تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

رياضة تدريب العين6

يحيى مساد

 

قد يعتقد الكثير من المصورين الهواة إن البحث عن موضوع يستفردون به غاية في الصعوبة .. وقد يتولد للبعض حالات من الإكتئاب حين لا يستطيعون مواكبة زملاء لهم فتح لهم السفر آفاق جديدة في التصوير .. بعض الهواء أحياناً يعتقدون إن قطع مسافات طويلة بين المدن سيخلق لهم فرص كثيرة بالحصول على مواضيع فوتوغرافية جديدة .. متناسين في نفس الوقت إن الكثير من زملائهم المصورين يأتون من مسافات بعيدة إلى حيث يقطنون .. وهذا المبدا هو نفسه الذي يجلب السياح إلى مدننا لتصوير الحياة فيها وكذلك يدفعنا للسفر لتصوير حياة الناس في بلدان السياح .. فهل الموضوع له علاقة بالسفر ام شيء آخر ؟


نتسائل أحيانا لماذ حين يأتي مصور سائح إلى مناطقنا يرى ما لا نراه .. وعندما نذهب إلى مدن قرببة من مدينتنا نرى ما لايراه سكانها؟

كثيرا ما نقطع مسافات طويلة ونعود بمجموعة أعمال فوتوغرافية لو دققنا في محتواها بصفاء سنجد إنها شبيه بمواضيع لا تبعد عن مكان سكننا بضعة أمتار .. كما يحدث في الربيع والخروج في رحلات طويلة نسبياً من أجل تصوير الأزهار .. وربما تكون الأزهار ومن نفس النوع في حديقة منزلنا أو قريب منها .

على المصور أن يستغل كافة الأجواء وكل المواضيع التي تمر بطريقه خلال تجواله .. وعليه ان يمتلك مخزون جيد من المواضيع .. وان لا يترك شيء يستحق التصوير ولو على سبيل التوثيق .

التصوير الرقمي وفر للمصور إمكانيات كبيرة لم تكن متوفرة في السابق .. فأحجام الذاكرة الكبيرة وعدم وجود افلام معدودة الصور وعمليات تحميض وطباعة قد وفرت الكثير على المصور ... فلما لا يستغل ذلك؟.. فكر ثم فكر ثم صور ثم صور 

المواضيع التي تصلح للتصوير تحيط بنا من كل جانب وعلى مدار الساعة والعام وبكل الفصول والأجواء .. ما علينا إلا إستغلالها بشكل جيد .. على المصور أن يستغل كل شيء بطريقة سهلة .. كثير من المواضيع تبدو عادية جداً ربما لأننا نراها كل يوم تقريبا فتعتاد العين عليها .. لكن هل فكرت ان تخرج للتصوير في أوقات الصباح الباكر جداً مع إشراقة الشمس ؟ بالتأكيد ستجد اشياء جديدة وفي نفس محيطك لم تعتادها عيناك .. فتخيل لو كان الجو شتاءاً ماطراً وأنت لم تعتاد أن تقوم من فراشك قبل منصف النهار .. فتخيل كم من المواضيع لم تعتادها عيناك والتي تتمنى لو تقوم بتصويرها لان غيرك سبقك إليها .. أحيانا بين العادي والإبتكاري مسألة وقت ..

كما هو التصوير فيه تقنيات كثيرة وإبتكارية كذلك تحتاج حياتنا أحياناً إلى التجديد والإبتكار .. فتغيير بعض عاداتنا ستغير نظرتنا للكثير من الاشياء حولنا .. وبعض الاشياء أوالمواضيع ستكون قد انتهت حين نفتح أعيننا وننهض من فراشنا .. التصوير ليس مجرد كاميرا وعدسات ومعدات إضافية .. التوثيق الفوتوغرافي والتصوير الفني الإبداعي يتشابهان في المعدات ولكن الفارق قد يكون بينهما مسالة وقت او زوايا جديدة لم تعتادها العين غير الخبيرة او تقنيات وأساليب تحتاج إلى المعرفة وهذه جميعها يمتلكها الجميع فقط لو غيروا بعض عاداتهم اليومية أو الحياتية .. البعض يحتاج إلى الصحو باكراً ليكتشف عالم جديد حوله .. والبعض يحتاج إلى تخصيص وقت للقراءة والتعرف على اشياء جديدة لم يعرفها من قبل لتطوير اساليبه وتحفيز العقل على الإبداع والإبتكار .. هل حربتم متابعة اشعة شروق الشمس وهي تنعكس على وجوه العمال وهم يذهبون إلى اعمالهم في الصباح الباكر .. هل قرأتم ما تحمله قسمات تلك الوجوه ؟

العين تحتاج إلى رياضة وهذه ضرورة للمصور .. فدرب عيناك أولاً .. ثم تدرب على التصوير ووجه عدستك حيث تريد.