تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

yahya massadمن مذكرات مصور ..

 يحيى مساد

 

في بدايات دخولي عالم التصوير طالما سمعت أقوال كثيرة منها :

ضع الشمس خلفك ليسقط الضوء على الأشخاص أو الموضوع المراد تصويره .. لا تبتعد أكثر من ثلاثة أمتار عن الاشخاص .. ضع علامة الشمس على الكاميرا حين التصوير في ضوء النهار .. إستخدم الفلاش في الظل أو في التصوير الليلي .. ضع الأشخاص في وسط المشهد .. عد للثلاثة قبل الضغط على زر التصوير .. لا تستخدم الفلاش في ضوء النهار .

فيما بعد أكتشفت إن هذه النقاط وغيرها الكثير لم تكن تعني شيء كثير وهي ليست قواعد .. بل إرشادات ونصائح يرددها المصورين وأصحاب محلات التصوير للناس العاديين حاملي الكاميرات كي تكون صورهم واضحة وجميلة في عيونهم ..

 

فيما بعد أكتشفت إن هذه النقاط وغيرها الكثير لم تكن تعني شيء كثير وهي ليست قواعد .. بل إرشادات ونصائح يرددها المصورين وأصحاب محلات التصوير للناس العاديين حاملي الكاميرات كي تكون صورهم واضحة وجميلة في عيونهم .. وهذا هو هدف الناس العاديين من إلتقاط صورهم وتخليد ذكرياتهم الجميلة بصور واضحة.

حتى بعض الشركات الصانعة للكاميرات أو الأفلام كانت تضع نصائح شبيهة على ورقة الإرشادات الداخلية المرفقة .. وبعض الشركات كانت تضع نصائح شبيهة لمساعدة الناس على الإستخدام الصحيح للكاميرا أو الفلم موضحة برسومات وتحديداً لمستخدمي الكاميرات والأفلام ذات البنية الصغيرة أو المعروفة 135ملم.

وبعد مسيرة لا باس بها وجدت إن تلك الإرشادات تقف عائقاً أمام واقع الصورة الفنية وأنه إذا كانت تلك هي القواعد فما أسهل كسرها حسب ما يقولون .. وإن كانت إرشادات فقد عفى عليها الزمن .. فعندما تتعرف على معداتك وإستخدامها جيداً ستكون أنت القائد وأنت المتحكم بكل شيء.

إذا كنت حامل كاميرا فيمكنك إتباع الإرشادات والقواعد كما تشاء ... ولكن كي تكون صانع صورة عليك إختيار الفكرة واتباع حدسك و إرشاداتك الخاصة بك .. فأنت صاحب القرار ولكن هذا لا يعني أن ترمي كل ما تم طرحه من اصحاب الخبرات السابقة خلف ظهرك نهائياً.

همسة : يقولون إن القواعد وجدت لتكسر.. لكن الحقيقة إن أول قاعدة عليك كسرها هي كسر عدم المعرفة لتزداد علماً أولاً .. أتبع الأسس الصحيحة وتعلمها جيداً كي تضع بصماتك الخاصة لاحقاً وأنت على ثقة بما تقوم به.