تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

كم عدسة يحتاجها المصور - الجزء الحادي عشر / الرحلات -2mohemad alam aldin

 

بقلم الفوتوغرافي الأستاذ محمد علم الدين

 

ولكي نري ماذا  يتناول المحترفون من عدسات سنتجاوز مرحلة التقيد بالعدسات ولنفترض انك انت المحترف ولديك جميع العدسات( يارب ) حسنا فالامر سيبدو اذا شيقا فنحن لدينا جميع العدسات بلا قيود وعلينا اختيار عدسات لرحلة ثمان أيام بمتوسط ساعات سير تسع ساعات تقريبا وعليه سنجتاج أمور اساسيهطبعا بخلاف الكاميرا مثل:

3 بطاريات كاميرة اضافيه او اثنتين حسب المتاح لديك

2- شاحن بطاريات

3- طاقم تنظيف )منفاخ اتربة Blower + فوطة تنظيف(

 4- فلتر CPL ويستعمل لزرقة السماء ولتعميق الإحساس بالألوان ولتفادي الانعكاسات في الزجاج والماء. وطبعا ستكون كل عدسة زودة بفلتر يوفي UV للمحافظة عليها.

5- فلاش + اربع بطاريات + اربع بطاريات إضافية +  sd cards+  جهاز ريموت.

6- اسعافات أولية ( بيتادين في علبة مطهرة صغيرة + بلاستر + حبوب صداع ومغص وخلافه+ قطن ).

7- كاب للحماية من الشمس – زجاجة ماء صغيرة

8- صورة من الباسبور وعنوان الاوتيل وبيان عنوانك بالتفصيل ( لاي ظرف لا سمح الله).

9- الحامل الثلاثي ( ونظرا لتفاصيله الكثيره سنعرض له منفصلا في مقال اخران شاء الله).

10- كشاف صغير ستحتاج اليه كثيرا ومفكرة صغيرة وقلم لكتابة الملاحظات عن أسماء الأماكن حتي لاتنساها وغيرها من الأشياء.

11- كاميرة احتياطية .

12- صديريVest. طبعا لا يوضع في الحقيبه ولكن لانه يتميز بجيوب كثيرة فهو سيحمل عنك أشياء في امان تام وهو عديم الوزن بذاته .

الي هنالايمكن الغاء شيء واذا الغينا سنلغي مثلا اختيارين او ثلاثة فيظل لديناثمانية امور يجب وضعها بالحقيبة.

عليك ان تزن الحقيبه في هذه المرحلة لتنتقل الي مرحلة اما البقاء علي ما انت عليهاذا كان الوزن مناسبا او اختيار حقيبة اخري اقل اذا كان الوزن زائد.

الان اهم مرحلة حيث تحضر ميزان ديجتال حساس يمكنه وزن حتي 5 كيلو جرامات

نختار أولا العدسة الخاصة بتصوير الشارع والابنية الاثرية والمساجد والاوبرا والجبال والبحيرات والحدائق والقصور.  هنا اختيارك الأول سيعود للعدسة الاخف وزنا فهذا يعني انك قد تختار 17-35مماو 16-35 مماو 10-24مموهذا سيكون علي الأرجح مفضلا علي العدسة 14-24 بسبب وزنها وتقعيرة العدسة الخارجية ولثمنها الباهظ ولاحتمالية اصابتها اثناء تجولك طوال اسبوع.او ان تختار 18-55مم ( راقب نتائجها عند فتحة 7.2 وما بعدها ستجد انها عدسة رحلات تتميز ايض بخفة وزنهاوتستعمل بوحه عام ايضا.

ثم تختار عدسة التجوال وستستعملها اغلب اليوم وقد جرت العادة منذ سنوات علي استعمال 28-85 3.5 4.5 او ما يقابلها اليوم مثل 18-105 الجميله الرائعة التي اثبتت نفسها في ميادين شتي او بديلتها الاحدث 18-140 التي ستكون 27-210 هي عدسة عرف انها كانت 28-200 وهي حصان رابح في سفر الحلات خاصة عند فتحة 11 وقد حل محلها اليوم أيضا 18-200 هي تساوي 28-300مم وقد بيعت هذه العدسة بكميات ضخمة عليمستوي العالم بسبب مجال التغطية الذي تقدمة مع القدة علي احراز نتائج بين جيد وجيد جدا الا ان جودة الايزو اليوم ستفتح بلاشك المجال اما صور افضل لهذه العدسة بلا شك.

طبعا هذه عدسات ذات فتحة 3.5-4.5وقد يلجأ البعض سعيا واء جودة عدسات اعلي ان يستعمل عدسات ذوات فتحة 4 وهنا علينا ان نذكر احد أروع العدسات في تصوير الرحلات وهي24-70 او 24-105 فتحة 4 من عائلة ال L وهي مزودة بمثبت سرعة ويتنافس معها لكن بتحفظ العدسة 24-120مم والتي حل محلها حديثا 16-85مم فتحة 2.8 الي 4 وهي مزودة بطبقة اسفيريكال لتعطي طعم احترافي في النتائج معززه بذلك التونات اللونيةومحسنة من استيعاب العدسة لدرجة الضوء وقد ابلت بلاء حسنا اسعد كل من صور بها. كما انها مزودة بمانع اهنزاز من الجيل الأخيروقد تم طرحها اقل في الأسواق اقل من عام

هذه عدسات كافية بنفسها لتغطية اغلب احتياجاتك طوال مدة السفر وستأتي لك بما لذ وطاب من نتائج تثلج قلبك وتشبع نهمك للجمال والكمال اللوني والتوناتي.

