أكاديمية المواهب الفوتوغرافية العربية

الريادة في التعلم عن بُعد

 

 

أكاديمية المواهب الفوتوغرافية العربية

الريادة في التعلم عن بُعد

 

نظام التعليم

إن أهم الركائز الرئيسية الذي يقوم عليها نظام التعليم عن بُعد في المواهب هي مرونة استيعاب قاعدة واسعة من الراغبين في متابعة تحصيلهم من التعليم وتنمية هواياتهم ومهاراتهم، مما يوفر فرصا كثيرة متاحة للجميع لا تتوفر لهم غالباً على أرض الواقع. ويعزى التوجه إلى مثل هذا التعليم من بين غيره من الأسباب قلة القيود المفروضة على القبول بالتعليم عن بُعد بالإضافة إلى إختصار عوامل الزمن والتكاليف.

والدراسة في المواهب تعتمد على نهج التعليم المتمازج واضعة الجودة على رأس أولوياتها. ويتمحور التعليم عن بُعد في المواهب الفوتوغرافية العربية بشكل كبير على التدريس والتعليم المباشر، وبالتالي على تعزيز التعليم التفاعلي. وتستند منهجية المواهب على المحاضرات المبرمجة المتسلسلة للمناهج عبر الإنترنت بالإضافة إلى أنواع الدعم مثل الإجابة المباشرة على الأسئلة وكذلك تقديم الإجابات التطبيقية بشرح من خلال فيديو مسجل لتوضيح كافة تفاصيل الإجابة، مع مكونات متنوعة أخرى تهدف إلى توفير بيئة مناسبة لدعم التعليم .

تنحصر معايير القبول للبرامج الدراسية في المواهب في قيام الطالب بتقديم طلب تسجيل في أحد الدورات المتاحة حسب نظام الفصول المعتمد في المواهب. كما تنظر المواهب في قبول المتدربين من الدورات السابقة الراغبين بالالتحاق في برامج دراسية تؤهلهم للحصول على دورات متقدمة.

وسائط التعلم

توفر المواهب الفوتوغرافية العربية العديد أنسب الوسائل التعليمية المتنوعة لطلابها بما في ذلك الكُتب الإلكترونية وملفات الفيديو المسجلة خصيصاً وبجودة عالية. بالإضافة إلى كل ذلك، يتم توفير دعم تعليمي عن "طريق قنوات بث مباشر بصري وسمعي تفاعلي" عبر موقع المواهب الفوتوفرافية العربية الإلكتروني. ويعتمد المنهاج التعليمي في المواهب الفوتوغرافية العربية على مزيج من الدراسات المستقلة والمحاضرات المجدولة.

نظام الإشراف على الدراسة

تقوم فلسفة نظام التعليم على المواهب الفوتوغرافية العربية بنهج التعلم عن بُعد الذي يخضع للإشراف المباشر على الدارسين. فالطالب المسجل في أحدى الدورات أو المقررات يتسلم جدولاً منهجياً وزمنياً للمهام المطلوب القيام بها أثناء الدورة خلال الفصل الدراسي. كما أن المشاريع المتعلقة بمواضيع محددة تتم برمجتها وتوزيعها على مدة الفصل الدراسي من أجل قياس ورصد التقدم الذي يحرزه الطالب المتدرب. وفي نهاية كل دورة يعقد الامتحان النهائي لكل مقرر وتتوزع الدرجات الإجمالية للمقرر على الامتحان النهائي والأنشطة الأخرى بنسب مختلفة.

وتعتبر المحاضرات التي تعقد وفقاً لجدول زمني معد سلفا من ضمن أهم عناصر التعلم الذاتي المستقل في المواهب الفوتوغرافية العربية. وتهدف تلك المحاضرات إلى إرساء التواصل بين الطلاب والمعلم كما أنها توفر منبرا لتبادل الخبرات في مختلف جوانب التعلم الذاتي والتعلم الإلكتروني والتي من شأنها أن تسهم في تعزيز أواصر العلاقة بين الطلاب أنفسهم.

قسم القبول والتسجيل

أنشئ هذا القسم مع نهاية عام 2012 وبداية عام 2013 , ويعتبر قسم القبول والتسجيل في المواهب الفوتوغرافية العربية شريانها الأساسي لكونه همزة الوصل التي تربط الإدارة العامة بالطالب ابتداء من قبوله وانتهاء بتخرجه، وما بين القبول والتخرج خطوات كثيرة يقوم بها هذا القسم من تسجيل في الدورات والمقبولين وبطاقات العضوية بأنواعها وكذلك الشهادات وعمل الإحصائيات وغيرها ووضع الخطط وتجهيز كشوف العلامات وإصدار قوائم للخريجين ، وهو من الأقسام المهمة في أكاديمية المواهب الفوتوغرافية العربية وأكثرها فعالية لا بالنسبة للطالب المتدرب فحسب بل للإدارة أيضاً.

