تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

صراع الهواة الفوتوغرافيBest budget cameras

يحيى مساد

 

موضوع الكاميرات وأنواعها موضوع يبدو انه يأخذ الكثير من وقت الكثيرين .. حتى ليبدو للبعض أن التصوير الإحترافي يعتمد على نوع الكاميرا ولكن الصراع الدائر والدائم على هذا السؤال له مئات الإجابات .. وكل شخص ينظر من خلال رؤيته الخاصة وليس من خلال معايير دقيقة .. وخاصة عندما نتكلم عن عملاقين من عمالقة الصناعة الفوتوغرافية للكاميرات .. وأقصد الكانون والنيكون .. أو النيكون والكانون أيهما تريدون حتى لا يحسب كلامي أولوية لأحدها .. حتى الشركات والمجلات المتخصصة والمواقع التي تقوم على البحث عن المواصفات ونشرها كتقييم ليست بالضرورة الأخذ بها .. لأن جميع هذه المجلات والمواقع تقوم على مبدأ حكلي بحكلك .. يعني تقوم على المصالح المشتركة .. 

ولا يستطيع أحد أن يعيب صناعة على حساب الأخرى .. وإلا لأصبحت قضايا الشركات الصانعة في المحاكم أكثر من مبيعاتها من الكاميرات .. ولو أردت أن اوضح كل نقطة تطرح كإجابة على هذا الموضوع لأخذ من وقتنا الكثير ولدخلنا في جدال طويل نحن جميعاً في غناً عنه ... بإختصار .. جميع الكاميرات لا تختلف عن بعضها .. والصراع في الصناعات وخاصة في زمن التكنولوجيا لم تترك مجال لأحد ليقول هذا افضل من هذا .. وعلينا أن نعي موضوع مهم .. الصين المارد الصناعي الذي لم يترك للتكنولوجيا سعر .. والذي تتبعه حتى شركات الكاميرات جميعها .. وأولها الكانون والنيكون .. فهل تعلمون أن هناك صناعات كانون ونيكون تصنع في الصين واليابان وأميريكا وماليزيا ؟؟ ليس فقط الكاميرات بل أكثر الصناعات .. وجميعها أصلية وليس تقليد .. والسبب .. مجاراة الأسعار العالمية والتفوق التكنولوجي ... ولهذا نجد عروض بعض الكاميرات مع مجموعة من العدسات والكثير من الإكسسوارات على موقع الإي بي على سبيل المثال تقارب ثمن كاميرا بدون عدسة في أحد المحلات .. كيف ذلك ؟؟ أرجو من الجميع توخي الصدق والحذر في الخوض بمثل هذا النقاش وليس إتباع هواه أو حسب ما يملك من معدات.

هل سمعنا يوماً أن مصور فازت أعماله في مسابقة عالمية ما لأنه يستخدم كاميرا نوع محدد مثلاً ؟ هل سمعنا أن المصور العالمي الفلاني أصبح مشهوراً لأنه يستعمل كاميرا نوع شركة محددة ؟

نعم هناك بعض النقاط التي تؤخذ بعين الإعتبار مثل ماذا يستعمل أغلب الذين حولك حتى تتوافق معداتك أو كاميرتك مع عدساتهم كنوع من التوافق والتعاون الإجتماعي ولكن حتى هذا لا يحسب للأفضل .. ولا أعتقد أن من يبحث عن آخر المعدات ويلاحق كل جديد يحسب حساب لسعر عدسة قد تفرق بضع أو مئة دولار مثلاً .. أنا اقول .. جميع الكاميرات هي نفس الشيء لأنها تقوم بنفس مبدأ العمل آخذاً بعين الإعتبار الفارق ما بين الفل فريم والفريم المقطوع .. البعض ممن لا يحاولون فهم المعادلة الصحيحة يستثمرون نقودهم في جسم الكاميرا ويدفعون الكثير كي يتباهون بها .. مما يدفعهم بعض الأحيان لشرا عدسات تجارية رخيصة لأنهم دفعوا المبلغ الذي كان مخصص لشراء الكاميرا في جسم الكاميرا ولكنهم لا يدركون لسبب أو لآخر أن العدسة هي الأساس في الكاميرا وأن الصورة تؤخذ من خلالها وإن تميزت كاميرا عن أخرى ببعض الإمتيازات .. هذا رأئي بالنسبة إلى جميع الهواة والمبدئين .. أما المحترفين من مصورين صحفيين ومصورين موديل والتصوير التجاري و و و فهم لا يأبهون بمثل هذه النقاشات لأن تطلعاتهم وإهتماماتهم ترتكز على الصورة وطريقة إلتقاطها وليس المباهاة بنوع الكاميرا وعدساتها .

هناك شركات صانعة للكاميرات والعدسات عريقة جداً وتتميز صناعاتها بالجودة والقوة والمتانة وصفاء عدساتها ولكن لكل شيء سعره .. الكاميرات بجميع فئاتها تلتقط صورة مثلها مثل السيارة بجميع موديلاتها وفئاتها وأشكالها توصلكم للمكان الذي تريدونه سواء كانت فيات أو بيجو أو مرسيدس أو رولزرويس .. إمكانياتك المادية هي من تحدد نوع الكاميرا والعدسات التي تريد شرائها ... ولكن انت فقط من يحدد نوع الصورة وفنياتها .

 

همسة : لا تجعل قيمة أعمالك بما تملكه من معدات ... القيمة الحقيقية لأعمالك هي أنت .. دع أعمالك تتحدث بصوت عالي يمثل شخصيتك.