فوتوغرافيا

photographia Dec 10 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- منصات الصور .. كسر حِدّة المسافات

       لم أكن أتصور يوماً أن أستيقظ صباحاً لأجد سرير ابني الوحيد فارغاً! أعتقد أن عملية التنفس لن تكون سهلة مطلقاً بالنسبة لي! بعد 19 عاماً من عمري تمحورت كلها حوله، أخشى على نفسي من كل الصدمات النفسية والعصبية وأكاد أوقن أني لن أعيش طويلاً بدونه!

لم تخرج هذه الكلمات بسهولة من فم تلك السيدة المكلومة! فهناك عاصفة من الأسى صاحَبَت حديثها عن وحيدها الذي يستعد للسفر للخارج لمتابعة دراسته ومفارقتها للمرة الأولى. الأمر كان صعباً بالنسبة له أيضاً لكن المقارنة بين الصعوبتين جائرة بالتأكيد.

photographia Dec 3 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- خانة "المستحيل القادم"  

 من أبرز أنواع الجولات الممكن لأي مراقب إجراؤها، تلك التي تمر على الأجندات الخاصة بالمصورين الذين يعتادون التخطيط لخطواتهم المستقبلية والذين يبذلون مجهوداً حقيقياً في تحديد وحصر الأهداف القادمة التي تعنيهم وكل مايلزمهم للوصول لها، بالإضافة للتوصيف الزمنيّ المفترض لتحقيق هذه الأهداف. فهناك من يعتني بخططه سنوياً وهناك من يُقسّم العام لعدة أجزاء حسب المهام، وهناك من يهوى العمل على مشاريع أضخم تستغرق منه عدة أعوام.

وعندما نصل لتقييم هذه الأهداف من منظورهم الخاص نجدها تبدأ بالأهداف الصعبة ثم الصعبة جداً وصولاً لبالغة الصعوبة والتي تتطلّب عملاً جماعياً منظّماً في الغالب وتستغرق وقتاً وجهداً كبيرين.

photographia Nov 26 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- الوجوه .. مرايا الحضارات البشرية  

     هل بمقدور أي مصور النجاح في منطقة "البورتريه" ؟ هل تدركون حجم الجرأة والشجاعة المطلوبين لاقتحام مملكة تصوير وجوه الناس ؟ كم من المهارات والمواهب والعمق والبديهة والحس البصري المثقّف اللمّاح تكفي ليمتطي المصور صهوة عدسته ويعلن استعداده لهذا التحدي المخيف!

تتساءلون عن الهالة الـمُفخّمة التي وضعناها حول "البورتريه"! هل تعتقدون أن وضع وجوه الناس داخل إطارات الصورة الفوتوغرافية أمرٌ سهل ؟ وبعيداً عن التصوير هل تتخيّلون نسبة الناس التي تجد صعوبة في النظر في أعين أناسٍ لا يعرفونهم ؟

photographia Nov 19 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- عقدٌ من الزمان .. في ألبوم 

       تذكرُ تلك الفتاة القصة المروّعة التي مرّت بها في بداية الثلاثينات من عمرها، حينما غادرت مقر عملها التجريبيّ بعد أن اعتذر المدير المسؤول عن عدم إتمام توظيفها لعدم ملائمتها للوظيفة المنوطة بها! لم تكن تلك الوظيفة الأولى التي خَسِرَتها بل سبقها عشرات الفرص المختلفة ! الأمر الذي أوقعها في حيرةٍ من أمرها ! فهي حاصلة على مؤهل علمي جيد رغم تواضع سيرتها الذاتية من حيث الخبرات العملية. مازاد الأمر غموضاً لديها هو قاسمٌ مشترك بين أغلب الردود السلبية التي وصلتها! طبيعة شخصيّتك غير ملائمة لهذه الوظيفة!

قَضَت بعض الوقت مع نفسها أمام السؤال الأهم: إذا لم يكن العمل في مجالات الإدارة والتسويق والعلاقات العامة مناسباً لي وهو قريبٌ جداً من مسار دراستي الجامعية، إذن ماهو المجال الذي يناسبني؟ مالسبيل لمعرفة ذلك؟

photographia Nov 12 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- الصورة بين تنافس المظهر والجوهر ..

      كتَبَت إحدى الصحافيات في مذكّراتها تجربةً تخص إحدى صديقاتها، والتي كانت تشتكي بحرقة من زوجها بسبب عدم تناوله الطعام مطلقاً في المنزل، حيث يجد في المطاعم الشهيرة بديلاً يومياً عن الأطباق التي تطهوها زوجته والتي يعتبرها منفّرة تماماً!

