photographia July 8 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

 التصوير الفوتوغرافي .. صنعةً (الجزء التاسع)

اخترت التخصص وأضفت عملاً لتغطية نفقاتك واستعنت على الصنعة بالأقران وأنجزت خطة عمل وبدأت تنفيذها واقتنيت الأدوات اللازمة، ووضعت ملف أعمالك الفني الشخصي الذي عرّف الجمهور بك، وأطلقت موقعك الخاص وأنتجت موادك التسويقية، وانطلقت بعمليات التسويق اليومي، واستثمرت شبكة علاقاتك من العائلة والأصدقاء، وحان وقت الانطلاق بالتسويق من المحيط المحلي.

يظن الناس بأن التسويق غالباً ما يقوم على شبكة الإنترنت، واستخدام محرّكات البحث والتوافق مع تقنيات رفع التصنيف بين نتائج البحث فيها، بالإضافة لوسائل التواصل الاجتماعي. 

ونحن إذ نعود بالتسويق إلى جذوره الطبيعية من العائلة والأصدقاء فإننا لا نقلّل من الأهمية الكبيرة للوسائل المعاصرة لكنها لن تكون الوسيلة الأنجع لحصولك على زبائن في بداياتك، فالمسألة تحتاج بعض الصبر وشيئاً من السمعة وبعضاً من الأعمال المباعة لزبائن يُعتدُّ بهم.

مجتمع الأعمال المحلي هو نقطة انطلاقك الحقيقية وهو بجوارك ويُشكِّلُ كنزاً من الأفكار ومنجماً من المشاريع وفي هذا تصدُقُ المقولة "شِدّة القربِ تُذهِبُ الهيبة" فقربنا من مجتمعاتنا واعتيادنا عليها لربما أفقدها البريق لدينا ودفعنا للزهد فيها. العمل مع مجتمع الأعمال المحلية هو العمل الأجدى اقتصادياً وعملياً فهم بجوارك تستطيع أن تزورهم شخصياً مصطحباً بعضاً من المواد التسويقية التي أنتجتها، أو ربما تجري عدداً من المكالمات الهاتفية بتكلفةٍ محدودة.

احرص على أن تضمن عنصراً /مُكوِّناً محلياً من مجتمعك المحيط بك في عملك التسويقي الأسبوعي الذي اتفقنا عليه في عمودٍ سابق، فتلك هويّتك التي ستُميّز عملك عندما تكون بين منافسين آخرين في المستقبل، ولا تنسَ نصيب التسويق عبر الإنترنت ومحرّكات البحث ووسائل التواصل ولكن تكاليفك الأولية سيدفعها مجتمع الأعمال المحلي الذي يُحيط بك، عطاؤك في هذا المجتمع سيدعم صمودك في سوق العمل إلى أن تستكشف عوالم تنقلك إلى فضاءاتٍ أوسع. 

فلاش :

الجذور تُغذّي شجرة إنجازاتك ومجتمع الأعمال المحلي هو الأرض التي تعيش فيها جذورك .. منها انطلق 

التصوير الفوتوغرافي .. صنعةً (الجزء الأول)

التصوير الفوتوغرافي .. صنعةً (الجزء الثاني)

التصوير الفوتوغرافي .. صنعةً (الجزء الثالث)

التصوير الفوتوغرافي .. صنعةً (الجزء الرابع)

التصوير الفوتوغرافي .. صنعةً (الجزء الخامس)

التصوير الفوتوغرافي .. صنعةً " (الجزء السادس)

التصوير الفوتوغرافي .. صنعةً " (الجزء السابع)

التصوير الفوتوغرافي .. صنعةً " (الجزء الثامن)

التصوير الفوتوغرافي .. صنعةً " (الجزء التاسع)

التصوير الفوتوغرافي .. صنعةً (الجزء العاشر)