فوتوغرافيا

photographia Oct 15 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- عندما تهمس لك صورتك .. سأفوز

  المصورون الفائزون، ونعني هنا الذين بدؤوا يعتادون تلقّي تهاني الفوز واعتلاء منصات التتويج وتراكم الأسطر التوصيفية للجوائز على بياض صفحة إنجازتهم الذاتية، هم والمنضوون تحت رايتهم عاماً بعد عام، ينتمي السواد الأكبر منهم لطريقة تفكير لها خصوصية واضحة. إنّ وعيهم بقدراتهم وإدراكهم لما يمكن لهم أن يقدّموه مختلف عن الباقين! وهم مختلفون بقوة في نقطةٍ مؤثّرةٍ جداً، ألا وهي قوة إحساسهم بجمالية المستقبل وتسارع خطواتهم لصناعته وتصميم عناصره كما يحلو لهم.

photographia Oct 8 2017فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- بعيداً عن الفوز والشهرة .. كاميراتٌ تعملُ بشغف!

  في زاوية مُهملة من زوايا الإبداع البصري الذي يتفنّن محترفوه أو هواته في رسم أدوات الإبهار والدهشة والتجديد، نجد مجموعةً من المصورين الفلاسفة، المفكّرين، الذين وَجَدَت الكاميرا يوماً لهم سبيلاً، وطافت بهم قوالب فكرية وإنسانية معيّنة! تبحّروا في أعماق ماهية سعادة البشر ومبادئها ومعتقداتها وأسرارها وبواطنها وحكاياتها المختلفة وأساطيرها المتنوّعة وتباين الإطارات الحضارية التي تناولتها في مختلف الثقافات البشرية منذ قديم الأزمان. عندما تدقّق النظر في أعمالهم تجد استحقاقية واضحة تمنحهم جوازات سفر سارية المفعول تجاه قوائم التتويج ومنصات الشهرة ومحاور اهتمامات الناس.

photographia Oct 01فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- الحرية بين الملوّن .. والأبيض والأسود

   العديد من الاتجاهات الفنية والثقافية تنادي بالتخصّص والتركيز على مسارات فنية محدّدة لتكثيف الحضور الإبداعي والارتقاء عمودياً في سُلّم الإنجازات، وبالتحديد في الحقول البصرية المتعلّقة بالكاميرا.

ناقشنا في عدة مناسبات المسارات والمدارس والأنماط الفوتوغرافية وخصائصها ومميزاتها ومتطلّباتها وهوية الأذواق والشخصيات المناسبة لكل نوع من هذه الأنواع، ومن هذا المنوال تأتي المحاور المطروحة في كل موسمٍ من مواسم الجائزة لتفتح نوافذ إبداعية جديدة تحثّ الدائرين في فلكها على الاجتهاد وتقديم خيرة نتاجاتهم واختبار قدراتهم التنافسية من خلال المشاركة.

photographia September 24فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- الفاصل الزمني .. مهارة التلاعب بالزمن

  من القناعات الراسخة عند جميع المصورين، أن الصورة تعادل ألف كلمة، ويميل البعض للاعتقاد بأن الصورة أبلغ وأقوى وأعمق تعبيراً وتأثيراً من الكلمات! وارتكازاً على ذلك نجد أن مقطع الفيديو يتفوّق على الصورة من حيث المبدأ، لاحتوائه على إطاراتٍ بصريّةٍ متعدّدة، مع الحركة والصوت الـمُضافين للمشهد الذي يكتسب بهذه العناصر غزارة في المحتوى تعجز الصورة الثابتة عن تحمّلها.

لقد نجحت الجائزة في موسمها السابع بالخروج من إطار الصورة الفوتوغرافية إلى آفاق أوسع تستوعب الإبداع البصري المتحرّك من خلال المحور الذي يُطرح لأول مرة في تاريخ الجائزة، 

photographia September 17فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- الكاميرا .. والقصص البصرية

للعام الثاني على التوالي، يستمر محور "ملف مصور"، ضمن المحاور المعتمدة للموسم السابع من مسيرة جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي "اللحظة"، حيث اجتذب هذا المحور مستقلاً 33.950 صورة مشاركة الموسم الماضي "التحدي". ومن دلائل ذلك وجود مخزونٍ إبداعي وفير لدى المصورين من ناحية الإمكانات القصصية والقدرات السردية من خلال الكاميرا.