تقول الصحافية أنها اعتقدت في البداية أن السبب واضح وتقليدي وشائع لدى ملايين ربّات المنازل وهو انخفاض جودة الطهي والمذاق غير المستساغ والذي عادةً ما يجعل الأزواج زبائن دائمين خارج منازلهم. لكن صديقتها أخبرتها أنه لم يتذوّق شيئاً من صنع يديها ليحكم عليه! المفاجأة كانت عند تذوّقها بعض الوصفات التي طهتها صديقتها! فقد كان طعمها رائعاً ! هنا لمعت فكرة في ذهنها وبدأت في تنفيذها على الفور.

photographia Nov 5 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- صراع المخيّلة بين الفكر والعدسة ..

      عندما يصل فكر المصور لمرحلة انعدام المفاجأة والوقوع في براثن الاعتياد، ترى الأثر مباشراً على حواف عدسته ورشاقة نتاجه وهدوء الخط البياني لمزاجه الإبداعي. دعونا نقف داخل دائرة الواقع .. فحتى المخيّلة تشعر بالضجر، والفكر الإبداعي يُصاب بداء الكسل والدوران في دوائر مغلقة أو مكرّرة.

عندما نجد هذه الحالة تلقي بظلالها على العدسة، نمعن النظر في سؤالٍ جوهري .. هل الإنتاج غير الإبداعي مكروه أو مرفوض ؟  ونعني بذلك الإنتاج الجيد ذو المستوى المعقول المفتقد لقدرة الإدهاش! هل يجب على صانع العجائب أن يصنع العجائب كل يوم ؟ وهل هناك من مبدع قادر على إرغام جمهوره على التصفيق إعجاباً كل يوم ؟ 

photographia Oct 29 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- الدور الفني للتصوير في تعزيز التعليم ..

   تكاد المنظومة التعليمية أن تكون من أهم المنظومات الجاذبة لاهتمام وعناية وتركيز صنّاع القرار في أغلب دول العالم، يوماً بعد يوم يتكشّف الدور المحوري للعملية التعليمية في صناعة التنمية وبناء مجتمعاتٍ واعيةٍ منتجةٍ قادرة على لعب دور التأثير والتأثّر الإيجابيين في التواصل مع العالم الخارجي.

ومع تسارع الابتكارات التربوية و تطوّر المدارس والأساليب التعليمية، وتلاقح الخبرات وتبادل التجارب، نجدنا أمام حقيقة لا تقبل الجدل، وهي أن الحقل التعليمي من أسرع الحقول البشرية تطوّراً على مستوى العالم.وإذا دقّقنا النظر في عناصر التعليم الحديث وتجوّلنا قليلاً في دهاليزه نجد الحضور البصري يتوسّع مع الوقت كونه من أساسيات تطوير الاكتساب المعرفي نظراً لارتباطه الوثيق بطريقة عمل الدماغ والجهاز العصبي في استقبال المعلومات وتخزينها.

photographia Oct 22 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- الانتصار .. من وجهة نظر الكاميرا

     لم يكمل العشرين ربيعاً بعد، إلا أنه اشتُهر باهتمامه بأفراد عائلته وعنايته بهم كونه الابن الأكبر، طريقة تربيه والده كان لها دور كبير في تشكيل شخصيته وترسيخ ثقته بنفسه وتعزيز دافعيته نحو العطاء والخير.

يوماً ما سمع من أقرانه عن قصة معاناة في إحدى القرى بسبب تعرّض أهلها للياه الملوّثة في النهر المار بهم والذي يعتمدون عليه في الزراعة والعديد من الشؤون الأخرى. زار القرية مع أصحابه وشاهد بعينه العواقب الوخيمة التي يتعرّضون لها من أعراض وأمراض وعدة حالات وفاة بسبب المياه الملوّثة! استنفر مع أصدقائه لتقديم حلول وكان أن وصل صوتهم لإحدى الصحف التي كتبت عن الموضوع لكن بلا نتيجة تُذكر!

photographia Oct 15 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- عندما تهمس لك صورتك .. سأفوز

  المصورون الفائزون، ونعني هنا الذين بدؤوا يعتادون تلقّي تهاني الفوز واعتلاء منصات التتويج وتراكم الأسطر التوصيفية للجوائز على بياض صفحة إنجازتهم الذاتية، هم والمنضوون تحت رايتهم عاماً بعد عام، ينتمي السواد الأكبر منهم لطريقة تفكير لها خصوصية واضحة. إنّ وعيهم بقدراتهم وإدراكهم لما يمكن لهم أن يقدّموه مختلف عن الباقين! وهم مختلفون بقوة في نقطةٍ مؤثّرةٍ جداً، ألا وهي قوة إحساسهم بجمالية المستقبل وتسارع خطواتهم لصناعته وتصميم عناصره كما يحلو لهم.

photographia Oct 8 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- بعيداً عن الفوز والشهرة .. كاميراتٌ تعملُ بشغف!