حين يأتي الليل او الغروب ستستعمل ال35مم او ال50ممبلاشك فالجودة قاتلة في هذه العدسات

هل تنوي تصوير رياضي او حيوانات اعتقد انك ستنصرف عن ال 70-200 فتحة 2.8 بسبب وزنها حوالي كيلو ونصف الي ال 70-300 لجودتها وخفتهافي الوزن

اذن 10-24 و 18-105 و 50مم او 35مم فهذا كاف جدا جدا

اما ان كنت من هواة رفع الاثقال فعليك بال 14-24 و24-70 وال 70-200 من عائلة F2.8(حوالي 5كيلو جرامات مجتمعينبخلاف الحقيبه وما فيها x ثمان أيام x تسعة ساعات سير يوميا . بالإضافة لذلك فانك ستكون يقظا 100-100 حتي لا تفقد كنز العدسات هذافترجع بلدك ملوما محصورا علي كنز جمعته في سنوات .

قد تضعف امام احد العدسات باهظة الثمن سعا وراء الجودة بالطبع وتأخذ واحدة فقط فتوازن بين الجودة والوزن

المعيار الحقيقي هنا في الاختيار هو ماذا تجيد انت من فنون التصوير فمع معرفة الوزن ستختار بنجاح فان كنت من عشاق العدسسات العريضة ستختار 10-24التي ستكون15-36 أي ان تصوير الشارع سيغطي هنا بجانب الأبنية والجبال ثم تأخذ ال50مم لتكون عدسة تغطية للمدي المتوسط والبورتريت والضوء الخافت ثم نحصل علي 70-300 مثلاان كنت ستزورحديقة الحيوان او رياضات اخري

اذن ليس ثمن العدسات هو اختيارك الأول بل ما سينتهي اليه وزن الشنطة ستحاول ان يغطي احتاجاتك وستقوم انت بالتأقلم ع العدسات التي ستختارها وبالطبع انت تعرف خبايا كل عدسة وكيفية الاستفادة القصوي منهافكثيرا ما يختار المصورون ثلاث عدسات عريضة عادية وتلي كما سبق او احده مثل 24-105 ومعها عدسة 50مم فقط ( كو هو رائع هذا الاختيار)

ملاحظة هامه ان قلة عدد العدسات يترتب علية انكماش في كل شيء بما فية الوزن وعليه ستركزاكثر من خلال الأدوات المتاحة فستستعمل الزووم طوال اليوم وتنتقل ببساطة الي ال50مماو ال 35مم عند بدء الغروب لتكمل معك التصوير حتي العودة مساء للاوتيل او المنزل.

بصفة شخصية افضل حمل عدسة واحدة باهظة الثمن في الرحلة وليس اكثر من عدسة ابدا تقليلا للخسائر فان فقدت افقد عدسة وليس ثلاثة.

بالنسبة للعدسة 14-24 فتحة 2.8 وقد جائت للتحدي بجودتها في ال 14مم العدسات الثابته من نفس المقاس لتضع معيارا عالنيا جديدا بقدرة الزووم علي منافسة الثابت بشراسة انتهت لصالحها وبجداره وهي عدسة مصححه تماما في الخطوط الرأسية ما يجعل استعمالها متعة لمن تدرب عليها وموضوعاتها بلاشك.


اما مقتنصة البورتريت ال 70-200 ستكون ملازمة لكاميرتك ان اطلقتها في مناخها حيث الوجوه المختلفه البشرة واللون والجنس ستكون عطشي لاقتناصتها السحيه لتعطينا صورا نسعد بها ابدا


بالنسبة للعدسة 70-300مم فللعلم نحن نجني اليوم اثار عيقة لنجاح هذه العدسة علي مدار عشرات السنين فهي الخادم الأمين الطيع تمتاز بتوناتها والواتها لتجتاح مجالات عده من البرتريت والطيور والرياضة الكلوز اب بالطبع ومن لا يستطيع ان يأتي باعاجيب الصور بهذه العدسة فهو في مشكلة حقيقة ارجو ان يعيد تديبه عليها فهي خفيفة بجودة عالية ونتائج رائعه وسعر معقول.

بالنسبة للعدسات 24-70 فتحة  F 2.8 بلاشك يعجز اللسان عن الوصف فيما تقدمه من نتائج من حيث مجال تغطيتها 24و35و50و70وما تم اضافته اليها من مانع اهتزاز او مثبت للصورة  محسنات في الصورة والتونات والانعكاسات والضوء وخلافة ولطبيعة العدسات النقية بذاتها فيمكن لمن اعتاد عليها ان يصطحبها وحدها او مع غيرها فهي خارج التعليق لانها الملكه بالطبع. فهي له بصيدها الثمين هنيئا مريئا .

ملحوظة هامة: ستأتي بأفضل الصور ولوسافرت بعدسة واجدة فقط ليس لشئ الا ان المصور لديه القدرة علي تسخير الأدوات بما يمكنه من الصوره وهي ضالته المنشودة فهو القناص القدير والرامي الماهر والمصارع الجلاديتور لا يحوله شيء عن هدفه ان شاء الله .

يبقي لنا تناول هو ما هو تصوير الرحلاتبشكل تفصيلي ويسير سيمتعنا ان شاء الله حين نتعرض له في المقال القادم باذن الله

 

الجزء الأول  الجزء الثاني  الجزء الثالث  الجزء الرابع  الجزء الخامس  الجزء السادس الجزء السابع  الجزء الثامن  الجزء التاسع  الجزء العاشر