تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

في السفر3

يحيى مساد

 

من الأمور التي على المصور اتباعها وأثناء جولاته أو سفره أن لا يكون محدود الرؤية ويحصر تفكيره بموضوع أو هدف واحد لا يحيد عنه .. فخلال جولته أو سفره سيكون هناك الكثير من المواضيع التي سيمر بها وليست مسجلة في أجندته أو على قائمة مهامه .. قد يعتبرها البعض أهداف ثانوية أو ليست بذات قيمة في وقتها.

أن يكون هدفك محصور بموضوع محدد يعني أن تكون في المكان الصحيح والمحدد في التوقيت الصحيح .. وهذا يعني إن المصور قد قام بدراسة مسبقة عن المكان وأجوائه وعلى دراية بإتجاه شروق الشمس وغروبها كي يحصل على الإضاءة المناسبة للموضوع.. ولكن ماذا لو حصل تأخير ما لأي سبب خلال الطريق ؟


لذلك على المصور أن يكون واعياً ومدركاً انه قد عمل حساباته يكل دقة ليكون في المكان والوقت المناسبين للتصوير .. كيف ذلك؟

التغذية البصرية عن المكان .. قد تبدوا هذه النقطة عامة ولكنها قبل وخلال السفر مفيدة ومهمة جداً .. فتخصيص وقت لهذه المهمة قبل السفر وخلال السفر ستنشط الصور الذهنية التي قمت بتخزينها عن المكان في الذاكرة .. وستوحي لك بأفكار وزوايا ربما لن تلاحظها من قبل أو بدون هذه التغذية .. وكن أنت سيد الموقف والقائد الذي سيضع لمساته الخاصة لتضع بصمة جديدة لأعمالك كي تكون بعيداً عن التقليد لما شاهدته.

أهل مكة أدرى بشعابها .. هذه قاعدة مهمة جداً ودائماً تختصر عليك الوقت الكثير وتدعم الصور الذهنية التي شاهدتها عن المكان قبل وخلال السفر .. ولكن إذا لم تكن تعرف طرق وتفاصيل المكان فكيف ستصل إلى ما تريد ؟ .. لهذا فلا بد أن يكون معك دليل .. ومن الأفضل أن يكون صديقاً مصوراً من نفس المكان أو لديه خبرة سابقة بتصوير ذلك المكان .. فعلى الأقل سيقدم لك الكثير من الوجبات الجاهزة ويضعك في المكان الصحيح والتي ربما لو كنت متكلاً على نفسك فلن تصل لها بالأوقات المناسبة .. وعندما تضع قدميك في المكان فعليك تقع المسؤولية بإختيار الزوايا الأنسب وفق رؤيتك الخاصة .

هذه فرصتك .. بعض الفرص لا يمكن أن تتكرر أو ربما لن تكون بنفس قوة الفرصة التي أضعناها في لحظة نتيجة التردد أو الكسل .. فاحرص على أن تكون جاهزاً ومستعداً .. تأكد أن تكون جميع البطاريات التي بحوزتك مشحونة .. وبطاقات الذاكرة فارغة ومستعدة لتلقي وجبات جديدة ساخنة .. وأن تكون جميع مستلزماتك من حامل ثلاثي وعدسات وفلاتر بين يديك .. لا تترك شيء في الفندق أو المكان الذي تنام فيه .. فأنت لا تعلم ماذا تحتاج وخاصة في زيارتك الأولى للمكان .

في زيارتي الأولى للمملكة المغربية والتي أعتبرها بلاد الكنوز الفوتوغرافية لما فيها من تنوع في الكثير من الأجواء والمواضيع .. ما كنت سأصل إلى كل تلك الأماكن التي قمت بتصويرها دون دليل .. ودليلي كان أخ وصديق وزميل مهنة وخير من يعرف الأماكن التي أبحث عنها وتثير إهتمامي وذلك سهل علي الكثير.. فتحية من القلب لأخي عبدالرحمان الكارح والذي لا انسى فضله بعد الله ما حييت.. Abderrahmane Elgarh .. طبعاً بالإضافة إلى بعض الإخوة والزملاء أيضاً والذين لهم فضل فبهم جميعاً كل التقدير والإحترام