فوتوغرافيا

photographia Feb 18 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

-  التكرار .. حقيقة بحاجة لمشرط التجميل !

         بات التصوير جزءً أساسياً من يومها، حتى أن طريقة استخدامها لعينيها طغت عليها الكثير من مواصفات العدسة، بالذات فيما يتعلّق بالتحكّم بالتركيز البؤري ! إنها مُفرطة النشاط بالغة الحيوية والحماسة تكاد العدسة لا تفارقها في البيت والشارع والعمل وفي الرحلات أيضاً. من الأمور اليومية التي اعتادتها أن تشارك جديدها مع متابعيها على وسائل التواصل الاجتماعي بنَهَمٍ كبير وتنقل لهم كافة نتاجاتها البصرية.

في أحد الأيام لاحظت وجود تعليق على مجموعةٍ من صورها يحملُ انتقاداً واضحاً وقد حَظِيَ بتأييد الكثيرين من المتابعين، استفاقت من غفلتها التي حَجَبَتها عن الاهتمام بآراء الجمهور، لأن جُلّ انشغالها كان في التصوير منذ الصباح وحتى المساء ونشر الصور.

photographia Feb 4 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

-   صور فائزة على وجبة الإفطار

       يستيقظ ذلك الفتى فجراً، يستنشق عبير الصباح المنعش، يسمح للمياه بالانهمار فوقه لتغسل آثار الكسل وبقايا النعاس، وتمنحه طاقةً إيجابيةً كافية لتفاصيل هذا اليوم. وبما أن القهوة توأم الصباح ورفيقة المزاج الجميل، فقد كانت أول الواصلين على مائدة الإفطار الشهيّ.

بدأ تناول وجبة الإفطار بهدوء .. وعيونه تبحث عن تلك الشاشة التي ينتظر منها كل صباح وجبةً من نوعٍ خاص، وجبةً دسمة غنيّة بالطاقة الذهنية التي تقوم بتوسيع شرايين الخيال وإمداد العقل بفيتامينات البصيرة المتوقّدة. مايروق لهذا الفتى مشاهدته صباحاً مجموعة من الصور تنتمي لفئة واحدة ..

photographia Jan 28 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- التلوين .. يمنح الحياة للتاريخ البصري

      على عكس الاعتقاد السائد بأن الصور الملوّنة هي صاحبة الحظ الأقوى والحضور الأبرز، كان الواقع مخالفاً تماماً حينما بدأت الصور الملوّنة تعلن عن نفسها وتنتشر تجارياً، فعلى غرار العديد من التحديثات المختلفة التي طالت الممارسات الفنية والثقافية الكلاسيكية، لم يجد التصوير الملوّن من يرحّب به في الأوساط الثقافية والاجتماعية ! وهذه الحالة الفنية متوقعة تماماً بعد حدوث أي تغييراتٍ جذرية ! حيث يتم التصدي التلقائي لها بمسوّغ حماية الأصالة الفنية وصيانة الفكرة الأصلية للممارسة.

photographia Jan 14 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- اصطياد اللقطات الشهيرة – الجزء الرابع

      في هذا الجزء سنبحرُ في عمق الظروف غير المثالية التي تسبق التقاط صورةٍ شهيرة ! سنتدارسُ حقيقة أن الصور التي يأذن لها التاريخ بالدخول في أرشيفه .. ليس من عادتها منحُ مواعيد مسبقة !

يقول "ماكنالي": كنتُ أعمل على إنجاز عملٍ ما في مدينة أوغستا في ولاية جورجيا، وهذا يعني حتمية الحصول على صورةٍ لابن أوغستا الأشهر "جيمس براون". داومتُ على الاتصال بوكيله ستة أيامٍ متتالية إلى أن أيقنتُ أن الفرصة ستفوتني لا محالة. ثم أتاني ذلك الاتصال (لديك 20 دقيقة للوصول لوسط المدينة كي تحصل على مرادك) !

photographia Jan 7 2018فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- اصطياد اللقطات الشهيرة – الجزء الثالث

    استكمالاً لعقلية "التفرّد" التي ينتهجها "ماكنالي"، نشارككم تجربته المشوّقة مع "إمباير ستيت" والصورة التي استحوذت تماماً على مخيّلته لدرجة تسلّقه منطقة القمة الخطرة 4 مرات لالتقاط صورةٍ يرجو في قرارة نفسه أن تكون مختلفةً تماماً حتى عن تلك الصورة المطبوعة في ذهنه، وهنا كانت اللقطة التي تُظهر عملية تغيير لمبة المصباح أعلى ذلك المبنى الشهير، والتي أشرقت ضمن أكثر من 500 صورة لنفس المشهد!