يقوم قسم القبول والتسجيل في المواهب الفوتوغرافية العربية بتطبيق سياسات القبول وتسجيل الطلبة المتدربين ومتابعة شؤونهم منذ لحظة تسجيلهم وقبولهم وحتى تخرجهم من الدورات والورشات التعليمية, ويعتبر هذا القسم الجهاز المسئول عن تطبيق النظام التعليمي وفقا للوائح والأسس والقواعد المعمول بها في المواهب الفوتوغرافية العربية. وهناك من الأعمال ما يوجب اعتبار هذا القسم مصدرا أساسياً للمعلومات والبيانات الإحصائية لاتخاذها كمؤشر تساعد على اتخاذ القرارات.

يقوم قسم القبول والتسجيل في المواهب الفوتوغرافية العربية باستخدام أفضل الأساليب التقنية في الإدارة وحفظ البيانات .

ويشرف على قسم القبول والتسجيل ويدير شئونها الفنية والإدارية مشرف القبول والتسجيل ومدير شؤون الطلبة المتدربين والمدير العام المؤسس.

منصة المواهب الفوتوغرافية العربية التعليمية

كل من يريد تصفح النت من بابها الواسع لابد له من تصفح شبكة إجتماعية كبرى مثل فيسبوك أو تويتر وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعي، فإن من يريد تطوير تعليمه من باب جاهز في مجال التصوير الفوتوغرافي الواسع فلابد له من دخول منصة المواهب الفوتوغرافية العربية، لأنها تنقل أسلوب التعلم والتدريس المتوافق مع الزمن الحديث، الذي يعتمد على البيئة الرقمية و الأجهزة الذكية و التفاعل الإلكتروني و التعلم الجماعي و التعلم الذاتي المستمر ومهارات التفكير وحل المشكلات.

يبحث رواد التربية دائماً عن أفضل الطرق والأساليب لتطوير مؤسساتهم التعليمية, بهدف توفير بيئة تفاعلية جاذبة للمتدربين وحثهم على تبادل الخبرات والمعرفة وتعزيز روح التعاون والتعارف الإجتماعي بينهم , وتعتبر شبكة الإنترنت وما تحويه من وسائل متعددة من أفضل الوسائل التعليمية التفاعلية, وقد أدى الإنتشارالواسع والسريع للإنترنت إلى ظهور مفاهيم عديدة منها :

المدارس الإفتراضية Virtual School , التعلم الإلكتروني E Learning , التعلم عن بُعد Distance at learning , الفصول الإلكترونية E-Class room , والمنصة التعليمية الإلكترونية Edmodo.

منصة المواهب الفوتوغرافية العربية هي المكان الذي يلتقي فيه التعليم بالابتكار.

وهي المكان الذي يخلق جو لتعزيز التعاون أو التعلم التعاوني، وهناك تحديات كبيرة تواجه إدارة المواهب الفوتوغرافية العربية على هذه المنصة تواجهنا كتربويين في العملية التعليمية منها: طرق البحث والإكتشاف، الإبتكار السريع في حل المشاكل . ونحن لكي نواجه هذه التحديات ونستفيد من تلك التوجهات نحتاج إلى شبكة من المدرسين والطلبة والمؤسسات والمحتوى الدراسي. وهذا ما تم القيام به من خلال العمل مع محاضرين ومختصين من مدارس مختلفة والمشاركة بأفكارهم وردود أفعالهم خلال السنوات الأولى من تأسيس المواهب الفوتوغرافية العربية.

من أهم ميزات المواهب الفوتوغرافية العربية إضافة لكونها شبكة تعلم اجتماعية ، فهي تغير طريقة التدريس على المنصة وتجعله يعتمد على الرقمية والمقررات التفاعلية والتواصل الاجتماعي وزيادة التفاعل بين الطلبة وحب التعاون كفريق بالإضافة إلى تعزيز ثقة الفرد .

الإختبار الإلكتروني

هو وسيلة سهلة لتقويم الطالب إلكترونيًا، حيث تمكن عضو هيئة التدريس من إعداد الإختبارات بطريقة سهلة لتطبيقها على الطلاب, ويتيح نظام التعلم الالكتروني لعضو هيئة التدريس فرصة عقد الامتحان على الموقع الالكتروني للمقرر الأمر الذي يسهل على المدرس عملية تصحيح الاختبار و رصد النتائج حيث تتم هذه العملية بشكل آلي , وقد اعتبر التقويم الإلكتروني (أي الامتحان الإلكتروني) من أهم العمليات في أنظمة التعلم الإلكتروني، كونه يقيس أداء الطلبة. والهدف الرئيس من ذلك هو تمكين الطلبة من أداء امتحانات إلكترونية عن بعد من خلال الإنترنت.

نماذج الإمتحانات

يتم إعتماد نماذج الإمتحانات غالباً على نظام الأسئلة ذات الطابع الأسهل للإجابة عليها , وهي عبارة عن اختبارات موضوعية أي أن الإجابة عنها ثابتة ومحددة ولا يتأثر تصحيحها بذاتية المصحح وهي كالآتي

 - أسئلة الصواب والخطأ True and False.

