تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

halal haram origالتصوير حرام أم حلال :

يحيى مساد

 

من أكثر المواضيع جدلاً بين أوساط المصورين وخاصة المبتدئين منهم يدور هذا السؤال (هل التصوير حلال أم حرام) سأبسط لكم الأمر والرجاء أخذ الموضوع بتفكير بعيداً عن التطرف .. وهبنا الله العقل للتفكير والإستنتاج .. ولكن هل فكرت يوماً إن رأس الإنسان عبارة عن كاميرا رقمية متطورة وفيها برامج تعديل تفوق أضعاف البرامج التي نتعامل بها ؟

تلتقط العين البشرية المشاهد المحيطة بالإنسان منذ لحظة رؤيته النور , ويقوم الدماغ بتخزينها في ذلك الجزء المسمى الذاكرة .. ويستعيد الإنسان تلك الصور كمراجع ووثائق حسب المواقف التي يصادفها منذ بداية حياته ..

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

film vs digital 31التصوير الفوتوغرافي ما بين الغرفة المظلمة و الغرفة المضاءة

يحيى مساد

 

الإعتقاد السائد أن التصوير الفوتوغرافي في زمن الفلم كان متخلف أو لم يكن به فكر وتكنولوجيا كلام غير موزون ودليل على عدم المعرفة .. فالتصوير منذ بداياته تأسس على فكر وعلم وتكنولوجيا خاصة .

كانت هناك عدة أساليب لعمل مونتاج الصورة وتركيبها ومعالجتها.. أبسطها للمصور المحترف الذي يتقن الكيمياء الفوتوغرافية هو التحكم في درجات التباين وشدة النصوع وكذلك التحكم في إبراز أو إخفاء النويز إلى حدود ما بالإضافة إلى معالجة الألوان وتدرجاتها سواء بالأبيض والأسود أو الملونة .

وكان يمكن للمصور المحترف المتخصص في عملية المعالجة المسماة ب (الرتوش) معالجة البشرة وتنعيمها أو إبراز الشفاه والرموش والشعر وتغيير لون العيون

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

usb film rollالحنين إلى الماضي بأدوات المستقبل

يحيى مساد

 

إختبرت نفسي مراراً منذ عدت للإمساك بالكاميرا وأكتشتفت انني ما زلت معلقاً بأهداب الماضي .. فيدي تأبى إستغلال التكنولوجيا وما وفرته لي من ذاكرة رقمية تتسع لمئات أو الآف من الصور بصيغ مختلفة .. فما زال مخزوني الفكري لا يعترف إلا بعدد محدود من الصور علي إنجازه والتفكير مراراً قبل الضغط على مفتاح الكاميرا لإلتقاط صورة ... قديماً كان الفلم ذو ال 36 صورة يعتبر عدد كثير بكاميرا 35ملم مقابل فلم عشرة صور بكاميرا ذات بنية متوسطة .. وبكلا الحالات كان هناك شيء إسمه التفكير قبل التصوير ... فضغط زناد الكاميرا والتصويريحتاج إلى دماغ ورؤية وليس إستخدام أصبع واحد بلا تفكير.

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

mirror reflectionالصورة الذهنية والحقيقة :

يحيى مساد

 

حين نتكلم عن الصورة في زمن الفلم .. تقفز إلى أذهاننا وأذهان المتلقين صورة الفلم أو الصورة السالبة (النيجاتيف) وثم الصورة المطبوعة ... وفي العصر الرقمي وحين نتكلم عن الصورة أول ما نبادر لتذكره ملف الرو ثم الصورة المنشورة أو المطبوعة ... ويطلق على هذه التصورات الصور الذهنية.

حين يتكلم المصور عن صورة ما من أعماله.. يتبادر إلى ذهن المصور صاحب العمل الصورة المخزونة في العقل عن جولة الصورة وكيفية تصويرها وزمانها و مكانها ومن كان يرافقه حينها وحالة الطقس ووسيلة السفر وكم قطع من المسافات لبلوغ ذلك المكان ... هذه الأحاسيس والتخيلات لا يراها المتلقي وربما سيتشعر بها دون أن يعرف جميع تفاصيلها , ولكن المصور هو الوحيد الذي يملك هذا المخزون والكم الهائل من التصورات والصور المتراكمة عن تاريخ تلك الصورة والمخزونة في ذاكرته وهذه الصور المخزونة في الذاكرة تندرج تحت مسمى الصورة الذهنية.