يقول "ماكنالي": كانت مستويات ضوء المصباح قد تقاطعت مع الأفق تقاطعاً إيجابياً، إنه الوقت المناسب 

photographia Dec 31 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- اصطياد اللقطات الشهيرة – الجزء الثاني

     من أبرز المحاور التي يجب أن نضعها نُصبَ أعيننا عند الإبحار في مساحاتٍ معرفيةٍ جديدة، التقاط الهوية العامة والفكر الأساسي لصاحب هذه المساحات، ليس بغرض حبسه في قفص الافتراضات المحدودة ! بل بدافع الفضول المفيد لمعرفة مايجول برأسه وكيفية استخدامه لحاسة البصر ونعمة البصيرة ! وأسلوبه في تصميم أهدافه التي يعتبر الوصول لها نجاحاً ! فالنجاح في مُعترك الفنون مهما كان ساطعاً لدى فريقٍ ما، فهو لدى فريقٍ آخر .. مجرّد وجهةُ نظر.

"جو ماكنالي" تَقَصَّدَ بتر تباين الأفكار والتناولات لفِكرهِ من خلال تحديد نقطة انطلاقه البصرية بوضوحٍ شديد، فهو كمصور لا يربط الصورة الـمُعبِّرة عنه بمكانها أو زمانها أو الأشخاص الظاهرين فيها ! 

photographia Dec 24 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- اصطياد اللقطات الشهيرة – الجزء الأول

     التقاط الصور المستحقة لأن تكون يوماً ما "شهيرة" حلم يراود كل المصورين لحظة حديثهم الصامت مع كاميراتهم، قبل الانطلاق نحو العمل الجاد. ذلك أن الصورة الشهيرة تمنح صاحبها الألق السحري بكل زخمه ! ما يُعتبر من أجمل أنواع الوقود الإبداعي لدى المصورين.

التقاط الصور الـمُعدَّة مُسبقاً لتكون صوراً تخطف الأضواء، مهارةٌ عظيمة يعمل ملايين المصورين حول العالم على فهمها واكتسابها وتطويرها، لكن هناك أمرٌ آخر أكثر صعوبةً ومتعةً في نفس الوقت .. إنه اصطياد الصور المدهشة من حيث لا يتوقعها أحد ! 

photographia Dec 17 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- سريالية الضوء .. طموح العدسة يتجاوز الواقع

      على جانبٍ قصيّ من العمل الفوتوغرافي المشغول حتى أذنيه بتصوير عجائب الواقع ومآسيه وانعكاساته ودلالاته طَمَعَاً في إحداث فارقٍ أياً كان نوعه وحجمه وأهميته، نجد زمرةً من المصورين الذي ينتمون في الغالب لدائرة المحترفين ذوي الخبرة الطويلة في التعامل مع العدسات، وقد تجاوزت عقولهم الواقع ونضجت مخيّلتهم وصولاً للقدرة على إنتاج أعمالٍ ترفع درجة حرارة الدهشة والتأثّر لدى المتلقّين.

المصورون المنضوون تحت راية السريالية – قاصدين أم مرتجلين – يحملون همّاً مشتركاً يكمن في رفع نبرة صوت الصورة وإيصالها رسالتها بحِدّةٍ مصنوعةٍ بإتقان، بدلاً من تقديم الواقع كما هو.

photographia Dec 10 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- منصات الصور .. كسر حِدّة المسافات

       لم أكن أتصور يوماً أن أستيقظ صباحاً لأجد سرير ابني الوحيد فارغاً! أعتقد أن عملية التنفس لن تكون سهلة مطلقاً بالنسبة لي! بعد 19 عاماً من عمري تمحورت كلها حوله، أخشى على نفسي من كل الصدمات النفسية والعصبية وأكاد أوقن أني لن أعيش طويلاً بدونه!

