Photographia 14 June 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

اكسبوجر .. صناعة المحتوى الفوتوغرافي العالمي على أرض الإمارات

        جائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي لهذا الموسم، اختارت بطلاً استثنائياً .. إنه المهرجان الدولي للتصوير"اكسبوجر" في الشارقة، مالذي يميَّز هذا المهرجان ليحصد الجائزة ؟ المهرجان يُعَدُّ بمثابة تظاهرةٍ فنيةٍ مُتجدِّدة شارك فيها أكثر من 15 ألف مشاركاً من 31 دولة.

الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، قال إن المهرجان الدولي للتصوير الذي أطلق أربع دورات متواصلة بمشاركة مشاهير التصوير وصُنَّاع الصورة الإبداعية والهواة والموهوبين من مختلف دول العالم، 

يأتي ضمن برامج المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة المكمّلة للمشهد الثقافي لإمارة الشارقة لنشر الوعي بأهمية الصورة ودورها في الحراك الحضاري والتقارب الثقافيّ والمعرفيّ. ونوَّه الشيخ القاسمي إلى أهمية الفعاليات الداعمة لقطاع التصوير في تبادل الخبرات، وتشجيع المبدعين ودعم الهواة وتعزيز التنافس وتنمية مهارات التصوير كون الصورة تُشكِّلُ الذاكرة البصرية للمجتمعات الإنسانية.

بدأت رحلة المهرجان منذ فكرة تقديمه في عام 2015، وكان من المقرر أن يقدم للجمهور عرضاً متكاملاً للصورة الصحفية، ومنذ أول معرضٍ في عام 2016، اتسعت الرؤية، وأصبح المهرجان جامعاً لكل أنواع فنون التصوير، ليس بغرض التنويع، ولكن بغرض التركيز على جوانب الحياة المختلفة. المهرجان هو منصة جامعة بين التصوير الفوتوغرافي والتعليم، حيث يعتمد في تنظيمه على عقد الجلسات الحوارية والخطابات الملهمة والعروض التي يقدمها المصورون المشاركون، ينقلون من خلالها خبراتهم ورحلاتهم ويسردون لنا خفايا الصور وما وراءها. أما المعارض، فهي سرد بصري لقصصٍ عالمية، تحمل وراءها الكثير من الصدق والشغف. ويرتكز البرنامج التعليمي في المهرجان على الجوانب النظرية والتطبيقية العملية معاً، من خلال سلسلة من ورش العمل المقدمة لمختلف مستويات الخبرة، لأساسيات التصوير وصولاً إلى التقنيات الاحترافية.

فلاش :

"اكسبوجر" ... بصمةٌ خاصة في عالم الفوتوغرافيا انطلقت من أرض الإمارات



www.hipa.ae