  في زاوية مُهملة من زوايا الإبداع البصري الذي يتفنّن محترفوه أو هواته في رسم أدوات الإبهار والدهشة والتجديد، نجد مجموعةً من المصورين الفلاسفة، المفكّرين، الذين وَجَدَت الكاميرا يوماً لهم سبيلاً، وطافت بهم قوالب فكرية وإنسانية معيّنة! تبحّروا في أعماق ماهية سعادة البشر ومبادئها ومعتقداتها وأسرارها وبواطنها وحكاياتها المختلفة وأساطيرها المتنوّعة وتباين الإطارات الحضارية التي تناولتها في مختلف الثقافات البشرية منذ قديم الأزمان. عندما تدقّق النظر في أعمالهم تجد استحقاقية واضحة تمنحهم جوازات سفر سارية المفعول تجاه قوائم التتويج ومنصات الشهرة ومحاور اهتمامات الناس.

photographia Oct 01فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- الحرية بين الملوّن .. والأبيض والأسود

   العديد من الاتجاهات الفنية والثقافية تنادي بالتخصّص والتركيز على مسارات فنية محدّدة لتكثيف الحضور الإبداعي والارتقاء عمودياً في سُلّم الإنجازات، وبالتحديد في الحقول البصرية المتعلّقة بالكاميرا.

ناقشنا في عدة مناسبات المسارات والمدارس والأنماط الفوتوغرافية وخصائصها ومميزاتها ومتطلّباتها وهوية الأذواق والشخصيات المناسبة لكل نوع من هذه الأنواع، ومن هذا المنوال تأتي المحاور المطروحة في كل موسمٍ من مواسم الجائزة لتفتح نوافذ إبداعية جديدة تحثّ الدائرين في فلكها على الاجتهاد وتقديم خيرة نتاجاتهم واختبار قدراتهم التنافسية من خلال المشاركة.

photographia September 24فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- الفاصل الزمني .. مهارة التلاعب بالزمن

  من القناعات الراسخة عند جميع المصورين، أن الصورة تعادل ألف كلمة، ويميل البعض للاعتقاد بأن الصورة أبلغ وأقوى وأعمق تعبيراً وتأثيراً من الكلمات! وارتكازاً على ذلك نجد أن مقطع الفيديو يتفوّق على الصورة من حيث المبدأ، لاحتوائه على إطاراتٍ بصريّةٍ متعدّدة، مع الحركة والصوت الـمُضافين للمشهد الذي يكتسب بهذه العناصر غزارة في المحتوى تعجز الصورة الثابتة عن تحمّلها.

لقد نجحت الجائزة في موسمها السابع بالخروج من إطار الصورة الفوتوغرافية إلى آفاق أوسع تستوعب الإبداع البصري المتحرّك من خلال المحور الذي يُطرح لأول مرة في تاريخ الجائزة، 

photographia September 17فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- الكاميرا .. والقصص البصرية

للعام الثاني على التوالي، يستمر محور "ملف مصور"، ضمن المحاور المعتمدة للموسم السابع من مسيرة جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي "اللحظة"، حيث اجتذب هذا المحور مستقلاً 33.950 صورة مشاركة الموسم الماضي "التحدي". ومن دلائل ذلك وجود مخزونٍ إبداعي وفير لدى المصورين من ناحية الإمكانات القصصية والقدرات السردية من خلال الكاميرا.

مهما استطاعت الصورة الواحدة تعزيز المعنى الـمُرسل باتجاه المتلقي، إلا أن باقة الصور المتجمّعة في ملفٍ واحد والمتمحورة حول قصةٍ بصرية معيّنة، لديها نفوذ أكبر وسيطرة أقوى على حواس المشاهد. إن تكوين هذه الباقة الفوتوغرافية (من 5-10 صور للمشاركة في المحور) أصعب بمراحل من فكرة الصورة الواحدة،