لم تخرج هذه الكلمات بسهولة من فم تلك السيدة المكلومة! فهناك عاصفة من الأسى صاحَبَت حديثها عن وحيدها الذي يستعد للسفر للخارج لمتابعة دراسته ومفارقتها للمرة الأولى. الأمر كان صعباً بالنسبة له أيضاً لكن المقارنة بين الصعوبتين جائرة بالتأكيد.

photographia Dec 3 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- خانة "المستحيل القادم"  

 من أبرز أنواع الجولات الممكن لأي مراقب إجراؤها، تلك التي تمر على الأجندات الخاصة بالمصورين الذين يعتادون التخطيط لخطواتهم المستقبلية والذين يبذلون مجهوداً حقيقياً في تحديد وحصر الأهداف القادمة التي تعنيهم وكل مايلزمهم للوصول لها، بالإضافة للتوصيف الزمنيّ المفترض لتحقيق هذه الأهداف. فهناك من يعتني بخططه سنوياً وهناك من يُقسّم العام لعدة أجزاء حسب المهام، وهناك من يهوى العمل على مشاريع أضخم تستغرق منه عدة أعوام.

وعندما نصل لتقييم هذه الأهداف من منظورهم الخاص نجدها تبدأ بالأهداف الصعبة ثم الصعبة جداً وصولاً لبالغة الصعوبة والتي تتطلّب عملاً جماعياً منظّماً في الغالب وتستغرق وقتاً وجهداً كبيرين.

photographia Nov 26 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- الوجوه .. مرايا الحضارات البشرية  

     هل بمقدور أي مصور النجاح في منطقة "البورتريه" ؟ هل تدركون حجم الجرأة والشجاعة المطلوبين لاقتحام مملكة تصوير وجوه الناس ؟ كم من المهارات والمواهب والعمق والبديهة والحس البصري المثقّف اللمّاح تكفي ليمتطي المصور صهوة عدسته ويعلن استعداده لهذا التحدي المخيف!

تتساءلون عن الهالة الـمُفخّمة التي وضعناها حول "البورتريه"! هل تعتقدون أن وضع وجوه الناس داخل إطارات الصورة الفوتوغرافية أمرٌ سهل ؟ وبعيداً عن التصوير هل تتخيّلون نسبة الناس التي تجد صعوبة في النظر في أعين أناسٍ لا يعرفونهم ؟

photographia Nov 19 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- عقدٌ من الزمان .. في ألبوم 

       تذكرُ تلك الفتاة القصة المروّعة التي مرّت بها في بداية الثلاثينات من عمرها، حينما غادرت مقر عملها التجريبيّ بعد أن اعتذر المدير المسؤول عن عدم إتمام توظيفها لعدم ملائمتها للوظيفة المنوطة بها! لم تكن تلك الوظيفة الأولى التي خَسِرَتها بل سبقها عشرات الفرص المختلفة ! الأمر الذي أوقعها في حيرةٍ من أمرها ! فهي حاصلة على مؤهل علمي جيد رغم تواضع سيرتها الذاتية من حيث الخبرات العملية. مازاد الأمر غموضاً لديها هو قاسمٌ مشترك بين أغلب الردود السلبية التي وصلتها! طبيعة شخصيّتك غير ملائمة لهذه الوظيفة!

قَضَت بعض الوقت مع نفسها أمام السؤال الأهم: إذا لم يكن العمل في مجالات الإدارة والتسويق والعلاقات العامة مناسباً لي وهو قريبٌ جداً من مسار دراستي الجامعية، إذن ماهو المجال الذي يناسبني؟ مالسبيل لمعرفة ذلك؟

photographia Nov 12 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- الصورة بين تنافس المظهر والجوهر ..

      كتَبَت إحدى الصحافيات في مذكّراتها تجربةً تخص إحدى صديقاتها، والتي كانت تشتكي بحرقة من زوجها بسبب عدم تناوله الطعام مطلقاً في المنزل، حيث يجد في المطاعم الشهيرة بديلاً يومياً عن الأطباق التي تطهوها زوجته والتي يعتبرها منفّرة تماماً!

تقول الصحافية أنها اعتقدت في البداية أن السبب واضح وتقليدي وشائع لدى ملايين ربّات المنازل وهو انخفاض جودة الطهي والمذاق غير المستساغ والذي عادةً ما يجعل الأزواج زبائن دائمين خارج منازلهم. لكن صديقتها أخبرتها أنه لم يتذوّق شيئاً من صنع يديها ليحكم عليه! المفاجأة كانت عند تذوّقها بعض الوصفات التي طهتها صديقتها! فقد كان طعمها رائعاً ! هنا لمعت فكرة في ذهنها وبدأت في تنفيذها على الفور.