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

 DSC0655 sلغة الضوء مفتاحك للإبداع في عالم الفوتوغراف

 يحيى مساد

 

كثيرة هي التحديات التي تواجه أي مصور في فهم الضوء بشكل سليم بغض النظر إلى مستواه إن كان مبتدئاً أو هاوياً أو محترفاً .

فهم الضوء بإختصار شديد هو أشبه بتعلم اللغات .. وجميعنا يعرف مدى صعوبة تعلم لغة جديدة إبتداء من تعلم الأبجديات ومخارج الحروف والنطق بها بشكل صحيح مروراً بالأفعال والضمائر وحركات التشكيل وتركيب الجمل ومتى علينا إستخدام كل حالة لتعطي المعنى بشكل صحيح لنكون قادرين فيما بعد على تكوين جمل صحيحة تامة وكتابة مواضيع الإنشاء وربما قد يصل البعض إلى كتابة القصائد وتأليف الكتب بتلك اللغة ... حينها نقول أن فلان مبدع أو أبدع بتلك اللغة .. وهكذا هو حال لغة الضوء نتعلمها كي نبدع فيها لأن التصوير بجميع جوانبه يعتمد إعتماداً كلياً على لغة الضوء وفهمه كي نصل إلى مرحلة الإبداع للخروج بأعمال فوتوغرافية مبهرة أساسها الضوء..

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

photographer articalماذا تعرف عن حياة المصور الفوتوغرافي؟

 

حين نتكلم عن الصورة في زمن الفلم .. تقفز إلى أذهاننا وأذهان المتلقين صورة الفلم أو الصورة السالبة (النيجاتيف) وثم الصورة المطبوعة ... وفي العصر الرقمي وحين نتكلم عن الصورة أول ما نبادر لتذكره ملف الرو ثم الصورة المنشورة أو المطبوعة ... ويطلق على هذه التصورات الصور الذهنية.

حين يتكلم المصور عن صورة ما من أعماله.. يتبادر إلى ذهن المصور صاحب العمل الصورة المخزونة في العقل عن جولة الصورة وكيفية تصويرها وزمانها و مكانها ومن كان يرافقه حينها وحالة الطقس ووسيلة السفر وكم قطع من المسافات لبلوغ ذلك المكان ... هذه الأحاسيس والتخيلات لا يراها المتلقي وربما سيتشعر بها دون أن يعرف جميع تفاصيلها , ولكن المصور هو الوحيد الذي يملك هذا المخزون والكم الهائل من التصورات والصور المتراكمة عن تاريخ تلك الصورة والمخزونة في ذاكرته وهذه الصور المخزونة في الذاكرة تندرج تحت مسمى الصورة الذهنية.

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

sonyVSNikon 1مفاهيم العدسات في تصوير البورترية (الأشخاص)

يحيى مساد

هل جربت يوماً أن تقوم بتصوير أشخاص عن قرب أو مشهد لاندسكيب  بعدسة واسعة الزاوية ؟ وهل تفاجأت أن الصورة كان فيها نوع من التشويه ظهر أكثر على أطراف المشهد في اللآندسكي بينما ظهر وجه الشخص أو الأشخاص بشكل هزلي أو غير طبيعي ؟ هل تسائلت لماذا يحصل هذا التشويه ؟

يعتقد الكثير من المصورين أن العدسة الأفضل لتصوير البورترية هي عدسة 85ملم على كاميرات فُل فريم .. أو عدسة 50ملم على كاميرات كروب سينسور والتي يساوي معامل القطع فيها 75ملم تقريبا .. فلماذا شاع هذا الموضوع وتم إعتماد هذه العدسات تحديداً لدى الأغلبية من المصورين وهل هذه المعلومة ثابتة وصحيحة 100% ؟

ما لا يعرفه الكثيرين أن الموضوع برمته يعتمد على قرب أو بُعد العدسة عن الموضوع وليس البعد البؤري للعدسة ... 

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

yahya massadمن مذكرات مصور ..

 يحيى مساد

 

في بدايات دخولي عالم التصوير طالما سمعت أقوال كثيرة منها :

ضع الشمس خلفك ليسقط الضوء على الأشخاص أو الموضوع المراد تصويره .. لا تبتعد أكثر من ثلاثة أمتار عن الاشخاص .. ضع علامة الشمس على الكاميرا حين التصوير في ضوء النهار .. إستخدم الفلاش في الظل أو في التصوير الليلي .. ضع الأشخاص في وسط المشهد .. عد للثلاثة قبل الضغط على زر التصوير .. لا تستخدم الفلاش في ضوء النهار .

