تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

film vs digital 31التصوير الفوتوغرافي ما بين الغرفة المظلمة و الغرفة المضاءة

يحيى مساد

 

الإعتقاد السائد أن التصوير الفوتوغرافي في زمن الفلم كان متخلف أو لم يكن به فكر وتكنولوجيا كلام غير موزون ودليل على عدم المعرفة .. فالتصوير منذ بداياته تأسس على فكر وعلم وتكنولوجيا خاصة .

كانت هناك عدة أساليب لعمل مونتاج الصورة وتركيبها ومعالجتها.. أبسطها للمصور المحترف الذي يتقن الكيمياء الفوتوغرافية هو التحكم في درجات التباين وشدة النصوع وكذلك التحكم في إبراز أو إخفاء النويز إلى حدود ما بالإضافة إلى معالجة الألوان وتدرجاتها سواء بالأبيض والأسود أو الملونة .

وكان يمكن للمصور المحترف المتخصص في عملية المعالجة المسماة ب (الرتوش) معالجة البشرة وتنعيمها أو إبراز الشفاه والرموش والشعر وتغيير لون العيون

 

وهناك المصور الفني العارف بأسرار الغرفة المظلمة والمتخصص في عملية طباعة الصور التحكم بكل ما يخطر على بال من تركيب عدة مشاهد على نفس الصورة وإستخدام الماساكات أو ما يطلق عليها في عالم الفوتوشوب (لآير) .. نعم كان إستخدام الماسكات أو الطبقات معروف ما قبل عالم الفوتوشوب .. كذلك إستخدام الفلاتر كان معروف في زمن الفلم سواء تلك المستخدمة مباشرة على الكاميرا أو في الغرفة المظلمة .. وكذلك تحويل الصورة الملونة إلى الابيض والأسود .. أو تلوين الصورة الأبيض والأسود .

زمن الفلم هو الولادة الحقيقية لعالم التصوير وما وصل إليه التصوير اليوم هو إمتداد طبيعي وليس عملية تهجين إو إكتشاف حديث فمن لم يعرف الغرفة المظلمة وأسرارها (Dark Room) ونشأ في زمن الغرفة المضاءة (Light Room) لا يعني أنه متقدم عن غيره ولا يعني أن الفوتوشوب لا علاقة له يالتصوير قديماً أو حديثاً .. ما حصل بإختصار هو إستبدال الأدوات القديمة بأدوات رقمية إختصاراً للوقت والجهد بالإضافة إلى التخلص من الكيمياء الفوتوغرافية التي لها تأثير ضار على البيئة والإنسان.

 

همسة : إكتشافك أشياء جديدة قد يعني انك الجديد.