فوتوغرافيا

photographia July 16فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
أرشيف الصورة ... ضرورة أم رفاهية - الجزء الثالث    

نصل اليوم لمرحلة البحث عن الحلول، المرحلة الأكثر إيجابيةً والتي يجب أن نسعى لها مجتمعين فاتحين باب الحوار كي نصل إلى حلٍ توافقيّ يكون نواةً لحماية أرشيف الصورة العالمية من الضياع ويترك لأجيالنا القادمة إرثاً قيّماً يستفيدون منه.

الكلمات المفتاحية للحل برأينا هي: المسؤولية المجتمعية للمُؤسسات، والتعهيد الجماعي، والتمويل الجماعي.

سنقوم بشرح مفاتيح الحل، ثم نجمع المتفرقات لنبني الصورة الكاملة، فما هي المسؤولية المجتمعية للمُؤسسات؟ هي شكل من أشكال التنظيم الذاتي للشركات الذي يدمج ضمن نموذج الأعمال، ويهدف إلى تبنّي المسؤولية عن أعمال الشركة وتشجيع إحداث تأثير إيجابي من خلال أنشطتها على البيئة والمستهلكين والموظفين والمجتمعات وأصحاب المصلحة وكافة الأعضاء الآخرين في المجال العام.

photographia July 9فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
أرشيف الصورة ... ضرورة أم رفاهية - الجزء الثاني    

نواصل ما بدأناه في الجزء الأول، وسنسوق مثالاً قد لا يُصدّقه البعض، لأن المؤسسات العملاقة العريقة قد لا تكون بين من نظنّه يعاني، ونعاني نحن معه في الإنسانية لما نفقده كل يومٍ من أرشيفه الذي يُوثّق للتاريخ  المصوّر للطبيعة والبشرية. نحن نُشير بكلامنا هذا إلى "الجمعية الجغرافية الوطنية" المعروفة باسم "ناشيونال جيوغرافيك" والتي تُعدّ مجلتها من أقدم المطبوعات العلمية المصوّرة على سطح البسيطة.

تدخل إلى أرشيفهم القابع تحت مقرهم الرئيسي في العاصمة الأمريكية، ويلسعك البرد اللازم لإبطاء التفاعلات الكيميائية المدمرة للمواد المؤرشفة التي تقف في خط انتظارٍ طويل تنتظر دورها في عمليات الرقمنة التي قد تُطيل وجودها في هذا العالم وتضعها على قائمة المصادر المعرفية التي تصنع مستقبلنا أو تساهم في صنعه. 

photographia July 2فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
أرشيف الصورة ... ضرورة أم رفاهية - الجزء الأول

طالعتنا منذ أيام مقالة للزميل عبد الرحيم العرجان حول أرشيف مصورة فلسطين الأولى" كريمة عبود" وننصح جميع المتابعين بالمرور على تفاصيلها فهي من المقالات التي يجب ألا يُفوت المرء قراءتها بعقله وقلبه. وقد اخترنا البدء بهذه الإشارة لأنها كانت الحافز لإثارة هذا الموضوع " أرشيف الصورة هل هو ضرورة أم رفاهية؟".

نضع بين أيديكم المسألة ونقلّبها معكم من أكثر من جانب فنحن بحاجة للوقوف على هذه المسألة فالكثيرون غافلون عنها وعن أهميتها، أرشيف الصور التي تناولها الزميل العرجان تعود لمصورة فلسطين الأولى وهي تحتوي كنوزاً معرفية تنقل عادات وتقاليد وملابس وفلوكلور والكثير الكثير غيرها، لو لم يُقيض الزمان لهذا الأرشيف من يحفظه وينشره لاحقاً لضاع كل هذا الإرث أو جُلّه.

photographia June 25فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
مصر .. حكايات الصورة العربية - الجزء الثاني