فيما بعد أكتشفت إن هذه النقاط وغيرها الكثير لم تكن تعني شيء كثير وهي ليست قواعد .. بل إرشادات ونصائح يرددها المصورين وأصحاب محلات التصوير للناس العاديين حاملي الكاميرات كي تكون صورهم واضحة وجميلة في عيونهم ..

 

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

المخدرات الفوتوغرافيةphotography drugs

يحيى مساد

 

لا شك فيه أن إسم الموضوع من الغرابة بحيث أن أحد لم يفكر به أو يتطرق له بهذا الشكل … قد نتفق أو نختلف في التسمية أو المضمون .. ولكن للموضوع أبعاد لن ندركها حتماً في بداياتها ولكن حين تستشري فينا سنشعر جميعاً أنها أحد أسباب تخلفنا كما تفعل المخدرات في تفتيت وتفكيك روابط أي مجتمع.

مع المخدرات ليس هناك قانون وحتى مع مكافحة المخدرات ستنتشر الجريمة أكثر في سبيل الحصول على المطعوم بكل الطرق المتاحة وغير المتاحة وسيكون هناك دائماً تحايل على النظام والقائمين عليه للوصول إلى حالة النشوة  .

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

رياضة تدريب العين6

يحيى مساد

 

قد يعتقد الكثير من المصورين الهواة إن البحث عن موضوع يستفردون به غاية في الصعوبة .. وقد يتولد للبعض حالات من الإكتئاب حين لا يستطيعون مواكبة زملاء لهم فتح لهم السفر آفاق جديدة في التصوير .. بعض الهواء أحياناً يعتقدون إن قطع مسافات طويلة بين المدن سيخلق لهم فرص كثيرة بالحصول على مواضيع فوتوغرافية جديدة .. متناسين في نفس الوقت إن الكثير من زملائهم المصورين يأتون من مسافات بعيدة إلى حيث يقطنون .. وهذا المبدا هو نفسه الذي يجلب السياح إلى مدننا لتصوير الحياة فيها وكذلك يدفعنا للسفر لتصوير حياة الناس في بلدان السياح .. فهل الموضوع له علاقة بالسفر ام شيء آخر ؟


تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

إستمتع وأبقى في أمان DSC7553As

يحيى مساد

 

تصوير حياة الناس أو حياة الشارع ليست مجرد عملية تصوير توثيقي فقط .. فيجب أن لا يغيب عن المصور أهمية إظهار التفاصيل المتعلقة بالمهن وحياة الناس ويجب أن لا تخلوا الأعمال الفوتوغرافية من لمسات إبداعية وتقنية .

من التحديات التي تصادف مصور الشارع في البدايات القلق والخوف والتوتر والتركيز على رد فعل الأشخاص من تقبلهم للتصوير أو لا .. ولهذا يجد المصور نفسه خاصة إذا أراد أن يقتنص صوره خلسه لم يراعي الكثير من الاشياء المهمة والتي تعتبر من أساسيات التصوير كالإعدادات الصحيحة والعدسة المناسبة وزاوية التصوير خشية أن ينتبه له الأشخاص ويوبخونه أو يختلقون مشكلة معه.. فهو لا يفكر سوى بالتصوير ثم الهرب مهما كانت النتائج وهذا من أكبر الأخطاء والتي من الممكن فعلاً أن تخلق له مشاكل مع أشخاص طيبون جداً لأنه لم يحترم خصوصيتهم ولكنهم لا يعارضون البتة أن يقوم بتصويرهم بإرادتهم.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

دع صوت أعمالك أعلى من صوتك7

يحيى مساد

 

خلال جولات التصوير أو في أثناء السفر كثيراً ما تبهرنا الأماكن والمباني القديمة بألوانها وتصميمها ونبدأ فوراً ومع ذلك الإنبهار بتوجيه عدساتنا لإلتقاط الكثير من الصور هنا وهناك كما يفعل السياح 

وحين نعود بما نحمله من مخزون لصور قمنا بإلتقاطها خلال رحلتنا أو جولتنا تلك نكتشف إن أغلب أعمالنا فيها الكثير من المشاكل أو الضعف وليست كما تخيلناها .
التخيل والخيال شيء رائع ولكن على المصور أن يربط بين خياله مع الخبرة والمعرفة التي اكتسبها خلال تجربته الفوتوغرافية منذ البداية .. فلا يجب أن ننسى كل ذلك في لحظة الإنبهار .. فعين الإنسان ترى الأشياء ثلاثية الأبعاد .. والكاميرا تسجل الأشياء ببعدين فقط .. وهنا تكمن المشكلة بين الخيال والواقع.. فعين الإنسان غير الكاميرا ولو تشابها بالأداء والعمل .

