تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الأخلاق و التعاون55

يحيى مساد

لقد جعل الله سبحانه وتعالى التعاون فطرة جبلية، جبلها في جميع مخلوقاته: صغيرها وكبيرها، ذكرها وأنثاها، إنسها وجنِّها، فلا يمكن لأي مخلوق أن يواجه كلَّ أعباء الحياة ومتاعبها منفرداً، بل لابد أن يحتاج إلى مَن يعاونه ويساعده؛ لذلك فالتعاون ضرورة مِن ضروريات الحياة، التي لا يمكن الاستغناء عنها، فبالتعاون يُنجز العمل بأقصر وقت وأقلِّ جهد، ويصل إلى الغرض بسرعة وإتقان.

قرأت قصة من صفحات أحد لاعبي كرة القدم حيث يقول حين كنت أتدرب "أتذكر المدرب وهو يخاطب مهاجمي الفريق قائلا "لا تضيعوا مجهود زملائكم بالفريق، فهم يتعاونون فيما بينهم من أجل وصول الكرة لكم، فاهتموا بالكرة وأحرزوا الأهداف، فلولا تعاونهم معكم لما وصلت الكرة إليكم". إن جميع لاعبي الفريق داخل الملعب يجمعهم هدف واحد هو الفوز، ولتحقيق هذا الهدف عليهم أن يتعاونوا فيما بينهم، ولولا ذلك فإنهم حتما سيفشلون.

معنى التعاون :-
المفهوم العام للتعاون هو العمل سوية بغية تحقيق غاية مشتركة، فهو من العمليات الاجتماعية الهامة اللازمة لتقوية العلاقات بين أفراد المجتمع مما يضمن استقراره وتماسكه، ، فأي تجمع بشري سواءً كان رياضيا أم إجتماعيا أم ثقافياً أو فنياً والفوتوغراف منها فلكي يكون قويا يجب أن يتحقق فيه التعاون بين أفراده، فكل فرد يعرف دوره ويؤديه على أكمل وجه، ولذلك يقول الأمريكي "أيزنهاور (يمكن للقوة فقط أن تتعاون، أما الضعف فلا يسعه إلا أن يتوسل)، والتعاون وسيلة هامة للتحرر من القيود المعوقة للتقدم والتطور، فيقول الفيلسوف الإنجليزي "بيرتراند روسيل": (الأمر الوحيد الذي سيحرر البشرية هو التعاون).


تكمن أهمية التعاون في تحقيق أهداف كبيرة وذات منفعة تنعكس على الجميع بالخير والفائدة منها :-
- التعاون بترك إحساس لدى الفرد بالراحة النفسية؛ ويشعره بالتقدير الذاتي، وينمي روح التعاون وحب الآخرين ويعزز لديه علاقة الأخذ والعطاء.
- التعاون ينمي لدى الفرد الشعور بالمسؤولية وإعلاء مصلحة الفريق على مصلحته الشخصية.
- التعاون يقضي على شعور الفرد بالأنانية وينمي عنده قيم التضحية وحب العطاء.
- التعاون ينمي عند الفرد الثقة بالنفس والثقة في الآخرين.
- التعاون يولد لدى الفرد أهمية التكامل بين عناصر الفريق الواحد مما ينعكس على سلوكه داخل المجتمع خارج الفريق.
- التعاون يقضي على التمييز العنصري والعرقي داخل الفريق وخارجه.
- التعاون يزيد من الترابط والحب بين الفرد وزملائه بالفريق.


إن ساحتنا العربية الفوتوغرافية تتفاعل على وقع خُطَى المصورين المندرجين تحت أسماء مختلفة ولكن بصيغة فريق واحد متعاون متماسك، ومن خلال تعاون الأفراد من المصورين سوف يصبح كل منهم متميزا وداعما قويا لفريقه وقدوة لغيره مما ينعكس على قوة الفريق الأكبر، ويمتد هذا التأثير إلى المتابعين له وبالتالي فإن ذلك يعد من الثمرات التي يجنيها المجتمع من وراء التصوير التي يتكبد المصور شخصياً وكذلك المؤسسات الفوتوغرافية العربية الكثير من الجهد والمال للإرتقاء بأسماء بلادها .


همسة :- أخلاقنا تحتم علينا فتح أبواب التعاون بيننا لأجل مستقبل فوتوغرافي عربي مشرق.