تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

halal haram origالتصوير حرام أم حلال :

يحيى مساد

 

من أكثر المواضيع جدلاً بين أوساط المصورين وخاصة المبتدئين منهم يدور هذا السؤال (هل التصوير حلال أم حرام) سأبسط لكم الأمر والرجاء أخذ الموضوع بتفكير بعيداً عن التطرف .. وهبنا الله العقل للتفكير والإستنتاج .. ولكن هل فكرت يوماً إن رأس الإنسان عبارة عن كاميرا رقمية متطورة وفيها برامج تعديل تفوق أضعاف البرامج التي نتعامل بها ؟

تلتقط العين البشرية المشاهد المحيطة بالإنسان منذ لحظة رؤيته النور , ويقوم الدماغ بتخزينها في ذلك الجزء المسمى الذاكرة .. ويستعيد الإنسان تلك الصور كمراجع ووثائق حسب المواقف التي يصادفها منذ بداية حياته ..

وكذلك يقوم الخيال الإنساني الذي هو هبة من الله للإنسان بعمل تعديل وتغيير واضافات وحذف على تلك الصورالذهنية المخزونة في الدماغ وفق حالته النفسية أو خياله .. ويستطيع العقل كذلك وبناء على كل تلك الصور الذهنية المخزونة في الذاكرة وذلك الخيال من اعادة بناء أي مشهد وفق رؤية الشخص الخاصة دون حدود او قوانين او قواعد .. فيستطيع الإنسان بخياله اللآمحدود على سبيل المثال أن يعري الجسد المستور او يستر الجسد العاري .. أو يقوم بتخيل مشهد ما مع مقاربة ذلك المشهد بمشهد شاهده في فلم سينمائي أو على شاشة التلفزيون وذلك بإعادة تطبيق المشهد بخياله على شيء حدث في واقعه وذلك بحركة بطيئة أو سريعة أو بالأبيض والأسود أو بوضع هالة من الضوء على شخصية ما لإبراز قدسيتها .. باختصار بسيط العين هي العدسة والدماغ هو الكاميرا والذاكرة هي مركز التخزين والخيال هو الفوتوشوب .. فمن يعتقد ان الكاميرا الفوتوغرافية بملحقاتها والفوتوشوب بجميع ادواته أو برامج تحرير الفيديو اعلى من قدرات العقل والخيال الإنساني فليتعقل .. ولنحاول قدر الإمكان ان نحفز العقل للخيال وللإبداع بتحرير العقل .. وعدم وضع مانعات الذكاء ومعيقات الإبداع أمام المصور من أجل مستقبل الفن الفوتوغرافي العربي.

همسة : قدرة الدماغ الإنساني اعلى من قدرات الكاميرا الفوتوغرافية .. التصوير ينتج صورة مطبوعة على ورق .. والعقل البشري ينتج تصرفات نحن مسؤولين عنها أمام الله وأنفسنا والإنسانية.