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

في السفر3

يحيى مساد

 

من الأمور التي على المصور اتباعها وأثناء جولاته أو سفره أن لا يكون محدود الرؤية ويحصر تفكيره بموضوع أو هدف واحد لا يحيد عنه .. فخلال جولته أو سفره سيكون هناك الكثير من المواضيع التي سيمر بها وليست مسجلة في أجندته أو على قائمة مهامه .. قد يعتبرها البعض أهداف ثانوية أو ليست بذات قيمة في وقتها.

أن يكون هدفك محصور بموضوع محدد يعني أن تكون في المكان الصحيح والمحدد في التوقيت الصحيح .. وهذا يعني إن المصور قد قام بدراسة مسبقة عن المكان وأجوائه وعلى دراية بإتجاه شروق الشمس وغروبها كي يحصل على الإضاءة المناسبة للموضوع.. ولكن ماذا لو حصل تأخير ما لأي سبب خلال الطريق ؟

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

مفهوم طرق الأبواب في تصوير حياة الشارع . DSC7625As

يحيى مساد

 

تكلمت في أحد الوجبات عن التحديات التي تصادف المصور غير المتمرس في تصوير حياة الشارع .. وذكرت من تلك التحديات الخوف والقلق الذي يعتريه والنتائج السلبية التي قدد تترافق مع هذه المشاعر .. في ورشتنا القادمة والتي سيكون موعدها يوم السبت الموافق 22/7/2017 سنتعلم كيفية السيطرة على تلك المشاعر من خوف وقلق وتحويلها إلى مشاعر إيجابية تجعل تقبل الآخر للمصور مرحباً به وسنتعلم كيفية طرق الأبواب وليس كسرها للدخول إلى قلوب الناس .. وسنتعلم كيف نجعل الشارع مسرحاً لنا يتابعنا الجميع عليه بإحترام دون خوف .

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

هل انت مصور حقيقي؟ DSC7731As

يحيى مساد

 

في كل مرة أقررالقيام بجولة تصوير ابدأ بالتفكير وتحديد الهدف من جولتي .. أحاول كثيرا ان اضع خطة محددة وأتقيد لها .. لكن غالباً لا انجح بذلك لأنني لست من الذين يؤمنون بأن التصوير محدد وأن المصور محدود الرؤية .. فخططي دائما تكون محدودة ولكن مخزوني من الأعمال حين أعود يكون اكبر من حجم مخططي بتنوعه إلا نادراً.

كثيراً ما سمعت انه على المصور المحترف أن يتقن عشرة أو اكثر من أنواع التصوير . . ولا ادري هل هو قانون دولي أم هو قرار صدر من شخص يجلس خلف مكتبه وكتب سطراً أو مقالة وأطلق هذا القرار ... فموضوع إتقان عشرة انواع او أقل او اكثر من أنواع التصوير ليس له غاية تبرره .. فماذ لو انني احتجت لتصوير نوع من الأنواع التي لم امارسها غير تلك العشرة انواع الواجب علي ممارستها أو إتقانها حسب وجهة أصحاب هذا الإدعاء؟

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

نتعلم لنُعلم - بعض من مذكرات15094458 10210949708362495 8196712959877311401 n

يحيى مساد

 

منذ طفولتي كنت أحب كتابة خواطري وطموحاتي وأحلامي

  وبعض من مذكرات الأحداث المهمة في حياتي .. كنت أعود فأقرئها بين الفينة والأخرى ... كنت مؤمن أن ما نكتبه عبارة عن بذرة ستنمو في العقل الباطن كي يقودنا إلى ما نود تحقيقه يوماً ما.

وكنت كثير القراءة بكافة مجالات العلوم والحياة .. حتى تلك الكتب والمواضيع التي لا شأن لها بهواياتي أو مجال عملي وتعلمت منها الكثير.

كما تعلمت الكثير من الأشياء من الطبيعة والبشر.

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

عزيزي المصورالعربيDSC 0130as

يحيى مساد

 

هل تعلم أنه بينك وبين النجومية خطوات قليلة ولو اتبعتها ستضع إسمك وإسم بلدك على خارطة الفوتوغراف العالمي بتميز؟ ...أتبع هذه النصائح فهي زادك الذي سيغير حياتك وليس فقط في مجال التصوير.

- فقط تسامح مع نفسك ومع الآخرين.. تخلص من كل الشوائب السلبية في قلبك النقي.