كانت بداية التصوير الفوتوغرافي في مصر مطلع القرن الماضي، وبالتحديد عام 1903، حيث أقيمت حينها النسخة الأولى من "معرض التصوير الشمسي والراديو"، يُذكر أن النسخة الثانية من المعرض أقيمت عام 1933. وفي الأربعينات شهدت مصر افتتاح العشرات من الصالونات الفنية وصالات العرض البصرية، الأمر الذي كان من نتائجه تأسيس "الجمعية المصرية للتصوير الضوئي" عام 1947، وإقامة معارض سنوية تحت عنوان "الصالون الأهلى لفن التصوير الشمسي"، وبعضها تمّ تنظيمه مع بعض الدول الأجنبية التي سبقت البلدان العربية في مجال التصوير.

photographia June 18فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
مصر .. حكايات الصورة العربية - الجزء الأول

الصورة الفوتوغرافية من أصدق الشواهد على التاريخ ومايحتويه من زخمٍ حضاريّ وثقافيّ وإنسانيّ، وعلى جعبته الزاخرة بالأحداث والتحوّلات والشخصيات البارزة التي كان لها دورٌ جوهري في نسج الخيوط التي خاطَ منها التاريخ قصته الأصلية.

ومن الحكايات التي يرنو لها الفؤاد حكاية التصوير مع الوطن العربي. فقد كتب الكثيرون عن هذه الحقبة على أزمنةٍ متعاقبة، لكننا اليوم نعرض لكم مقتطفات من حكايات الصورة العربية في جمهورية مصر العربية.


photographia June 11فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
فريم" أهلاً بكم في سرعة الضوء"


ناقشنا في عددٍ من المقالات السابقة تسارع التطور في صناعة التصوير على مستوى العالم في مختلف المناحي، ومن ميادين التنافس بين عمالقة التكنولوجيا المُصنّعة للكاميرات، الأداء الفائق للكاميرات من حيث الدقة والوضوح والعديد من المعايير الأخرى.

لكن الأمر المستحيل الذي تمّ كسره، هو تصوير حركة الضوء بالغة السرعة ! 

photographia June 4فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
الصورة الرمضانية .. أسرارٌ لا تنتهي


لا يخفى على أحد مالشهر رمضان المبارك من خصوصية ورونق خاص في أنحاء الوطن العربي والإسلامي، هذا الشهر الكريم الذي يعجّ بالروحانيات والقرب والتقرّب من الله سبحانه وتعالى، وفيه تتجدّد أواصر المحبة ويتلاقى الأحبة ويلتئم شمل الأسر والعوائل والأقارب ويسعد الجميع خاصة كبار السن بهذه التجمّعات العائلية البهيجة.
على مستوى الأنشطة نجد النسبة الكبرى من الناس وقد خفّفت من إنتاجيتها العامة بحجة الصيام ومحدودية وقت الإفطار في المساء وانشغال معظمه في الواجبات الدينية أو العائلية والاجتماعية وهذا واقعٌ يفرض نفسه على الجميع.

photographia May 28فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
لماذا انستغرام ؟

من أبرز المسابقات التي تقدّمها الجائزة، تلك المسابقة الشهرية على تطبيق "انستغرام" الشهير والذي تجاوز عدد مستخديه 700 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم. هذه المسابقة تعتمد موضوعاً شهرياً متغيّراً وتقدّم للعموم فرصة المشاركة بمجرّد رفع الصورة المشاركِة على الحساب الشخصي مع استخدام الوسم الخاص بموضوع المسابقة. وقد تمّ إطلاق الموسم الجديد من المسابقة مطلع شهر مايو الحالي من خلال 12 موضوعاً متنوّعاً، حيث كان الموضوع الافتتاحي هو "التصوير من الأسفل".

photographia May 21فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  
 
حلم متعب !

هل فيكم من يصدّق أن طفلاً عربياً بدء رحلته مع التصوير في ربيعه الرابع ؟ وأنه قام بتصوير العديد من كبار الشخصيات وحصل على مايزيد عن 25 جائزة في التصوير قبل أن يكمل ربيعه العاشر ؟

هذا الطفل السعودي المولود بحاسةٍ بصريةٍ مميزة والـمُلقّب بـ"أصغر مصور في الشرق الأوسط" يتابعه على انستغرام 142 ألف شخص، وقد تصدّر حديثاً عناوين الصحف كونه حقّق حلمه بتصوير سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وليّ عهد دبي راعي الجائزة، في منتدى الإعلام العربي الذي أقيم في مدينة جميرا في بداية الشهر الجاري.