- أسئلة الاختيار من متعدد Choice Multi

- أسئلة الربط بين السؤال والجواب Conection

- تطبيقات عملية من خلال مقرر الدورة (قد يكون هذا المتطلب غير مدرج في نماذج الإمتحانات)

تعليمات للمتدربين عليهم الإلتزام بها

حرصا منا على أن يتمكن جميع المتدربين من تخطي الدورات بنجاح وتأدية الإختبارات الإلكتروني بكل سهولة ويسر، هذه بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها  

- على كل متدرب قد أتم تسجيله التأكد من حصوله على بطاقة العضوية الخاصة به.

- على كافة المتدربين الإلتزام بوضع بطاقة العضوية على حساباتهم الشخصية على الفيس بوك كصورة تعريف.

-  لكل متدرب رقم عضوية خاص مكون من ثلاثة مجموعات من الأرقام بينها فواصل .

- على المتدربين التأكد من بريدهم الإلكتروني الذي قاموا والبحث عن أي رسائل في صندوق الوارد أو الرسائل غير المرغوب بها JUNK – SPAM

يقوم قسم القبول والتسجيل بعد الإنتهاء من برنامج الدورة المقرر بطرح أسماء ممن يحق لهم التقدم للإمتحان بناء على ساعات حضورهم المسجلة في الكشوفات الخاصة بذلك , ويتم طرح الأسماء على / الموقع الإلكتروني

متطلبات النجاح في الدورات

الإمتحان جزء من متطلب الدورة ولا يعني النجاح في الإمتحان أن يكون المتدرب مؤهلاً للتخرج من الدورة بنجاح.

 - عدد ساعات الحضور والغياب .

 - علامة الإمتحان.

- تقديم التطبيقات المقررة الخاصة بكل دورة.

- المشاركة والنشاط والتعاون.

- الإلتزام بالتعليمات الوارد في الدليل الإلكتروني.

مكتبة المواهب الإلكترونية التعليمية

( نحو مكتبة فوتوغرافية شاملة )

من الخطط التي نعمل عليها مكتبة متخصصة كمرجعية للثقافة والتعليم وستتحتوي المكتبة على كل ما يخدم المتدرب الفوتوغرافي خلال الدورات أو بعد تخرجه منها , حيث يجد فيها دروس تعليمية مكملة أو كتب تعليمية فوتوغرافية بالإضافة إلى ما يتم الحصول عليه من تطبيقات إفتراضية توسع مدارك المهتمين في التطبيق الإفتراضي .

معرض صور الاعضاء وغير الأعضاء

نرحب بجميع المصورين لعرض أعمالهم لتلقي النصح والإرشاد على أعمالهم الفوتوغرافية وذلك على المواهب الفوتوغرافية العربية على الفيس بوك ( بالضغط هنا )

قناة المواهب التعليمة

تبث الدروس التعليمية المستقلة بعيداً عن مناهج الدورات المتخصصة للمسجلين , وهي قناة إلكترونية عامة لا تحدها شروط أو تعليمات لمتابعتها . يتم الإعلان المسبق عن أي مادة يتم بثها أو بث دروس وألبومات صور للأعضاء, بالإضافة إلى برامج البث المباشر واللقاءآت التي تخدم مؤسسات شريكة لنا في حملاتها الإعلانية ولقاءآت مع مسؤولين منها لطرح قضايا تهم الصالح الفوتوغرافي ..
http://www.arabphototalents.com/index.php/registr-courses/apt-channel-2.html

إذاعة المواهب الإلكترونية

يقوم دور إذاعة المواهب على التواصل الإجتماعي مع المهتمين بالتصوير ورواده والمتدربين بشكل خاص في بث حي مباشر تفاعلي في أقات يتم تحديدها مسبقاً وفق برامج, ويمكن التواصل مع مقدم البرامج والمشاركة عبر وسيلتين .. التواصل عبر الشات الخاص بالإذاعة أو عبر الإتصال بالسكايب الخاص بها ... ويكون التواصل على الهواء مباشرة.
http://www.arabphototalents.com/index.php/apt-main/apt-radio.html

المجلة الفوتوغرافية العربية

وهي مجلة إلكترونية متخصصة وباللغة العربية وهي مجانية , صدر منها عدة أعداد ومتوفرة للتصفح الإلكتروني المباشر ويمكن تحميلها على شكل كتب إلكترونية .. ويمكن للزائر تصفحها بشكل ديناميكي ممتع وجذاب أو تحميلها للإحتفاظ بها على الرابط الآتي
http://www.arabphototalents.com/index.php/magazine/read-download.html

قناة القرآن الكريم

هي قناة خارجية تم ربطها مع موقع المواهب للأجر والثواب ولخدمة محبي الإستماع للقرآن الكريم .. يشمل برنامج الفرآن الكريم على خمسة وعشرون قاريء, ويمكن إختيار القاريء وكذلك إنتقاء السور المطلوب سماعها. على الرابط الآتي
http://www.arabphototalents.com/index.php/apt-main/quran.html