-لا تنحاز إلى أي جهة ضد أخرى أو تكون تابعاً لأحد... فليكن ولائك للفن لأجل الفن.

- الإحترام لذاتك وللأخرين هي السمة الأفضل كي تكون محبوباً لدى الجميع

- جميع خلافاتك ضعها على الطاولة أمامك وواجهها ولن تخسر شيء.

-التواضع سمة الرقي للمبدعين والأخلاق سترفع قدرك فلا تجعل الغرور والحسد والحقد سماتك.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

صراع الهواة الفوتوغرافيBest budget cameras

يحيى مساد

 

موضوع الكاميرات وأنواعها موضوع يبدو انه يأخذ الكثير من وقت الكثيرين .. حتى ليبدو للبعض أن التصوير الإحترافي يعتمد على نوع الكاميرا ولكن الصراع الدائر والدائم على هذا السؤال له مئات الإجابات .. وكل شخص ينظر من خلال رؤيته الخاصة وليس من خلال معايير دقيقة .. وخاصة عندما نتكلم عن عملاقين من عمالقة الصناعة الفوتوغرافية للكاميرات .. وأقصد الكانون والنيكون .. أو النيكون والكانون أيهما تريدون حتى لا يحسب كلامي أولوية لأحدها .. حتى الشركات والمجلات المتخصصة والمواقع التي تقوم على البحث عن المواصفات ونشرها كتقييم ليست بالضرورة الأخذ بها .. لأن جميع هذه المجلات والمواقع تقوم على مبدأ حكلي بحكلك .. يعني تقوم على المصالح المشتركة .. 

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

المؤسسات الفوتوغرافية العربية تحت المجهرBlack white

يحيى مساد

المؤسسات الفوتوغرافية العربية .. نعمة أم نقمة على واقع التصويرالعربي؟

ربما يوحي العنوان للبعض ومن تجاربنا السابقة يعني تعرية وسب وشتم ومحاسبة وفتح الباب لخلق فوضى دون التفكير بالتبعيات التي تلي ذلك .. وربما يعتقد البعض إنها مجرد منشورات ستنزلق كغيرها على مواقع التواصل الإجتماعي وتنتهي بعد ساعات أو أيام .. لكن جميعنا يعلم إن الحوار الهادف والبناء بهدف الإصلاح لا بد أن يكون على مستوى الوعي الذي نمتلكه كي لا يتحول الموضوع من مشكلة إلى مصيبة يفتح المجال للطعن الزائف والتنكيل بالآخرين مما سيؤدي إلى ضياع الفرصة الحقيقية للإصلاح والخدمة المجتمعية وأهدافها الحقيقية.

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

خربشات فوتوغرافيةyahya massad

يحيى مساد

إفتتاحية العدد العاشر / المجلة الفوتوغرافية العربية

المصور بلغة بسيطة كتلة من العواطف والأحاسيس .. قد لا يكون هذا التعريف الوحيد له ولكن من وجهة نظر أُخرى هو ثائر متمرد بطبعه .. فالمصور مجموعة من المتناقضات في بوتقة واحدة .. لا يمكن أن تحكم عليه بصفة محددة .. فهو كالنار والماء .. ناعم كالحرير وصلب كالصخر .. لا تحكمه سوى كاميرته التي قانونها يعلوا عنده على أي قانون .. هو متواضع جداً ولكن غروره اللآمحدود يجعله أسير  إحساسه وينساق له من أجل البحث عن الحقيقة أو الجمال, دائماً محاط بالأصدقاء .. ولكن إحساسه بالوحدة يغلب على كل حياته, يعيش الفرح ودموعه تغطي عيناه , هو ليس مجنون أبداً .

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

المصور إما حامل كاميرا أو صانع صورة1As

يحيى مساد

إفتتاحية العدد الثالث عشر / المجلة الفوتوغرافية العربية

الكاميرا ومنذ بداية ظهورها لم تتغير وإن تطورت .. الشيء الوحيد الذي تغير فيها وتم إستبداله قلبها الفلم بقلب إلكتروني .. ولهذا أصبحنا نرى الكثير ممن يدعون أنهم مصورين يعملون وفق رؤى إلكترونية تخلو من المشاعر في أعمالهم والذي انعكس على طبيعتهم ..الإنسان بطبعه يحب أن يستشعر كل شيء بأحاسيسه وحواسه الخمس التي وهبها الله له..


في زمن الفلم كان المصور يستخدم كل هذه الحواس للحصول على صورة .. كان يتعايش مع كل حاسة منها في كل مرحلة من مراحل الصورة قبل خروجها للنور .