photographia May 14فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

هل يمكن لصورة إنقاذ حياة ؟ - الجزء الثاني 

لاحظنا أن مقال الأسبوع الماضي أثار العديد من التفاعلات الإيجابية من خلال ما وردنا من تعليقات ورسائل، والأهم من ذلك أنه ألهم الكثيرين في تطوير أساليب توظيف الصورة الفوتوغرافية لتكثيف التأثير على بعض الأمور الكبرى كي يمنعوا كارثةً ما أو يسعدوا شخصاً أو يحققوا أمنية معينة لأحدٍ ما أو ماشابه ذلك.


نتشارك معكم اليوم تجربة من منظورٍ آخر، حيث ساهم التصوير الضوئي في إنقاذ حياة المصور الاسترالي "شايني هود" حسب روايته لقصته التي نشرتها "الدايلي ميل" البريطانية مؤخراً. فقد نشأ المصور المعروف باسم "جوني بريكستون"، 

photographia May 07فوتوغرافيا :- 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

هل يمكن لصورة إنقاذ حياة ؟

بعدما أنجبت طفلةً صغيرة، تضاعف قلقها تجاه المستقبل وماقد يحمله من مفاجآتٍ وتحدياتٍ لهذه العائلة الصغيرة. كان زوجها مكافحاً يعمل بكدٍ يومياً لتأمين احتياجات زوجته وطفلته، وطالما حدّثهما معاً عن ثقته بمخططاته وأهدافه المستقبلية التي سترسم لهم جميعاً غداً أجمل من كل النواحي.

لكن ثمة غصّة مزعجة تقضّ مضجع الزوجة وتسيطر على خيالها وهواجسها وتنخر في هيكل إحساسها بالأمان الذي يحرص زوجها على تعزيزه وتقويته كل يوم، لقد كان زوجها مُدخِّناً شَرِهاً ومعدّل استهلاكه للسجائر يزداد طردياً مع إحساسه بالقلق والتوتر وبذله المزيد من المجهود الذهني والبدني. 

photographia April 30فوتوغرافيا :- صراع البقاء 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

من المجالات التي يشوبها الكثير من الغموض والأسرار، والخصوصية والتخصّص، وتتطلّب قدراً كبيراً من الجرأة والمغامرة وسرعة البديهة في التعامل مع المفاجآت المفترسة، مجال الحياة البرية بالنسبة للمصورين. هذا المجال ليس مساحة للترفيه أو النزهة أو اكتشاف المناظر الطبيعية هنا وهناك وتلبية الرغبات السياحية التقليدية !

مصور الحياة البرية نوع خاص من الفنانين، إنه ذلك النوع القادر على نسج علاقة متوازنة بين الكاميرا والطبيعة بتضاريسها وقسوتها، وبين المخلوقات التي تعيش في مواطنها الأصلية ولا يُمكن التنبؤ دوماً بمواقفها تجاه الدخلاء المتطفّلين على تفاصيل حياتها.

photographia April 23فوتوغرافيا :- هل التصوير يُحسّن النظر؟

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

من الملاحظات التي فرضت نفسها على الواقع اليومي المحيط بالمصورين، طريقة التعاطي البصرية لتفاصيل الحياة اليومية. فمن يمارسون التصوير منذ عدة سنوات، تتطوّر لديهم تدريجياً طريقة توظيف القدرات البصرية للعين عن الآخرين. العين بالنسبة لهؤلاء ليست عضواً بشرياً وظيفته الرؤية فقط، بل التفحّص والمقارنة والملاحظة وتركيب وتعديل المشاهد الحيّة من خلال معالجاتٍ متطوّرة في العقل بدعمٍ من المخيّلة الواسعة والمنظّمة. 

من الأمور الخارقة التي استطاع العقل البشريّ تحقيقها هي استعمال العديد من خواص الكاميرات من خلال العين المجرّدة، وذلك من خلال التدريب والممارسة وإرهاق الجهاز العصبي في الربط بين المخ والعين لأداء هذه الوظيفة وتطويرها.