تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

إستمتع وأبقى في أمان DSC7553As

يحيى مساد

 

تصوير حياة الناس أو حياة الشارع ليست مجرد عملية تصوير توثيقي فقط .. فيجب أن لا يغيب عن المصور أهمية إظهار التفاصيل المتعلقة بالمهن وحياة الناس ويجب أن لا تخلوا الأعمال الفوتوغرافية من لمسات إبداعية وتقنية .

من التحديات التي تصادف مصور الشارع في البدايات القلق والخوف والتوتر والتركيز على رد فعل الأشخاص من تقبلهم للتصوير أو لا .. ولهذا يجد المصور نفسه خاصة إذا أراد أن يقتنص صوره خلسه لم يراعي الكثير من الاشياء المهمة والتي تعتبر من أساسيات التصوير كالإعدادات الصحيحة والعدسة المناسبة وزاوية التصوير خشية أن ينتبه له الأشخاص ويوبخونه أو يختلقون مشكلة معه.. فهو لا يفكر سوى بالتصوير ثم الهرب مهما كانت النتائج وهذا من أكبر الأخطاء والتي من الممكن فعلاً أن تخلق له مشاكل مع أشخاص طيبون جداً لأنه لم يحترم خصوصيتهم ولكنهم لا يعارضون البتة أن يقوم بتصويرهم بإرادتهم.

إن هذا التفكير السلبي يدل على عدم ثقة بقدرتنا على فتح أبواب التواصل مع الأشخاص .. فأغلب أصحاب المهن معتادون على ذلك وربما يومياً يصادفون الكثير من السياح يقومون بتصويرهم .. فهل سألت نفسك لماذا يسمحون للسياح الأجانب بذلك ؟

الجواب ببساطة لأنهم معتادون على التعامل مع الناس بمودة ويعتبرون إن الصور هي دعاية لهم "نعم الكثير منهم يعي ويفهم أهمية الصورة ودورها في الإعلام" وأيضاً كما ذكرت في إحدى الوجبات السابقة إن الكثير من الناس يحبون أن يظهروا كنجوم سينما وهذه تعتبر فرصة لهم .. ألست أنت كمصور تريد أن تكون مشهوراً أيضاً ؟ ألسيت صورهم قد تكون المفتاح لإشهارك لتكون نجماً أيضاً ولو على مواقع التواصل الإجتماعي ؟

إطرق الأبواب .. تكلم مع الناس بمودة .. إبتسم .. إقنعهم لماذا تريد تصويرهم ..تكلم بصراحة وإنك تحب حياة الناس وإنك مصور هاوي .. وانك طالب تتعلم التصوير وإن هذا جزء من التمارين التي طلبها منك المعلم مثلاً .. أو أإن هناك مسابقة تتطلب هذا المحور وبهذا تحاول الحصول على صور جميلة عن المهن .. الناس تتعاطف كثيراً مع الطلاب والموهوبين .. الناس ليست بذلك السوء .. بعض الأشخاص يرفضون التصوير ليس بسبب التصوير نفسه بل لأنهم يشعرون بالخجل أو الرهبة من الكاميرا .. اقنعهم بأن تلتقط لهم صورة وتريهم إياها .. وإذا لم تعجبهم ستحذفها أمامهم .. إخلق جسراً من الثقة بينك وبينهم .. تجاذب معهم بعض الأحاديث التي يحبون الحديث فيها .. غالباً كل شخص يحب أن يتحدث عن حبه لمهنته حتى عن مشاكلها ومصاعبها .. كُن ودوداً وأشكرهم على ما يقدمونه مهما كان بسيطاً وأنه عمل عظيم .. الناس تحب أن تسمع كلمات الثناء من الآخرين .. ألست تحب أن تسمع الثناء على تصويرك ؟

تخيل إن هناك مصور لا تعرفه يريد تصويرك .. فهل ستسمح له بذلك دون أن يستأذن منك ؟.. ضع نفسك مكان الآخرين لإننا متشابهون في كثير من الأشياء .. إحترامنا لأنفسنا وإحترامنا للآخرين هو مطلب أساسي في التعامل بكل شيء في حياتنا.

 

الطريق أمامك مفتوح على مصراعية لتعيش وتلتقط الكثير من الصور التي لا تنتهي في حياة الناس .. فقط إستمتع وابقى بأمان