهيرة – الجزء الأول

     التقاط الصور المستحقة لأن تكون يوماً ما "شهيرة" حلم يراود كل المصورين لحظة حديثهم الصامت مع كاميراتهم، قبل الانطلاق نحو العمل الجاد. ذلك أن الصورة الشهيرة تمنح صاحبها الألق السحري بكل زخمه ! ما يُعتبر من أجمل أنواع الوقود الإبداعي لدى المصورين.

التقاط الصور الـمُعدَّة مُسبقاً لتكون صوراً تخطف الأضواء، مهارةٌ عظيمة يعمل ملايين المصورين حول العالم على فهمها واكتسابها وتطويرها، لكن هناك أمرٌ آخر أكثر صعوبةً ومتعةً في نفس الوقت .. إنه اصطياد الصور المدهشة من حيث لا يتوقعها أحد ! 

photographia Dec 17 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- سريالية الضوء .. طموح العدسة يتجاوز الواقع

      على جانبٍ قصيّ من العمل الفوتوغرافي المشغول حتى أذنيه بتصوير عجائب الواقع ومآسيه وانعكاساته ودلالاته طَمَعَاً في إحداث فارقٍ أياً كان نوعه وحجمه وأهميته، نجد زمرةً من المصورين الذي ينتمون في الغالب لدائرة المحترفين ذوي الخبرة الطويلة في التعامل مع العدسات، وقد تجاوزت عقولهم الواقع ونضجت مخيّلتهم وصولاً للقدرة على إنتاج أعمالٍ ترفع درجة حرارة الدهشة والتأثّر لدى المتلقّين.

المصورون المنضوون تحت راية السريالية – قاصدين أم مرتجلين – يحملون همّاً مشتركاً يكمن في رفع نبرة صوت الصورة وإيصالها رسالتها بحِدّةٍ مصنوعةٍ بإتقان، بدلاً من تقديم الواقع كما هو.

photographia Dec 10 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- منصات الصور .. كسر حِدّة المسافات

       لم أكن أتصور يوماً أن أستيقظ صباحاً لأجد سرير ابني الوحيد فارغاً! أعتقد أن عملية التنفس لن تكون سهلة مطلقاً بالنسبة لي! بعد 19 عاماً من عمري تمحورت كلها حوله، أخشى على نفسي من كل الصدمات النفسية والعصبية وأكاد أوقن أني لن أعيش طويلاً بدونه!

لم تخرج هذه الكلمات بسهولة من فم تلك السيدة المكلومة! فهناك عاصفة من الأسى صاحَبَت حديثها عن وحيدها الذي يستعد للسفر للخارج لمتابعة دراسته ومفارقتها للمرة الأولى. الأمر كان صعباً بالنسبة له أيضاً لكن المقارنة بين الصعوبتين جائرة بالتأكيد.