مهما استطاعت الصورة الواحدة تعزيز المعنى الـمُرسل باتجاه المتلقي، إلا أن باقة الصور المتجمّعة في ملفٍ واحد والمتمحورة حول قصةٍ بصرية معيّنة، لديها نفوذ أكبر وسيطرة أقوى على حواس المشاهد. إن تكوين هذه الباقة الفوتوغرافية (من 5-10 صور للمشاركة في المحور) أصعب بمراحل من فكرة الصورة الواحدة،

photographia September 10فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- التصوير والمحتوى الرقمي العربي - الجزء الثاني  

عمودنا السابق كان مدخلاً لتلمّس الطريق إلى نهضةٍ بالمحتوى الرقمي العربي من خلال بوابة الصورة (الثابتة والمتحركة)، وسنكمل هنا ما بدأناه, ومن باب التعريج على دور الصورة في عصرنا الحاضر نقول: إذا رجعنا إلى بداية بعض المطبوعات التي تجاوز عمرها القرن بقليل والتي اشتهرت منذ نشأتها بأنها تستخدم الصورة كجزء أساسي من المحتوى الذي تقدّمه، نجد أن كل صورة كانت تُرفق بثلاثين صفحة من النص المكتوب! أما إذا نظرنا إلى الأشباه المعاصرة لتلك المواضيع في المنشورات عينها لوجدنا أن كل فقرة نصية ترافقها ثلاثون صورة! 

نعم الصورة أصبحت لغة بحد ذاتها لا تحتاج إلى ترجمان، ومن هنا تأتي دعوتنا لتبنّيها وسيلة للنهوض بالمحتوى الرقمي العربي، فكيف نبدأ؟ 

photographia September 03فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
- التصوير والمحتوى الرقمي العربي - الجزء الأول  

وفقاً للعديد من الدراسات والتقارير، فالمحتوى العربي على شبكة الإنترنت متراجعٌ بشكلٍ ملحوظ، حيث يبلغ عدد صفحات المحتوى العربي على الإنترنت قرابة 660 مليون صفحة فقط منذ إنشاء شبكة الإنترنت أي ما يعادل نسبة 0.89% من محتوى شبكة الإنترنت والتي يبلغ متوسط مجموعها ما يقارب 74.5 مليار صفحة!

هل تعلمون أن مواقعنا ومطبوعاتنا ومدوّناتنا العربية يكاد يكون جُلّ محتواها مترجماً أو منسوخاً أو مسروقاً (مستعاراً دون إذن وحتى دون الإشارة للمصدر) والكثير من المطبوعات الشهيرة التي سعدنا بصدورها بلغة الضاد كانت لديها آمال وطموحات ﺑﺄن يتحول محتواها من المترجم والمنقول إلى الوطني / العربي/ الإقليمي ولكن ما الذي حال بينها وبين ذلك الهدف؟

 

photographia August 27فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
-  العلاقة بين الفكرة والنتيجة  

التذمّر من النتائج المخيّبة للآمال خصلة لا يخلو منها فنانٌ أو مبدعٌ خاصة في مرحلة البدايات، والتي تشهد حماساً كبيراً وتوقاً مشتعلاً للنجاح، الأمر الذي يضاعف من حجم ونوعية النتائج المتوقعة! وهنا تكون الصدمة موجعة للمجتهدين! والتساؤلات المحبطة عن أسباب عدم توفّر النتائج المطلوبة! ومما يزيد الطين بِلّة تسمية هذه النتيجة بالفشل!

استعجال النتائج الإيجابية أمرٌ طبيعيّ، لكن يجب أن يقابل ذلك تقاربٌ مع الواقع ولو بالحد الأدنى. إذ أن نوعية المجهود عنصرٌ أساسيّ في صناعة النجاح وليس حجم المجهود فقط! 

photographia August 20فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
الجوائز الخاصة ورتل الانتظار
   

تناولنا في عمودنا السابق فلسفة الجوائز الخاصة في الجائزة وكيف كان سعيها لتكريم المبدعين وهم بين ظهرانينا قبل أن يُغيّبوا عن الوجود، وتصادف الأمر أن المنيّة وافت عَلَماً من الأعلام العاملين في قطاع الفوتوغرافيا والذي غادرنا في الشهر الفائت عن عمرٍ تجاوز القرن بعامٍ ونيّف.

إنه السيد "جون موريس" الذي أنفق عمره محرراً للصور لدى العديد من مجلات وصحف العالم؛ وعَمِلَ عن قربٍ وعن بعدٍ مع مئات المصورين؛ وامتدت مسيرته كمحرر صور مع مجلة لايف (Life) اللندنية خلال الحرب العالمية الثانية حيث تولى مسؤولية التغطيات الصحفية لغزو فرنسا في العام 1944 وكان مصدر صوره الأيقونة "روبرت كابا" الذي يُعدّ أفضل مصور حروبٍ في التاريخ. 

photographia August 13فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
الجوائز الخاصة .. احتفاءٌ بجواهر العطاء
   

من الأمور المؤسفة والشائعة في مجتمعاتٍ عدة، أولئك المبدعون الذي نالوا ما يستحقون من تكريم بعد أن غادرونا! جائزة حمدان بن محمد للتصوير كان لها في هذا المقام رأيٌ آخر، فمنذ الدورة الثانية حين استحدثت هذه الجوائز الخاصة، كانت رؤيتها أن عدداً من المشتغلين بالتصوير ممن ما زالوا بين ظهرانينا يستحقون أن نقف لهم بإجلالٍ وإكرام، وأن نضع لهم القبعة ونَربِتَ على أكتافهم شاكرين ومقدّرين لجهودهم.

المتابع للحاصلين على الجوائز الخاصة في الدورات الخمس الماضية يرى أسماءً تحظى بتقدير الجميع وكان لهم فضلٌ وأثرٌ في مجال الفوتوغرافيا، من "ستيف ماكاري" وأيقونته الأفغانية إلى "سلجادو" صاحب الرسائل الإنسانية العظيمة قولاً وفعلاً. 

photographia August 6فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
اللحظة .. التحيز للمبدعين الهواة 
   

استقبل عشرات الآلاف من المصورين حول العالم أخباراً سارة منتصف الأسبوع الماضي، بانطلاق الموسم السابع من جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والذي تلعب فيه "اللحظة" دور البطولة كمحورٍ رئيس. اختيار هذا المكوّن الزمني فائق الدقة لم يأتِ من فراغ، فلطالما استهدفت الجائزة الهواة منذ تأسيسها بعددٍ من المسابقات والمواضيع والأفكار الساعية لتنمية مواهبهم وتعزيز احتكاكهم بمجتمعات المصورين والانخراط فيها، وبناء ثقتهم بمخرجاتهم الإبداعية ولعب دور المستشار في صقلها وتطويرها وتشخيص مواطن القوة والتميّز فيها من خلال الورش والمحاضرات والمنتديات وغيرها. 


photographia July 30فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
صراعٌ بصريّ .. بين الجدّ والحفيد    

تنهّد الجد وهو يحمل حقيبة جلدية ثم يضعها أمامه على المنضدة بحرصٍ شديد، لمعت عيناه عندما بدأت محتوياتها بالظهور أمامه، كان فيها مجموعةٌ من ألبومات الصور القديمة وقد علاها الغبار، تناول أحدها وقام بتنظيفه بمنديلٍ بعناية ثم بدأ بمطالعة صوره واحدةً تلو الأخرى بكل حب وتأمّل، يستعيد قصة كل صورة وكل الأحداث المرتبطة بها، فجأة لاحظ أن حفيده يلتقط بعض الصور له منذ برهة ! سأله مندهشاً: لم أسمع صوت الكاميرا ! أنت تدّعي التصوير لكنك لم تلتقط صوراً أليس كذلك ؟ فكان جواب الحفيد: جدّي ببساطة يمكنني إخفاء صوت الكاميرا كي أستطيع تصويرك خلسة في هذا المشهد الجميل، لم أشاهد هذه الابتسامة على وجهك منذ مدة !


photographia July 23فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
الكاميرا .. من معايير التوظيف !   

رافقتكم الجائزة على مدار عشرات المقالات في الحديث عن ارتقاء قيمة التصوير وتوسّع دور الكاميرا في الحياة اليومية على تنوّع مساحاتها عائلياً ونفسياً ومهنياً ورياضياً وحتى في الجوانب الطبية والاجتماعية والتعليمية والثقافية وغيرها، وتساءلنا معكم عن المجالات التي لم تمنح الصورة بعد دوراً رئيساً في صناعة الفارق فيها، واتفقنا معكم أن هذا بات نادراً جداً وفي طريقه للعدم.

حتى اللحظة لم تجد الصورة من يملك القدرة على كبح جماحها المتعاظم نحو التداخل مع مفردات الحياة، حتى باتت صديقة مُقرّبة للتفاعلات الإنسانية والتعبيرات البشرية المختلفة. الجديد في هذا الموضوع أن الصورة حقّقت نصراً جديداً على الصعيد الخَدَميّ في مجال الضيافة،